سياسة دولية

برلمان جنوب السودان يمدد ولاية سلفاكير حتى 2018

التصويت جاء بموافقة 270 عضوا (من إجمالي 330 عضوا) - أرشيفية
التصويت جاء بموافقة 270 عضوا (من إجمالي 330 عضوا) - أرشيفية
صوّت أعضاء البرلمان القومي في جنوب السودان، الثلاثاء، لصالح تمديد ولاية الرئيس سلفاكير ميارديت لمدة ثلاث سنوات تبدأ في تموز/ يوليو المقبل، وتنتهي في الشهر ذاته من عام 2018.

جاء التصويت بموافقة 270 عضوا (من إجمالي 330 عضوا) على التمديد لسلفاكير والحكومة والبرلمان لمدة ثلاث سنوات، تبدأ في تموز/ يوليو المقبل، فيما صوت ستة أعضاء ضد ذلك، خلال الجلسة التي استمرت خمس ساعات.

وألغى جنوب السودان الشهر الماضي الانتخابات المقررة في حزيران/ يونيو المقبل، وطلبت الحكومة من البرلمان التصويت على تمديد ولاية سلفاكير.

وقال رئيس البرلمان، مناسي ماقوك، في تصريحات للصحفيين عقب انتهاء الجلسة: "لقد تمت المصادقة على مشروع التعديل".

وأضاف: "قام البرلمان بتعديل المواد 66 و164 في الدستور والمتعلقة بولاية رئيس الجمهورية والبرلمان القومي حتى يتسنى التمديد للرئيس والحكومة".

وبشأن تأجيل الانتخابات، قال رئيس لجنة التشريعات في البرلمان، دينق تيل كور، للصحفيين، إن "البلاد تمر بحرب أهلية يصعب معها إجراء الانتخابات العامة".

ومنذ منتصف كانون الأول/ ديسمبر 2013، يشهد جنوب السودان، الذي انفصل عن السودان عبر استفتاء عام 2011، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لنائب الرئيس المقال ريك مشار، بعد اتهام سلفاكير له بمحاولة تنفيذ انقلاب عسكري، وهو ما ينفيه مشار.
التعليقات (0)