سياسة عربية

وزير خارجية اليمن يطالب بتدخل عسكري عربي عاجل

هادي طلب رسميا تدخل درع الجزيرة لوقف زحف الحوثيين - أرشيفية
هادي طلب رسميا تدخل درع الجزيرة لوقف زحف الحوثيين - أرشيفية
دعا وزير خارجية اليمن رياض ياسين الأربعاء إلى تدخل عسكري عربي عاجل في بلاده قبل القمة العربية التي تستضيفها مصر، بالتزامن مع تقدم قوات الحوثيين نحو عدن التي باتت العاصمة المؤقتة للبلاد.

وقال الوزير اليمني للصحافيين في منتجع شرم الشيخ، حيث تعقد القمة السبت على البحر الأحمر: "سنطلب من القمة القادمة أن يكون هناك تدخل عاجل". وعندما سئل عما إذا كان التدخل عسكريا، أجاب بأنه "تدخل عسكري".

بدوره قال أحمد بن حلي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، في تصريحات لقناة "العربية الحدث" اليوم الأربعاء، إن وزراء الخارجية العرب سيناقشون طلبا يمنيا بالتدخل العسكري ضد الحوثيين في اجتماعهم بمنتجع شرم الشيخ المصري غدا الخميس.

وكان القائم بأعمال وزير الخارجية اليمني، قال في تصريحات للقناة نفسها في وقت سابق اليوم، إنه يطالب كل الدول العربية بالتدخل العسكري المباشر لوقف الزحف الحوثي في بلاده.

إلى ذلك أكدت مصادر أمنية وملاحية أنه تم إغلاق مطار عدن ووقف حركة الملاحة في ظل تدهور الوضع الأمني واقتراب المسلحين الحوثيين من المدينة.

وقال المصدر "تم إغلاق المطار بسبب الوضع الأمني".

ونفذت طائرة حربية الأربعاء غارة على مجمع القصر الرئاسي في عدن مطلقة ثلاثة صواريخ باتجاهه، وذلك بعيد إجلاء الرئيس عبدربه منصور هادي من القصر إلى "مكان آمن"، بحسبما أفاد مصدر امني من الرئاسة اليمنية.

وقال المصدر إن "طائرة اطلقت ثلاثة صواريخ على مجمع القصر ثم صدتها المضادات الأرضية"، فيما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المكان دون أن يتبين سقوط ضحايا.

والقصر الرئاسي في عدن التي اعلنها هادي عاصمة مؤقتة للبلاد بعد انتقاله إليها من صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، تعرض يوم الخميس الماضي لغارة أيضا.
التعليقات (0)