ملفات وتقارير

فلسطين بعد الصومال في أولويات السيسي خلال القمة

السيسي.. هل نسي قضية فلسطين أم تناساها؟
السيسي.. هل نسي قضية فلسطين أم تناساها؟
لفتت كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأنظار خلال القمة العربية المنعقدة في شرم الشيخ، حيث بدا أن القضية الفلسطينية هي آخر هم الرجل، بعد أن ظلت هذه القضية مركز اهتمام العرب ومحور مباحثاتهم طوال السنوات الستين الماضية.

وخلال الكلمة التي ألقاها السيسي أمام الحكام العرب، ورصدتها "عربي21"، ذكر الرئيس المصري كافة القضايا العربية بدءاً من الأزمة اليمنية إلى مختلف القضايا الأخرى، وصولاً الى الصومال، وبعدها ذكر القضية الفلسطينية، في مؤشر واضح على المكانة التي أصبحت فيها قضية العرب الأولى بالنسبة للنظام الجديد في مصر. 

وبينما حلت القضية الفلسطينية في المرتبة الأخيرة ضمن استعراض السيسي، فقد بدا لافتاً أن الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ذكرها بعد الأزمة اليمنية مباشرة.

وقال صحافي طلب من "عربي21" عدم نشر اسمه إن المفارقة التي وردت بين كلمة الملك سلمان وكلمة السيسي تدل على أن القضية الفلسطينية لم تعد على أجندة السياسيين في القاهرة، بينما لا تزال تشغل أذهان صانعي القرار في الرياض، مشيراً إلى أن الملك سلمان لم ينس فلسطين على الرغم من أن السعودية برمتها منشغلة منذ أيام بالحرب لوقف زحف الحوثيين في اليمن.

وكانت القمة العربية قد بدأت أعمالها السبت في مدينة شرم الشيخ بمصر، بحضور الملك سلمان، فيما افتتح السيسي القمة، وسط غياب لافت لدولة الإمارات التي تحضر على وفد لا يضم رئيسها الشيخ خليفة بن زايد ولا أي من أشقائه، ولا نائب الرئيس الشيخ محمد بن راشد ولا أي من أشقائه، ولا ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد المعروف بأنه الرجل الأول في البلاد، وإنما يرأس وفد الإمارات حاكم إمارة الفجيرة التي تقع بالقرب من حدود سلطنة عمان.
التعليقات (0)