رياضة دولية

كرواتيا تحقق فوزا كبيرا على النرويج في بطولة أوروبا

كرواتيا تحقق فوزا كبيرا على النرويج في بطولة أوروبا - أرشيفية
كرواتيا تحقق فوزا كبيرا على النرويج في بطولة أوروبا - أرشيفية
باتت كرواتيا قريبة من بلوغ نهائيات بطولة أوروبا لكرة القدم 2016 عقب فوزها الكبير 5-1 على ضيفتها النرويج السبت، لتزيد من مسيرتها التي لم تخسر فيها على أرضها في تصفيات البطولة القارية إلى 29 مباراة.

وضع مارسيلو بروزوفيتش أصحاب الأرض في المقدمة في الشوط الأول، وسجل ايفان بريشيتش، وايفيتسا اوليتش، وجوردون شيلدنفيلد، ودانييل برانيتش، بقية الأهداف عقب بداية الشوط الثاني، فيما سجل الكسندر تيتي هدف النرويج الوحيد.

وأبقت النتيجة كرواتيا على قمة المجموعة الثامنة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، متقدمة بفارق ثلاث نقاط عن ايطاليا صاحبة المركز الثاني.

وطرد فيدران تشورلوكا قلب دفاع كرواتيا في المراحل الأخيرة من اللقاء بسبب عرقلته لطارق اليونسي، في ظل انطلاق مهاجم النرويج نحو المرمى. وكان اليونسي قد أضاع ركلة جزاء قبلها ببضع دقائق.

وعلى الرغم من العرض المميز لأصحاب الأرض السبت وسيطرتهم الكاملة على مجريات اللقاء بفضل تمريراتهم المميزة وتحركات اللاعبين الدقيقة بعد هدف بروزوفيتش الذي جاء عقب نصف ساعة انتقد نيكو كوفاتش مدرب كرواتيا لاعبيه بسبب افتقارهم للذكاء الخططي في الشوط الأول.

وقال لمحطة اتش.ار.تي التلفزيونية الكرواتية الحكومية: "إنها نتيجة كبيرة، إلا أنني لست راضيا تماما لأننا لم نكن في غاية الهجومية في الشوط الأول".

وأضاف: "لم نلتزم بخطة المباراة، وافتقرنا للانضباط".

وتابع: "لا يزال أمامنا الكثير من العمل الذي يجب أن نقوم به والفوز على ايطاليا في مباراتنا المقبلة بالتصفيات، وهو ما يتطلب منا تقديم مستوى أفضل".

ولجأ كوفاتش لطريقة لعبه المفضلة وهي 4-3-2-1 وقدم بروزوفيتش -الذي شارك بدلا من ماتيو كوفاتشيتش زميله في انترناسيونالي الايطالي- عرضا رائعا.

وضبط لاعب الوسط البالغ من العمر 22 عاما إيقاع اللعب إلى جانب صانع اللعب لوكا مودريتش، وكان قريبا من التسجيل في الدقيقة 20، إلا أن اوريان نيلاند حارس النرويج أبعد تسديدته القوية من خارج منطقة الجزاء.

ومع ذلك بدا نيلاند بلا حول ولا قوة عقب مرور نصف ساعة عقب تبادل مودريتش الكرة مع بريشيتش، قبل أن يمرر الأخير الكرة لاوليتش الذي هيأها لبروزوفيتش، ليسدد الأخير بلا تردد من مسافة 25 مترا، لتسكن الشباك.

وبات مارتن اوديجارد مهاجم النرويج البالغ من العمر 16 عاما أصغر لاعب يبدأ مباراة في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا، إلا أنه لم يترك بصمته القوية في الشوط الاول، حيث اكتفى الفريق الزائر بانطلاقات متقطعة من على الجناحين.

وضاعف بريشيتش الغلة في الدقيقة 54 بتسديدة قوية من حافة منطقة الجزاء، بعد أن أتيحت له مساحة للتسديد عقب تبادل رائع للكرة مع إيفان راكيتيتش.

وواصل منتخب كرواتيا الضغط هجوميا بلا هوادة وسجل اوليتش الهدف الثالث من مسافة قريبة خلال الشوط الثاني عقب عرضية رائعة من الناحية اليسرى.

وكانت النرويج قد تفوقت لبعض الوقت، وسجل لها تيتي هدفا بتسديدة من داخل منطقة الجزاء عقب هجمة رائعة من الناحية اليمنى.

إلا أن آمال النرويج في العودة في النتيجة تبددت تماما، بعد أن هاجمت كرواتيا ثانية وبكل قوة، ليسجل قلب الدفاع شيلدنفيلد والظهير الأيسر برانيتش في الدقائق الأخيرة.

وقال برانيتش: "كانت أول 25 دقيقة في غاية الصعوبة، إلا أننا أظهرنا في الشوط الثاني أننا أفضل فريق في المجموعة".

وأضاف: "سنواصل العمل بسياسة الخطوة خطوة في الوقت الحالي، على الرغم من أن هذه النتيجة تمثل خطوة كبيرة لبلوغ بطولة العام المقبل في فرنسا".
التعليقات (0)