صحافة عربية

لغز التمثيل الضعيف للإمارات في القمة العربية

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
تحت زاوية لقطات من القمة العربية، تقول صحيفة القدس العربي أن التمثيل الضعيف المفاجئ للإمارات في القمة العربية بالشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى الإماراتي، وحاكم إمارة الفجيرة، بدلاً من رئيس الدولة أو ولي عهد أبو ظبي أو رئيس الوزراء، أثار تكهنات متباينة في كواليس القمة.

وتضيف الصحيفة أن كثيرين اعتبروه لغزاً أو مفارقة ملفتة، خاصة أن باقي دول الخليج وبينها قطر تمثلت على أعلى مستوى.

وتنقل الصحيفة تعليق دبلوماسي عربي على ضعف التمثيل الإماراتي، بالقول إنه دليل على أن البيت الخليجي ما زال يحتاج لمزيد من الترتيب.

وفي لقطة أخرى من القمة العربية، ترى الصحيفة أن رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران، يستطيع دخول كتاب غينيس باعتباره صاحب أقصر خطاب أمام قمة عربية.

وتشير الصحيفة إلى خطابه الذي دام ثلاث دقائق، قدم خلالها الشكر للرئيس المصري، وأعلن ترحيب المغرب باستضافة القمة العربية المقبلة.

 انتحار الأطفال... ظاهرة جديدة تؤرّق التونسيين
 
كتبت خولة العشي في الحياة اللندنية حول عام 2014 الذي وصفته عام "الانتحار بامتياز" في تونس.
وتقول إن النسب المعلنة عن حالات الانتحار تفوق كل الأرقام المسجلة سابقاً.

لكنها ترى أن استفحال هذه الظاهرة صاحبه تغير نوعي في فئة المنتحرين، إذ شهدت البلاد ارتفاعاً في نسب الانتحار بين أطفال المدارس، حتى إن عدد المنتحرين منهم بلغ 18 طفلاً غالبيتهم تنتمي إلى المناطق الداخلية الفقيرة.

وتنقل عن التقرير السنوي للمنتدى التونسي للحقوق الاجتماعية والاقتصادية تسجيل 203 حالات انتحار في تونس عام 2014. ورصد التقرير تفاوتاً في نسب الانتحار بين الذكور والإناث بنسبة 74 في المئة لدى الذكور و26 في المئة لدى الإناث. وفي دراسته للفئات العمرية التي يقدم أصحابها على الانتحار، رصد التقرير 18 حالة انتحار في صفوف الأطفال منها 6 حالات في صفوف الذكور و12 بين الإناث تمت بغالبيتها من طريق الشنق.

وتتابع العشي نقلاً عن التقرير ذاته، فإن أسباب انتحار الأطفال التلاميذ تعود في شكل أساسي إلى الظروف الاقتصادية السيئة لعائلات الأطفال الضحايا، مع غياب التأطير النفسي والرعاية الاجتماعية في المؤسسات التعليمية.

ووفقاً للاختصاصية في علم نفس الأطفال سلمى عبد الكافي، فإن "السبب الرئيسي لانتحار الطفل هو الشعور بانعدام الأمان الذي يولده الحرمان من الحاجات الأساسية والضرورية؛ كاللباس الملائم والأكل الصحي والألعاب".

جنبلاط يحيي الثوار السوريين بعد تحرير بصرى الشام وإدلب
 
وفي صحيفة القدس العربي أيضاً، خبر حول تعليق السياسي اللبناني البارز وليد جنبلاط على التطورات الميدانية الأخيرة في سوريا، حيث حيّا رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط المعارضة التي سيطرت على بصرى الشام في درعا وكامل محافظة إدلب.

ونقلت الصحيفة عن تغريدة له حيا فيها الثوار السوريين الذين حرروا بصرى الشام من "النظام الفاشي وعملائه والتحية للثوار الذين حرروا إدلب".

وأضاف "بئس تلك الدعوات المشبوهة من بعض رجال الدين المشبوهين، الذين يطالبون النظام بالتسلح في مواجهة الشعب السوري، إن هؤلاء يعرضون العرب الدروز السوريين للخطر".

وأكد "أن الشعب السوري سينتصر عاجلاً أم آجلاً .هذا هو منطق التاريخ".
 
أنباء عن نية صالح الهرب إلى دولة إفريقية وتهريبه لطائرات إلى جيبوتي
 
كتبت صحيفة الشرق الأوسط حول ظهور الرئيس السابق علي عبد الله صالح على سطح الأحداث من جديد، في خطاب ملتفز أول من أمس.

وقالت الصحيفة إنه بدا في حالة تخبط وارتباك، مستخدماً المتناقضات التي طالما رافقته طوال حكمه لليمن لـ33 سنة.

وتشير الصحيفة إلى أنباء تتوارد حول استعداده للهرب إلى إريتريا التي يمتلك فيها عقارات وقصوراً اشتراها من أموال الشعب اليمني، وكذلك مساهمته في تهريب ثلاث طائرات مدنية إلى جيبوتي.
ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، أن صالح موجود حالياً في صنعاء ويخطط للفرار منها.
 
الكويت مستعدة لبحث ترخيص الحسينيات الشيعية
 
نقلت صحيفة الرأي الكويتية عن وزير العدل وزير الأوقاف الكويتي يعقوب الصانع، أن حكومته مستعدة للبحث في إمكانية ترخيص الحسينيات التابعة للوقف الجعفري الشيعي.

وقال الصانع في تصريح صحفي إن "أي موضوع يُطرح من خلال إدارة الوقف الجعفري التي أصبح لها استقلاليتها سنهتم ببحثه، وإذا قدموا لي أي كتاب فأنا مستعد أن أقوم بالدور المنوط بي تجاهه".
 
"ويكيلكيس المغرب" يظهر من جديد على "تويتر"
 
نشرت صحيفة الشرق القطرية حول عودة "كريس كولمان 24" أو ما بات يعرف إعلامياً بـ "ويكيليكس المغرب" إلى موقع التدوين "تويتر" بحساب جديد، سرب عبره صباح يوم الأحد، مراسلات دبلوماسية مغربية مصنفة "سري".

وتضيف الصحيفة "كان أبرز المراسلات، تلك التي وجهتها البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة بنيويورك إلى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي، تتحدث عن الأوضاع في ليبيا، ووثيقة أخرى موجهة من سفارة المملكة المغربية بصنعاء إلى نفس الوزير، تتطرق لدعم الحكومة اليمنية لترشح المغرب لعضوية العدل الدولية".

وتقول الصحيفة إن "كريس كولمان" عاد من جديد بعد غياب دام أكثر من شهرين بسبب إغلاق حسابه القديم من طرف إدارة "تويتر" لمخالفته لشروط استخدام الموقع، حسب رواية تسود وسط مراقبين مغاربة مهتمين بهذا الحساب المبهم، الذي لايزال لهذه الساعة يشكل لغزاً، لم تستطع السلطات المغربية فكه بعد.

وتشير الصحيفة إلى تجميد "تويتر" هذا الحساب عدة مرات، خصوصاً في كانون الأول/ديسمبر الماضي.
وتوضح الصحيفة أن الروايات تعددت حول هذا التجميد، كان أبرزها نجاح المغرب في إغلاق الحساب بعد تقديمه شكاية إلى موقع "تويتر"، مرفقاً بشكاية أخرى قدمها السفير الأمريكي السابق في المغرب إدوارد جابرييل.
 
صحفي إيراني يطلب اللجوء السياسي خلال المحادثات النووية في سويسرا
 
سلطت صحيفة القدس المقدسية الضوء على طلب مراسل صحفي إيراني شاب اللجوء إلى سويسرا في أثناء إرساله إلى سويسرا، لتغطية المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني لصالح وكالة أنباء (إسكانيوز) الإيرانية.

ووفقاً للصحيفة، كانت الوكالة أوفدت المراسل ويدعى أمير حسين بالإضافة إلى مصور إلى لوزان، لإعداد تقارير صحفية عن المحادثات التي تدور حول الوصول لاتفاق بشأن برنامج إيران النووي المثير للجدل.

وتتابع الصحيفة، وبدلاً من ذلك، طلب هذا الصحفي الشاب اللجوء السياسي في سويسرا بعد وقت قصير من وصوله، مما تسبب في حرج دبلوماسي طفيف وسط المحادثات رفيعة المستوى.

ووفقاً للصحيفة، أكد كل من وزارة الخارجية الإيرانية ورئيس تحرير الوكالة الواقعة.
التعليقات (0)

خبر عاجل