صحافة دولية

ديلي تلغراف: جيش عربي مهم لمواجهة إيران.. وتنظيم الدولة

ديلي تلغراف: قادة الدول العربية يقررون تشكيل جيش عربي من أجل مواجهة المخاطر الإقليمية - أ ف ب
ديلي تلغراف: قادة الدول العربية يقررون تشكيل جيش عربي من أجل مواجهة المخاطر الإقليمية - أ ف ب
رحبت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية بقرار القمة العربية في شرم الشيخ إنشاء جيش عربي.

وذكّرت الصحيفة في بداية افتتاحيتها بما كتبه المغامر البريطاني تي إي لورنس، المعروف بلورنس العرب في كتابه "أعمدة الحكمة السبعة"، حيث قال: "أول مشكلة تواجهها الحركة العربية هي أن تعرف من هم العرب". فقد كانت مهمته هي بناء جيش عربي للانتفاضة ضد العثمانيين. 

وتقول الافتتاحية: "نحن اليوم أمام جيش عربي يتشكل من أجل مواجهة المخاطر الإقليمية. فقد وافق القادة العرب، الذين اجتمعوا في شرم الشيخ على إنشاء قوة عربية مشتركة من أجل التصدي للمتمردين الحوثيين، الذين يعيثون فوضى الآن في اليمن، وستتشارك في القوة قوات عشر دول سنية تقودها السعودية ومصر".

وتضيف الصحيفة أن "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي كان قائدا سابقا للقوات المسلحة، كان قد عبر عن الحاجة لتوفير الجنود في حالة الضرورة. وقال إن التحديات التي يواجهونها تهدد (هوية) المنطقة. فقد تشتتت الهوية العربية بسبب القومية، مع أنها جمعت بطريقة هلامية، من خلال مؤسسة الجامعة العربية. ويعود فضل التأكيد عليها إلى إيران التي تستعرض عضلاتها كونها قوة إقليمية أكثر من علاقتها بالحرب الأهلية في اليمن، أو مواجهة تنظيم الدولة في العراق والشام".

وتبين الافتتاحية أنه "ينظر للحوثيين في الكثير من العواصم العربية على أنهم جماعة وكيلة لإيران، التي سيتزايد نفوذها في المنطقة، مع قرب توقيع اتفاقية مع الأمريكيين والأوروبيين حول ملفها النووي في لوزان السويسرية".

وتجد الصحيفة أن "إيران تعد اليوم على الجانب ذاته الذي يقاتل التمرد في سوريا والعراق، وهو تعاون سيثير رعب العرب، وإن لم يكن رعب العرب جميعا، فإن دول الخليج خاصة تتشارك في الشك والخوف من طهران".

وترى الافتتاحية أنه "في الوقت الحالي يعد التصدي لتنظيم الدولة والحوثيين في اليمن هو السبب لاتفاقية التعاون العسكري. لكن القوة التي تهدد المنطقة هي إيران".
التعليقات (0)

خبر عاجل