سياسة عربية

اتهامات للحوثيين بقصف مصنع أوقع 25 قتيلا وأصاب 50

اتهامات للحوثيين بقصف مصنع أوقع 25 قتيلا وإصابة 50 - أرشيفية
اتهامات للحوثيين بقصف مصنع أوقع 25 قتيلا وإصابة 50 - أرشيفية
أثار قصف مصنعي الإسمنت الوطنية والألبان جدلا حول تحديد الجهة المسؤولة عن القصف الذي أوقع قتلى مدنيين. 

وقالت مصادر محلية وشهود عيان لـ "عربي21" إن جماعة الحوثي تقف وراء قصف المصنعين، في الوقت الذي نفى فيه الناطق باسم عملية "عاصفة الحزم" مسؤولية العملية عن القصف.

وكانت عملية القصف التي استهدفت مصنعيّ الإسمنت، والألبان التابع لشركات محلية، أسفرت عن سقوط 25 قتيلا من العمال وجرح 50 آخرين.

وتعتبر الشركة اليمنية للألبان والأشربة من أعرق وأكبر الشركات الصناعية في اليمن ومنطقة الشرق الأوسط، إذ تعمل على تصنيع الألبان والأغذية الخفيفة والعصائر والزبادي.

فيما اتهم إعلام الحوثيين عملية "عاصفة الحزم" بالمسؤولية عن قصف المصنعين، قالت مصادر محلية لــ"عربي21" إن "قوات تابعة للرئيس اليمني السابق علي صالح وموالية للحوثيين تتمركز في قاعدة العند بمدينة لحج، هي من قصفت بالمدفعية مصنع إسمنت الوطنية التابع لمجموعة شركات هائل سعيد أنعم، الذي خلف دمارا هائلاً في المصنع، فضلا ُعن سقوط عدد من العاملين فيه".

من جهتها، أكدت المجموعة اليمنية المالكة لمصنع إسمنت الوطنية، في بيان صحافي صدر عنها، أن "مصنع إسمنت الوطنية في محافظة لحج تعرض للقصف، من دون أن تكشف مزيدا من التفاصيل عن طبيعة القصف والجهة التي تقف وراءه".

وأوضح البيان أن "المصنع منشأة صناعية وليست عسكرية، ويضم مئات العمال المدنيين العزل، وليس للمصنع أي علاقة بالصراع الدائر حاليا في تلك المنطقة أو غيرها".

وأضاف بيان المجموعة اليمنية أن "مصنع الوطنية في لحج أو غيره من منشآت اقتصادية، لا يحوي أي مسلحين أو معدات عسكرية تابعة لأي طرف من الأطراف، ومحاولة البعض إقحام المصنع من خلال بث وترويج الإشاعات الكيدية المغرضة، إنما تستهدف بالدرجة الرئيسة العمال المدنيين الأبرياء، ومعظمهم من أبناء المنطقة، وتعرض حياتهم للخطر".

قذيفة هاون سقطت على مصنع الألبان

في سياق متصل، تشير الروايات الإعلامية إلى أنه "جرى استهداف مصنع الشركة اليمنية للألبان الواقع في مدينة الحديدة، التابع لمجموعة إخوان ثابت، بقذيفة هاون انطلقت من معسكر موالٍ للحوثيين مجاور للمصنع،  تسبب في احتراق مخازن ومستودعات الشركة ، قبل أن تلتهم النيران باقي مباني ومخازن الشركة.

"عاصفة الحزم" تنفي استهداف مصنع الألبان

في الأثناء، نفى المتحدث باسم تحالف "عاصفة الحزم" العميد أحمد عسيري "استهداف طيران تحالف "عاصفة الحزم" لمصنع يمني تابع للشركة اليمنية للألبان والاشربة في مدينة الحديدة الساحلية الأربعاء".

واتهم عسيري "جماعة الحوثي باستهداف المصنع" ،موضحاً بأن "طائرات التحالف تحدد بدقة أهدافها قبل أي عملية عسكرية" وفق تعبيره.

العثور على قذيفة مدفعية بحي سكني

من جهة أخرى، قال شهود عيان لــ"عربي21" إن مواطنين في الضاحية الشرقية للعاصمة صنعاء، عثروا على قذيفة مدفعية جوار منازلهم أمس الثلاثاء، قبل أن يقوموا بالإبلاغ عنها.

ويتهم الحوثيون بالانتشار بالأحياء السكنية في صنعاء، وذلك في محاولة منهم لتوريط طائرات التحالف العربي الذي تقوده الرياض، لاستهداف منشآت سكنية، الأمر الذي دفع ببعض السكان في العاصمة إلى منع مسلحي الحوثي من نصب مضادات جوية في أسطح منازلهم.

ولليوم السابع على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي إسلامي تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أطلقت عليها اسم "عاصفة الحزم"، استجابة لدعوة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، بالتدخل عسكرياً لـ"حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية".
التعليقات (0)