حول العالم

اختتام مهرجان الكويت الثاني للمونودراما

فكرة المهرجان بدأت منذ عام 2003 - أرشيفية
فكرة المهرجان بدأت منذ عام 2003 - أرشيفية
اختتم في الكويت، مساء الجمعة، مهرجان الكويت الثاني للمونودراما الذي نظمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على مسرح الدسمة في العاصمة الكويت.

وحصل الممثل  الكويتي علي ششتري على جائزة الفنان الكويتي الراحل أحمد الصالح لأفضل ممثل عن مسرحية "ويبقى هو" المقدمة من نقابة الفنانين.

وتضمن المهرجان على مدار أسبوع عشرة عروض مسرحية مونودرامية، خمسة منها كويتية هي: مسرحية "ويبقى هو" للمسرح الشعبي، و"أحلام" لمسرح الشباب، و"الموسيقار شبيثي" للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، و"الجزار" لفرقة باك ستيج، و"ريتشارد الثالث" لفرقة بيشيليا.

وطريقة "المونودراما"، هي فن مسرحي يقوم على ممثل واحد يسرد الحدث عن طريق الحوار الذاتي.

وشارك في المهرجان خمسة عروض زائرة، هي: من المغرب مسرحية "رو..بر..طاش" لفرقة سيتي للمسرح الفردي، ومن سلطنة عمان "الفزاعه" لفرقة تواصل في جامعة السلطان قابوس، ومن العراق "غربة" للمسرح الفني الحديث، ومن السعودية مسرحية "بارانويا" لجمعية الثقافة والفنون بالدمام.

وشارك في المهرجان نخبة من الفنانين العرب، منهم: سميحة أيوب، وهاني رمزي، وأحمد نبيل، وعبدالحق الزلوالي، والدكتور عبيدو باشا، والفنانة الليتوانية الحائزة جائزة كزنوفا العالمية لفن المونودراما 2014 بيروتي مار، ومدير مهرجان بولندا للمونودراما الدكتور سامي عبدالحميد، إضافة إلى حسام عبدالهادي وإبراهيم الحسيني وتوفيق بخوش.

وافتتح المهرجان السبت الماضي، وضم عروضا مسرحية محلية وعربية وعالمية.

وقال مدير المهرجان جمال اللهو في مؤتمر صحفي في 4 نيسان/ أبريل الجاري، إن "إدارة المهرجان أجلت التكريم إلى الدورة الثالثة بعد أن كرمت في دورتها الأولى الفنان الكويتي عبد العزيز الحداد بصفته شخصية المهرجان".

وأشار إلى "إتاحة المهرجان الفرصة لتواجد نجوم متخصصين في فن المونودراما من جميع أنحاء العالم".

وتوفي الفنان الكويتي أحمد الصالح السبت الماضي بالتزامن مع بداية المهرجان عن عمر يناهز 77 عاما في أحد مستشفيات الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان يتلقى العلاج، وتكريما له قررت نقابة الفنانين الكويتية وضع جائزة باسمه وتقديمها في ختام المهرجان. 

وبدأت فكرة المهرجان منذ عام 2003، وعقد دورته الأولى العام الماضي ليكون رافدا للحركة المسرحية بالكويت.
التعليقات (0)