سياسة عربية

الأردن يدعم جميع الصحف اليومية الورقية لإنقاذها "ماليا"

يوجد في الأردن 8 صحف يومية - تعبيرية
يوجد في الأردن 8 صحف يومية - تعبيرية
قررت الحكومة الأردنية الأحد، إعفاء مدخلات إنتاج جميع الصحف اليومية الورقية على معاملاتها الجمركية "الضريبة" لمدة سنتين، في إطار "حرصها على دعم الصحف ومساعدتها للخروج من الضائقة المالية التي تواجهها".

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الحكومة اتخذت عدة قرارات لمساعدة الصحف في ظل ما تواجهه من أزمات مالية، منها زيادة سعر الاعلانات الحكومية في الصحف اليومية من 10 قروش (ما يعادل 5% من الدولار)، للكلمة الواحدة إلى 25 قرشا (ما يعادل ربع دولار).

كما تضمنت القرارات الحكومية السماح للوزارات والدوائر الحكومية بطلب زيادة عدد الاشتراكات بمعدل 100% من الاشتراكات الحالية.

وكانت الدوائر والمؤسسات الحكومية في الأردن محصورة بالاشتراك بـ 10 أعداد يوميا في الحد الأقصى.

وتأتي خطوة الحكومة الأردنية عقب توصيات قدمتها لجنة التوجيه الوطني والإعلام في مجلس النواب الأردني، ووافق عليها  وأقرها في جلسة عقدها في الخامس من الشهر الجاري، توصي الحكومة بتحمل مسؤوليتها تجاه الصحف الورقية وتقديم الدعم المالي العاجل لإنقاذها من خطر الانهيار، والعمل على إنشاء صندوق انقاذ لدعم الصحافة الورقية، وتعديل قيمة الإعلان الحكومي.

وعبرت لجنة التوجيه الوطني في البرلمان الأردني، في بيان لها الأحد، عن تثمينها للقرار الحكومي، مؤكدة أهمية التقيد بالتوصيات التي وضعتها اللجنة بشأن ترشيد النفقات وتخفيف الأعباء المالية على تلك الصحف، وعدم المساس بحقوق العاملين فيها بما يحقق المصلحة العامة.

وتصاعدت في الأسبوعين الماضيين حدة الاحتجاجات من قبل العاملين في صحيفتي "الرأي" و"الدستور" اللتين تساهم فيهما الحكومة بنسبة كبيرة.

ولا تزال صحيفة "الرأي" تواصل حجب أخبار الحكومة والوزراء من أعدادها منذ يوم 12 من الشهر الجاري، امتثالا لقرارات نقابة الصحفيين الأردنيين التي دعت الصحف للتصعيد للضغط على الحكومة من أجل دعم الصحف والتوقف عن أي توجهات لتسريح العاملين.

أما صحيفة "الدستور"، فقد قدم استقالته كل من رئيس مجلس إداراتها الوزير الأسبق تيسير الصمادي ومديرها العام اسماعيل زغلول في السادس من الشهر الجاري، بعد احتجاجات نفذها العاملون في الصحيفة، تطالب بصرف مستحقاتهم المتوقفة منذ أربعة أشهر.

وظهرت أزمة الصحف الورقية في الأردن منذ سنوات، وشهدت أكثر من صحيفة في السنوات الثلاث الأخيرة إضرابات واعتصامات مفتوحة للصحفيين.

ويوجد في الأردن ثمان صحف يومية، أقدمها "الدستور" تأسست سنة 1967 وتساهم فيها الحكومة بنسبة 36%، و"الرأي"، و"الجوردان تايمز" تصدر باللغة الإنجليزية وتبلغ نسبة مساهمة الحكومة فيهما 56%، وخمس صحف مستقلة، وهي: "الغد"، و"العرب اليوم"، و"السبيل"، و"الأنباط"، و"الديار".   

التعليقات (0)