سياسة عربية

عبد الملك الحوثي يتهم السعودية بـ"السعي لاحتلال اليمن"

وقال الحوثي أن من يقاومهم في الجنوب هم القاعدة وتساعدهم السعودية - تويتر
وقال الحوثي أن من يقاومهم في الجنوب هم القاعدة وتساعدهم السعودية - تويتر
اتهم زعيم المتمردين الحوثيين اليمنيين المتحالفين مع إيران عبد الملك الحوثي، السعودية، الأحد، بمحاولة غزو اليمن واحتلاله وفرض سيطرتها عليه.

وقال في خطاب متلفز على قناة المسيرة التابعة للحوثيين، الأحد، إنه لا مبرر ولا أحقية للسعودية في التدخل بالشأن الداخلي اليمني، حسب قوله، معتبرا ذلك انتهاكا للسيادة اليمنية.

وأضاف الحوثي "من يقاومنا في جنوب اليمن هي القاعدة والقصف السعودي يساعدها"، متهما السعودية بقتل المدنيين بشكل عشوائي، ومؤكدا على عدم "أحقية السعودية في التدخل بالشأن الداخلي اليمني".

وأشار إلى أن التدخل السعودي جاء أثناء الحوار الوطني، معتبرا أن هدف هذا التدخل "غزو اليمن"، وأن من حق اليمنيين مقاومة هذا "العدوان" بكل الوسائل. 

وقال إن "أمريكا هي المهندس الأول للعمليات العسكرية في البلاد، وهي من تقوم بتحديد أماكن القصف للطيران السعودي".

ووجه الحوثي، في سياق كلمته، شكره لحزب الله اللبناني، وذلك لـ"وقوفه مع الشعب اليمني" ضد ما أسماه "العدوان السعودي على اليمن".

ودافع الحوثي عن إيران، قائلا: "إنها (إيران) دولة حرة ولا تخضع لأي دولة خارجية".

وتعتبر هذه هي الكلمة الأولى للحوثي منذ 24 يوما، إذ كان آخر ظهور تلفزيوني له عشية انطلاق عملية "عاصفة الحزم" في الـ26 من آذار/ مارس الماضي. 

وتقود السعودية ضربات جوية ضد الحوثيين منذ ثلاثة اسابيع لوقف تقدمهم الذي يمكن أن يتيح لهم من الشمال السيطرة الكاملة على اليمن ويمكن طهران الخصم العتيد للرياض من توسيع نفوذها في شبه الجزيرة العربية.
التعليقات (1)
Alaa Elshafie
الأحد، 19-04-2015 11:08 م
كلامة صدق وما السعودية الا من اذناب.الصهيونية ولا تتمنى الخير و الحرية لاى بلد عربى او مسلم