حول العالم

توزيع جوائز "أسبوع الوئام العالمي بين الأديان" في عمّان

برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين - أرشيفية
برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين - أرشيفية
أقيم بالعاصمة الأردنية عمان، أمس الاثنين، حفل توزيع جوائز "أسبوع الوئام العالمي بين الأديان" برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، الذي قام بتوزيع الجوائز.

وبحسب وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، فقد فازت بالجائزة الأولى بعثة السلام العالمي بين الأديان من الباكستان، ومثلها غلام رسول تشيتشي وألطاف حسين، حيث نسقت البعثة أربع فعاليات على يومين تضمنت بث برنامج تلفزيوني وإلقاء خطبة صلاة الجمعة ومؤتمر في مدرسة نور الله الحكومية وعقد ندوة حول رسائل السلام والوئام في الكتب الإلهية، أسهمت جميعها بنشر الوعي بفكرة أسبوع الوئام العالمي وأهميته والحاجة الملحة للاحتفال به.

وفازت بالجائزة الثانية مبادرة سلسلة السلام بين الأديان في ميونيخ بألمانيا، ومثلتها جيزيلا يان وبياتريكس جاكوبيكا، التي تمكنت من ربط 15 ألف شخص بسلسلة بشرية من الضوء بين دور العبادة لخمسة أديان سماوية، إضافة إلى تأسيس شعار للتسامح بين الأديان، وخط بيان من أجل السلام ينبع من فكرة السلسلة.

وفازت بالجائزة الثالثة اللجنة التوجيهية لأسبوع الوئام العالمي بين الأديان، في مدينة تورنتو الكندية، التي احتفلت بأسبوع الوئام العالمي للمرة الثالثة على التوالي، ضمن ثماني فعاليات مختلفة استمرت على مدار أسبوع، بما في ذلك اعتراف تورنتو بأسبوع الوئام بشكل رسمي، ومثلها باول ماكينا روبرت و وميشيل ليزا تيغا سينغ.

وأشارت الأميرة أريج غازي، رئيسة لجنة التحكيم خلال كلمة لها بالاحتفالية، إلى "أن العالم شهد تقريباً 900 احتفال في جميع أنحاء العالم يثنون على مبادرة جلالته للأسبوع العالمي للوئام بين الأديان، وبما يمثل نسبة زيادة بأكثر من 100 بالمئة عن العام الماضي".

وجرى خلال الحفل، تكريم مخرج أغنية (Gift of Love) سايروس كيردوني، وعرض فِيلم قصير تم تصويره في الأردن، للمغني الإسلامي المعروف سامي يوسف من إخراجه، بمناسبة الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان، وقد حظي الفيلم بعدد مشاهدات تقارب مليونا وسبعمائة ألف خلال شهرين فقط منذ عرضه أثناء الأسبوع العالمي للوئام بين الأديان قبل شهرين.

وكانت مؤسسة آل البيت الملكية للفكر الإسلامي (مؤسسة إسلامية غير حكومية عالمية مستقلة، مركزها عمان تأسست عام 1980) قد أسست "الجائزة" تقديراً للجهود المبذولة لأفضل أول ثلاث فعاليات أو نصوص تسهم بأفضل أدوات لترويج أسبوع الوئام العالمي بين الأديان، الذي حدده قرار الأمم المتحدة بالأسبوع الأول من شهر شباط من كل عام.

جدير بالذكر أن الجائزة انبثقت عن مبادرة "أسبوع الوئام العالمي بين الأديان"، التي طرحها العاهل الأردني أمام الدورة الـ(65) للجمعية العامة للأمم المتحدة، وتم تبنيها بالإجماع في شهر تشرين الأول/ أكتوبر عام 2010.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم