سياسة عربية

اتهامات لتنظيم الدولة بإعدام 130 سوريا بينهم ثلاثة أطفال

تنظيم الدولة أعدم 92 مواطنا مدنيا من ضمنهم ثلاثة أطفال و 11 مواطنة ـ أرشيفية
تنظيم الدولة أعدم 92 مواطنا مدنيا من ضمنهم ثلاثة أطفال و 11 مواطنة ـ أرشيفية
اتهمت منظمة حقوقية "تنظيم الدولة" بإعدام 130 مواطنا سوريا على الأقل في شهر واحد، بينهم ثلاثة "أطفال" و 11 "سيدة"، صمن قائمة ضمت 92 مدنيا، في الفترة الممتدة بين 28 آذار/مارس الماضي و29 نيسان/ أبريل الجاري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، في تقرير نشره الخميس، واطلعت عليه صحيفة "عربي21"، أن "تنظيم الدولة الإسلامية أعدم 130 موطنا سوريا على الأقل خلال شهر واحد فقط".

وأضاف المرصد، ومقره لندن، إنه "تمكن من توثيق إعدام 130 شخصا على الأقل، خلال الفترة الممتدة من 28 آذار/مارس الفائت إلى غايى  29 من شهر نيسان/أبريل 2015، في محافظات حلب ودمشق والرقة ودير الزور والحسكة وحمص وحماة".

وقال المرصد إنه "استطاع توثيق إعدام تنظيم الدولة لـ 92 مواطنا مدنيا من ضمنهم ثلاثة أطفال و 11 مواطنة، في محافظات دمشق وحماة وحلب والحسكة والرقة ودير الزور وحمص".

وبين التقرير إن التهم التي حوكم بموجبها القتلى هي؛ "نصب حواجز لسلب الناس باسم الدولة الإسلامية، السحر، سب الذات الإلهية، التعامل مع النظام، التعامل مع الوحدات الكردية، موالاة الوحدات الكردية، ممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور، إتيان الدواب، تهريب قيادي من الوحدات الكردية وسجناء، التجسس والتعامل مع النظام النصيري، والرافضة”.

 وسجل التقرير "أن التنظيم أعدم 46 مواطنا مدنيا في قرية المبعوجة، التي يقطنها مواطنون من الطوائف الإسماعيلية والسنية والعلوية بالريف الشرقي لمدينة سلمية".

 وقال المرصد في تقريره، أن "التنظيم أعدمهم إما حرقاً وذبحاً وبإطلاق النار من قبل عناصر التنظيم، بما فيهم الأطفال الثلاثة و11 مواطنة".

وتابع "كما أعدم تنظيم الدولة 24 مقاتلا من الفصائل المقاتلة والإسلامية، ووحدات حماية الشعب الكردي وجبهة النصرة (تنظيم القاعدة في بلاد الشام)".

وأوضح المرصد أن التهم التي وجهت لهم كانت "محاربة الدولة الإسلامية، الردة، والتعامل مع المرتدين والملاحدة الأكراد، ومحاولة الهروب من سجن الدولة الإسلامية".

وأفاد أن التنظيم "أعدم  14 عنصرا من قوات النظام والمسلحين الموالين له ممن تمكن من أسرهم خلال اشتباكات أو اختطافهم في عدة محافظات سورية".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان في تقرير، نشره الأربعاء، أن فرع تنظيم الدولة في سوريا، قام بإعدام أكثر من 2154 شخصا حتى الآن، يشمل مقاتلين ومدنيين و126 من التنظيم حاولوا الهرب أو اتهموا بأنهم جواسيس.

وسجل المرصد السوري لحقوق الإنسان، أنه استطاع توثيق إعدام تنظيم الدولة الإسلامية لـ 2154 شخصا بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه عن الخلافة في 28 حزيران/يونيو الماضي وحتى فجر يوم الثلاثاء الماضي.

و لفت المرصد إلى اعتقاده أن "عدد الذين أعدمهم تنظيم الدولة خلال الأشهر العشرة الفائتة، هو أكبر من حالات الإعدام التي تمكن المرصد من توثيقها، وذلك لوجود مئات المعتقلين والمفقودين في سجون ومعتقلات التنظيم".



التعليقات (0)