كتاب عربي 21

الأخلاق أو ما تبقى منها

تميم البرغوثي
1300x600
1300x600
في بلادنا وسائل عدة من القتل، إحداها بالطبع هو القتل المعنوي. وفي الحروب الأهلية، يصبح القتل، ماديّه ومعنويّه، فناً شعبياً. وأكثر الناس تعرضاً للقتل، هم أقل الناس توفراً على الحماية، وهؤلاء هم الذين ينتمون إلى الأخلاق، لا إلى هذا الطرف أو ذاك، لأن الأخلاق، على عكس أطراف الحرب، لا تملك سلاحاً ولا ممولين إقليميين ولا غطاء دولياً. 

أقول، في هذه الحرب الأهلية المشرقية العامة، التي تمتد كالدهن السائح من بين جبال الشام والعراق إلى جبال اليمن، يزداد الضحايا كل يوم، وقد بلغت بعض التقديرات أن أعداد القتلى قد تجاوزت ثلاثمائة ألف، دون حساب الجرحى والمفقودين، وتشرد حوالي أحد عشر مليون إنسان، هم بين لاجئ خارج البلاد ومهجر داخلها. وقد يستحي الإنسان، والحال هذه، من أن يعد ضحايا القتل المعنوي
أيضا، إلا أنهم، في اعتقادي، من أولى الناس بالذكر. 

لقد قضت هذه الحرب على ما يمكن أن نسميه الفئة الأخلاقية في العالم العربي، الفئة التي لا تقبل بتوريث الحكم والطغيان الأمني وتعذيب السجناء حتى الموت وقصف الأحياء المدنية بالطائرات من جهة، ولا تقبل كذلك بذبح المدنيين بالسكاكين والحرب الطائفية والتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل من جهة أخرى. 

وهؤلاء، يتم قتلهم معنويا على مرحلتين: الأولى هي محاولة إغرائهم بالتغاضي عن قبائح هذا الطرف أو ذاك، بحجة أن بديله أسوأ، فإن قبلوا فقدوا ميزتهم الأخلاقية، وإن رفضوا التغاضي اقتضت المرحلة الثانية أن يتهمهم الطرف الذي يرفضون التغاضي عن قبائحه بأنهم ينتسبون لخصمه تشويها لهم، فينشغلوا بالدفاع عن أنفسهم وإنكار انتمائهم لخصمه عن ذكر قبائحه هو.

إنك أيها القارئ الكريم، إذا رفعت صوتك اعتراضا على قتل المدنيين بالبراميل الملقاة من الطائرات وقتل المعتقلين من التعذيب، ودفن الناس أحياء، وأمرهم بأن يشهدوا لبشر بالألوهية، اتهمك أصحاب البراميل بأنك تؤيد قطع رؤوس الناس، والتعاون مع أمريكا وإسرائيل، وإذا رفعت صوتك معترضا على التعاون مع أمريكا وإسرائيل، وعلى قطع رؤوس الناس والغدر بالمقاومة والارتهان للنفط والخيانة العظمى، اتهمك قاطعو الرؤوس والمتعاونون مع أمريكا وإسرائيل بأنك تؤيد قتل المدنيين بالبراميل الملقاة من الطائرات، ودفن الناس أحياء، وأمرهم بأن يشهدوا لبشر بالألوهية.

لذلك، فإن الأخلاقيين، الأبرياء، الذين لم يقتلوا أحداً، ويرفضوا بشدة أن يؤيدوا القتلة من أي طرف، يجدون أنفسهم، ويا للمفارقة، في موقع دفاعي، مضطرين أن يشرحوا للقتلة الأوائل أن اعتراضهم على القتل لا يعني أنهم يؤيدون القتلة الآخرين، ثم أن يشرحوا للآخرين أن اعتراضهم على ما يأتونه من أفاعيل لا يعني أنهم يؤيدون القتلة الأوائل، بينما لا يجد القتلة الأوائل والأواخر غضاضة في القتل، ولا يشعرون بحاجة أن يشرحوا موقفهم لأحد، فهم سعداء بإجرامهم فخورون به.

إنك ترى الإنسان الأخلاقي، المعارض للاستبداد والاستعمار معاً، والمؤيد للحرية والمقاومة معاً، متأزماً تأزماً شديداً، شاعراً بالذنب أبداً، حريصا في كل ما يقول على ألا يحرف كلامه عن موضعه، كأن تقول: "مع المقاومة وضد الاستبداد". أو كأن تقول: "إذا تقاتل مقاوم ومستبد، فإن المقاوم يكسب على حساب المستبد، لكن إذا تحالف مستبد ومقاوم، فإن المستبد يكسب على حساب المقاوم"، أو تقول: "احذر حليف السوء، فإنه يبلغ منك ما لا يبلغه العدو، فلا تحالف مستعمراً ولا مستبداً"، أو بعبارة أشد اختصاراً: "لا تحالف من لا تشبه روحه روحك، ولا خُلُقه خُلُقك"، أو  تقول: "لا يجوز التذرع بالاستبداد لإدانة المقاومة، ولا يجوز التذرع بالمقاومة لتبرير الاستبداد" أو تقول: "كل رصاصة في صدر متظاهر هي رصاصة في ظهر مقاوم"، أو تقول "ليس الاستعمار دواء للاستبداد، ومن حاول مداواة الاستبداد بالاستعمار ابتلي بالشرين معاً"، أو تقول "أنا مع كل أعزل في هذه الحرب، أنا مع الضحايا أيا كانوا" وهكذا... فترضي ضميرك وتُغضب الجميع. ورغم أنك تقف حاسرا بلا درع بين جيشين متقاتلين مدرعَين مسلحَين مموَّهَيْن، فإنهما يتهمانك أنت، الأعزل الحاسر الواضح المكشوف أمامهما تماماً، بالغموض! 

لا يدري أحد متى تنتهي هذه الحرب، والأخلاق من أوائل ضحايا الحروب، لا سيما الحروب الأهلية. ولكن هل من الممكن أن يحافظ العرب الذين لم يغرقوا بعد في هذه الحرب، من كان منهم بمنأى عنها وليس مضطراً إلى الانخراط المباشر فيها، على أخلاقهم؟ هل من الممكن أن نتفق جميعاً على أن من يقتل طفلاً فهو مجرم أياً كان دينه أو مذهبه أو اتجاهه السياسي؟ هل من الممكن أن نتفق أن من يعذب أسيراً أعزل مقيداً أو يصفعه أو يسبه أو يجيعه، مجرم أياً كانت قضيته؟ هل من الممكن أن نتفق جميعاً على أن من يتعاون مع الاستعمار، أو يدعو طائراته أو يَدَعُها لتقصفَ بلده يرتكب الخيانة العظمى، سواء كان في الحكم أو في المعارضة؟ هل من الممكن أن نتفق جميعاً على أن الناس الطيبين أمة دون الخلق، لأن الطيب المسيحي والمسلم، السني والشيعي، العربي والأعجمي، الملحد والمؤمن، ما دام طيباً، ما دام خلوقاً، ما دام شريف النفس، كريم الطبع، هو أخ لمن أشبهه، ولأن اللص واللص المضاد، والقاتل والقاتل المضاد أشباه أيضاً، مهما اختلفت طوائفهم وألوانهم وأشكالهم؟

أقبل أن يتهمني السياسيون والعسكريون والاستراتيجيون بالسذاجة، ولكن ها هي حصافتكم أيها السادة، أوصلتنا وأوصلت الأمة كلها إلى هنا...
التعليقات (9)
jaushan
الثلاثاء، 19-05-2015 08:27 م
لعمرك ماضاقت بلاد باهلها ولكن اخلاق الرجال تضيق
محمد شهيد
الجمعة، 15-05-2015 01:58 م
بل الاصح ان يقال كل مقاوم وجه بندقيته الى غير وجهتها يعتبر خائنا لامانة السلاح و المقاومة ليست نعتا لازما لصاحبه بل هي حالة تزول عن صاحبها ان لم يحافظ عليها و كذلك الكرم و الحياء و الطيبة و الصدق صفات يسهل زوالها عن اصحابها حالما يطلبون عليها ثمنا فتتحول الى اضدادها من بخل و وقاحة و خبث و بهتان و هذه الثنائيات التي تخترعها التحذلقون هي التي اغتالت الاخلاق ... فلا يمكن ان يبكي مغتال الاخلاق على نفسه كما لا يمكن ان يشفع ادعاء المقاومة لقاتل الانفس التي حرم الله
علان العلاني
الثلاثاء، 05-05-2015 02:59 م
وإذا أصيب القوم في أخلاقهم ... فأقم عليهم مأتما وعويلا أحمد شوقي إنما الأمم الأخلاق ما بقيت … فإن همو ذهبت أخلاقهم ذهبوا أحمد شوقي
سليم هشام
الإثنين، 04-05-2015 09:00 م
تدعوهم إلى المحافظة على الإنسانية، ويدعون إلى الوحشية. لكن الوحوش قلة مسلحة غنية، أما المحافظون على الإنسانية فكثيرون رغم فقرهم وسلميتهم، ولو اتحدوا من جميع أقطار العالم على ميثاق الشعوب لكانوا هم الأمم المتحدة الحقيقية حيث لا حصانة لظالم ولا تمييز لقوي، ولو أنهم اتفقوا على مقاطعة حكومات الاحتلال والاستبداد والشركات التي تدعمها لكان اتفاقهم السلمي أقوى من كل أسلحة الوحوش، ولأثمر صبرهم وجوعهم حرية وكرامة وعدالة وعيشا للجميع.
مجدي البرغوثي
الإثنين، 04-05-2015 02:25 م
الله يسلم ايدك ومبدئك وكلمتك التي اختزلت كل الكلمات الله يفتح عليك

الجحيم

26-Apr-15 02:43 PM

حرب اليمن

05-Apr-15 06:23 AM