ملفات وتقارير

مركز الزيتونة يتوقع استمرار التنسيق الأمني بين السلطة والاحتلال

تتهم السلطة الفلسطينية بقمع المناهضين للاحتلال في الضفة - أرشيفية
تتهم السلطة الفلسطينية بقمع المناهضين للاحتلال في الضفة - أرشيفية
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في بيروت، تقديرا استراتيجا تناول موضوع التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية والكيان الإسرائيلي، تحت عنوان "مستقبل التنسيق الأمني بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل".

ويستعرض التقدير الظروف التي نشأ في ظلها موضوع التنسيق الأمني مع الاحتلال، في ضوء اتفاقات التسوية بين الطرفين، وصولا الى التوصية التي أصدرتها اللجنة المركزية لمنظمة التحرير بوقف التنسيق الأمني.

ويذهب المركز إلى أنه "يبدو من غير المرجح لجوء قيادة السلطة فعلا لوقف هذا التنسيق بصورة تامة، نتيجة اقتناعها بعدم قدرتها على تحمل الثمن الباهظ الذي قد تدفعه نتيجة لذلك".

ويضع المركز مستقبل التنسيق الأمني بين الاحتلال والسلطة ضمن ثلاثة مستويات، الأول استمرار التنسيق الأمني وهو المتوقع بحسب التقدير، والمسار الثاني توقفه في حال استمر تعثر المفاوضات وواصلت الاطراف الفلسطينية مضيها جديا في ملف المصالحة، والمسار الأخير هو أن تقوم السلطة بخفض مستوى التنسيق الأمني لتجنب اتخاذ الحكومة الإسرائيلية ردود فعل قوية تجاهها.

للاطلاع على النص الكامل للتقدير الاستراتيجي لمركز الزيتونة، اضغط هنا
https://www.alzaytouna.net/permalink/93388.html?utm_source=Selections&utm_campaign=062d12e268-_28_1_20111_28_2012&utm_medium=email&utm_term=0_2547325b05-062d12e268-401497109
التعليقات (0)