سياسة دولية

خامنئي: إيران لن تقبل بمحادثات نووية تحت التهديد

صرح خامنئي بعد إعلان اتفاقية لوزان بأنه "لا يقبل ولا يرفض الاتفاقية" - أ ف ب
صرح خامنئي بعد إعلان اتفاقية لوزان بأنه "لا يقبل ولا يرفض الاتفاقية" - أ ف ب
نقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي قوله الأربعاء، إن طهران لن تقبل بمحادثات نووية تحت التهديد.

وتسعى الجمهورية الإيرانية والقوى العالمية إلى الالتزام بمهلة تنتهي في 30 حزيران/ يونيو لإبرام اتفاق نووي نهائي.

ونقلت قناة "برس تي في" الإيرانية الناطقة بالإنجليزية عن خامنئي قوله، إن "إجراء محادثات نووية (مع القوى الكبرى) في ظل التهديد غير مقبول بالنسبة لإيران.. لن تقبل به أمتنا.. لن تساعد التهديدات العسكرية المحادثات".

وأثار موقف خامنئي من الاتفاق النووي المبدئي في لوزان الكثير من الجدل، بعد تصريحه بأنه "لا يؤيده ولا يرفضه.. كل شيء يكمن في التفاصيل.. ربما يريد الجانب الآخر المخادع أن يقيدنا بالتفاصيل".

وكانت صحيفة الـ"فايننشال تايمز" الأمريكية كتبت تقريرا بعيد اتفاقية لوزان عن موقف خامنئي، وقالت  إن "المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي يواجه أزمة للتعامل مع مظاهر القصور والمشكلات الناتجة عن الاتفاق حول المشروع النووي". 

وتوصلت الدول الست الكبرى وإيران في الثاني من نيسان/ أبريل الماضي إلى اتفاق إطار بشأن الملف النووي بعد مفاوضات في مدينة لوزان السويسرية، ستخفض بموجبه طهران من قدرتها على تخصيب اليورانيوم مقابل رفع العقوبات تدريجيا.

ويقيد اتفاق لوزان أنشطة إيران النووية التي ستسخر للاستعمالات المتعلقة بالأغراض السلمية فقط، وهو اتفاق وصف بالتاريخي ويمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق نهائي في نهاية شهر حزيران/ يونيو برعاية مجلس الأمن.
التعليقات (1)
هادي العراقي
الأربعاء، 06-05-2015 08:23 م
ستنهار ايران اسرع من انهيار الموصل بيد الدواعش ومن يراهن على ايران فهو اغبى الاغبياء