حول العالم

تطبيق الكتروني شيعي يتيح لمقتنيه أداء الشعائر بشكل افتراضي

مشهد من التطبيق الالكتروني
مشهد من التطبيق الالكتروني
أعلنت شبكة شيعية عن نجاحها في إطلاق أول تطبيق الكتروني يتيح لمستخدميه أداء "الشعائر المقدسة" بشكل افتراضي، فيما أكد مصدر في الحوزة الشيعية بمدينة النجف أن نقاشا يدور بين عدد من العلماء بشأن الأجر المحتسب للقائم بأداء هذه الشعائر بالصيغة الالكترونية.
 
ونشرت شبكة الإمام علي أنها أضافت إلى موقعها الالكتروني خدمة الزيارة الافتراضية لـ"العتبة العلوية المطهرة" (مرقد الإمام علي في مدينة النجف)، مبينة أن مقتني التطبيق سيتمكنون من التجول وكأنهم "بين يدي المرقد الطاهر".

وأضافت الشبكة في بيان اطلعت "عربي21" عليه، أن خدمة الزيارة الافتراضية تتضمن صور بانورامية عالية الدقة لأكثر من 40 موقعا مميزا "تشمل المرقد المقدس لأمير المؤمنين (ع)، والحرم الطاهر، وأروقة الصحن الشريف"، بالإضافة إلى المداخل والشوارع المؤدية إلى "العتبة العلوية المقدسة"، كما أنها مزودة بخريطة تعريفية لتلك الأماكن ومرفقة بأسهم للدلالة.
 
إلى ذلك، أوضح مصدر عامل في المرقد الشيعي بمدينة النجف جنوب بغداد أن إطلاق تطبيق الزيارة الالكترونية جرى بحضور المشرف العام للعتبة العلوية نزار هاشم حبل المتين وعدد كبير من رجال الدين والموظفين والمختصين في الشؤون التقنية الذين شاهدوا الاستعمال الأول لهذا التطبيق الفريد.

وأشار المصدر إلى أن المشرف العام للعتبة العلوية حثّ جميع العاملين في هذا المجال إلى بذل جهود أكبر من أجل الوصول إلى إعلام موجه لخدمة أهل البيت، ويكون مخالفا للإعلام الآخر الذي يتميز "بعدم المصداقية، ويسعى لتسيير الامور باتجاه مصالح فئوية"، حسب ما نقله المصدر عن المشرف.
 
من جهته، رأى الناطق الإعلامي للمرقد العلوي فائق الشمري أن إطلاق خدمة الزيارة الافتراضية هي هدية بسيطة ومتواضعة لمحبي وشيعة آل البيت في أرجاء المعمورة، حسب قولها.

وفي السياق، أوضح رجل الدين الشيعي عقيل المكصوصي أن إطلاق هذا التطبيق سيجعل ملايين المؤمنين على اتصال روحي بالمراقد المقدسة، بالرغم من بعد المسافات والأسباب القاهرة التي تحول دون تأدية البعض لشعائر هذه الزيارة بشكل حقيقي.

وبين المكصوصي في تصريح خاص لـ"عربي21" أنه شخصيا سيتقدم بطلب إلى جهة الافتاء المخولة في مرجعية النجف الاشرف من أجل توضيح الأجر والثواب اللذين ينالهما مستخدمي التطبيق الالكتروني، لافتا إلى أن طلبه يأتي على خلفية أسئلة واستفسارات كثيرة وردت إليه بهذا الخصوص من قبل عدد كبير من المؤمنين.
التعليقات (3)
جيمي
الجمعة، 15-05-2015 10:43 ص
ويكأنهم بيصلوا ..ولسه ياما هانشوف من الروافض
عابد الجبار
الإثنين، 11-05-2015 07:12 م
عجيب هذا اللعب في عقول الناس والاستغفال الذي يتعرضون اليه على أيدي رجال الدين الشيعة ... اللهم نسالك العفو والعافية
أنس الحاج
الإثنين، 11-05-2015 07:05 م
يامثبت العقل والدين يا الله