سياسة عربية

هاشتاج "أقيلوا وزير العدل" يطيح بوزير مصري أهان الزبالين

صابر قال إن القضاء لا يصلح أن يستقبل أبناء الزبالين - أرشيفية
صابر قال إن القضاء لا يصلح أن يستقبل أبناء الزبالين - أرشيفية
قدم وزير العدل المصري محفوظ صابر استقالته لرئيس الحكومة إبراهيم محلب، عقب الهجمة الواسعة التي شنها المصريون ضده بعد انتقاصه من "عمال النظافة".

وأثار الوزير غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعد إهانته لمهنة "عامل النظافة" بقوله إن أبناء عمال النظافة غير مؤهلين لدخول قطاع القضاء بسبب مجيئهم من وسط غير مناسب، وفق قوله.

وادعى محفوظ صابر خلال مشاركته مساء الأحد في برنامج "البيت بيتك" على فضائية "ten" المؤيدة للانقلاب العسكري أن أبناء عمال النظافة حينما يتم تعيينهم في القضاء يصابون باكتئاب نفسي، متابعا: "القاضي له شموخه ووضعه، ولا بد أن يستند لوسط محترم ماديا ومعنويا، وابن عامل النظافة له وظائفه المناسبة له". وفق تعبيره.

وفي حوار أجرته معه صحيفة المصري اليوم، شدد الوزير على احترامه وتقديره لجميع عمال النظافة، مع تأكيده على أن "ما قلته مقتنع به بالفعل.. مش معقول أن يتم تعيين ابن الزبال في القضاء، ولابد أن يكون المتقدم لهذا المنصب من مستوى اجتماعي متوسط على الأقل" وفق تعبيره.

ورأى محفوظ أن "الكلام الذي قلته اقتص من سياقه، وكأنني أتعمد الإساءة لأبناء المهن البسيطة، فلم أتعمد أبدا إهانة أبناء عمال النظافة أو غيرهم، وهؤلاء مواطنون شرفاء يقومون بواجبهم على أكمل وجه".

وفي حال كان هناك مطالبات بمحاكمة الوزير دوليا بسبب تصريحاته، قال: "من يطالب يطالب.. هو حر في رأيه".

وتساءل الوزير خلال الحوار الذي أجرته معه الصحيفة "أنا مش فاهم الناس عايزانا نداري ليه، رغم أن ما قلته حقيقة مستقرة وثابتة، وأنا أسأل من يهاجموننى، هل سبق أن تم تعيين قاض من أسرة متدنية الحال؟.

ونشر ناشطون على صفحاتهم صورة من الباب الأول في المادة الرابعة من الدستور المصري التي نصت على أن: "السيادة للشعب وحده، يمارسها ويحميها، وهو مصدر السلطات، ويصون وحدته الوطنية التى تقوم على مبادىء المساواة والعدل وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين"، وهو الأمر الذي خالفه الوزير بشكل واضح.

"عربي21" رصدت أبرز تغريدات المشاركين في هاشتاج #أقيلوا_وزير_العدل التي شهدت مشاركة بمطالب مختلفة من معارضين للانقلاب العسكري، حيث غرد النائب السابق في البرلمان المصري حاتم عزام:



وتابع الصحفي عمرو سلامة:



فيما غرد الإعلامي المعروف أسعد طه: 



وقال الكاتب المعروف فاضل سليمان:



المذيع في قناة الشرق المعارضة للانقلاب هيثم أبو خليل غرد:

ونقلت صحيفة "اليوم السابع" المصرية على لسان نقيب الزبالين في مصر شحاتة المقدس رسالة شديدة اللهجة لوزير العدل قال فيها: "ابن الزبال ممكن أن يكون أشطر من ابنك، وابن الزبال لن يستعر من أبيه".

وتابع شحاتة المقدس: "مهنة الزبالة مهنة محترمة ونحن نقوم بتنظيفكم ونساعدكم على التخلص من قمامتكم"، وأضاف: "رئيس البرازيل كان ماسح أحذية وحقق للبرازيل مستوى معيشيا مرتفعا، وخفض نسبة الفقر، وجعل البرازيل رقم واحد فى العالم".
التعليقات (1)
samar
الأربعاء، 13-05-2015 05:29 م
للتصحيح رئيس البرازيل كان عامل نظافه وليس ماسح أحذية