حقوق وحريات

صدمة سعودية لرفض محكمة أمريكية الإفراج عن حميدان التركي

 المعتقل السعودي في السجون الأمريكية حميدان التركي - أرشيفية
المعتقل السعودي في السجون الأمريكية حميدان التركي - أرشيفية
نقلت صحيفة سبق السعودية عن تركي نجل المعتقل السعودي في السجون الأمريكية، حميدان التركي، قوله إن لجنة الإفراج المشروط في ولاية تكساس (بيرول)، قررت رفض الإفراج عن والده المعتقل، مشيرا إلى أنها أتاحت الفرصة لإعادة النظر بعد سنتين.

وتأتي تصريحات نجل المعتقل السعودي في السجون الأمريكية عبر حسابه في "تويتر". والجدير بالذكر أن حميدان التركي عُرض سابقا على لجنة "بيرول" في شهر أيار/ مايو 2013، حيث أصدرت قرارها برفض الإفراج المشروط. وقد فوجئ "التركي" خلال الجلسة بأن اللجنة تناقشه في مقتل مدير إدارة الإصلاح في سجون كولورادو، توم كليمنت، الذي قتل في 19 آذار/ مارس الماضي على يد أحد أفراد العصابات، على الرغم من عدم وجود أي علاقة لـ"التركي" بهذه القضية، وفق الصحيفة.

واعتقل التركي للمرة الأولى وزوجه السيدة "سارة الخنيزان" في تشرين الثاني/ نوفمبر 2004، بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة، ولم يكن الاعتقال من قِبل سلطات الهجرة فقط، بل كان معهم أعضاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف بي آي"، قبل أن يتم اتهامه بعد ذلك في قضية الإساءة لخادمته.
 
يشار إلى أن حميدان التركي طالب دكتوراه سعودي مبتعث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في قسم اللغة الإنجليزية، لتحضير الدراسات العليا في الصوتيات، وحاصل فيها على الماجستير بامتياز مع درجة الشرف الأولى من جامعة دنفر بولاية كولورادو في الولايات المتحدة، وحظيت قضيته باهتمام رسمي وشعبي واسع في السعودية.
 
وعلّق نجل المعتقل التركي على قرار رفض الإفراج عن أبيه بقوله: "الحمد لله على ما قدر وحكم، والشكر له على ما قضى وأبرم".



وأصاب الخبر السعوديين بالصدمة، خاصة وأنهم كانوا متفائلين خلال اليومين الماضيين نتيجة تجاوب القاضي بشكل جيد مع دفاع التركي عن نفسه.

وأثارت أروى ابنة حميدان الكثير من المشاعر، عندما أفصحت عن تغريدة كانت تنوي إطلاقها فور الإعلان عن خبر الإفراج عن والدها الذي لم تره منذ تسع سنوات.

وقالت: "كنت سأكتب: حلم طفولتي هو رؤيتك بيننا. واليوم حلم كبر معي يتحقق. يا أهلاً بحنان الأب، يا أهلاً وسهلاً بحياة جديدة".

ونشط هاشتاغ "#رفض_الافراج_عن_حميدان_التركي"، وهاشتاغ "#ياملكنا_سلمان_نصرتك_لحميدان" فور إعلان الخبر، حيث طالب المغردون بتدخل الملك سلمان للإفراج عن التركي، وشارك فيه عدد كبير من الأكاديميين.


التعليقات (0)