سياسة عربية

السفارة البريطانية في مصر تدعو"ابن الزبال" للعمل

وزير العدل المصري السابق اعتبر تقلد الوظائف الرفيعة في الدولة ومن بينها السلك القضائي ـ المصري اليوم
وزير العدل المصري السابق اعتبر تقلد الوظائف الرفيعة في الدولة ومن بينها السلك القضائي ـ المصري اليوم
دخلت السفارة البريطانية على خط أزمة التصريحات التي فجرها وزير العدل المصري المستقيل، محفوظ صابر، الذي اعتبر أن "ابن الزبال لا يمكن أن يلج سلك "القضاء"، ولو توفرت فيه الكفاءة، والتي لم تنهي رغم استقالة الأخير.

وأعلنت السفارة البريطانية في مصر عبر حسابها على موقع "تويتر" اليوم الأربعاء، واطلعت عليه صحيفة "عربي21"، عن فتحها باب العمل بالسفارة، وأنها ترحب بابن عامل النظافة.

التغريدة نشرت باللغة الإنجليزية، وأعاد السفير البريطاني "جون كاسن" نشرها عبر حسابه على "تويتر" باللغة العربية: "عايز تشتغل في السفارة البريطانية؟ نرحب بالجميع و نرحب بابن عامل النظافة".

هذه التغريدة جاءت تزامنا مع الأزمة التي فجرتها تصريحات المستشار محفوظ صابر وزير العدل المقال بأن "ابن عامل النظافة لا يصلح أن يعمل بالقضاء"، وهو ما أثار ردود فعل منددة قبل أن يعلن عن استقالته.

ورغم أن الوزير قدم استقالته، فقد استمر الغليان في الشارع المصري عل أثر تصريحات وزير العدل بعدم أحقية ابن عامل النظافة للالتحاق بسلك القضاء.

ترحيب السفير البريطاني في مصر عبر تغريدة له علي موقع "تويتر" بأبناء عمال النظافة للعمل بالسفارة، يعد بمثابة صفعة جديدة للوزير حيث وضعته في مأزق أمام الرأي العام.

وأثار وزير العدل المصري محفوظ صابر حالة من الاستياء في مصر بعد إدلائه بتصريحات عنصرية ضد الفقراء، مؤكدا عدم أحقيتهم في تقلد الوظائف الرفيعة في الدولة ومن بينها السلك القضائي.

وردا على سؤال خلال مقابلة تلفزيونية حول إمكانية تعيين ابن عامل نظافة في وظيفة قاض، بادر الوزير بالقول: "مش قوي كده (ليس إلى هذه الدرجة)، مع احترامنا لعمال النظافة، لكن القاضي يجب أن يكون من وسط مناسب لهذا العمل، فالقاضي له وضعه الاجتماعي الرفيع، ولا بد أن يستند إلى وسط محترم ماديا ومعنويا.

وأوضح أن نشأة ابن عامل النظافة في بيئة فقيرة لن تجعله مؤهلا ليكون قاضيا، وإذا أصبح قاضيا فسيتعرض لأزمات عدة وأمراض نفسية تؤثر على عمله وقدرته على ممارسة مهام وظيفته، ولن يستمر في هذه المهنة.

وأضاف صابر "القاضي" لابد وأن يكون من بيئة محترمة تليق بشموخ القضاء، أما ابن عامل النظافة فهناك وظائف أخرى مناسبة له.

وأشار خلال اللقاء إلى أن التجربة أثبتت صحة هذا التوجه من السلطة القضائية المصرية، حيث لم يستطع أبناء الفقراء الاستمرار في منصب القاضي إذا أتيحت لهم الفرصة من البداية للالتحاق بهذه الوظيفة، مؤكدا أن القاضي لازم يكون من وسط مناسب وليس "تحت قوي".

وفي محاولة لتخفيف الأثر السيئ لتصريحاته العنصرية، قال وزير العدل إن عامل النظافة مشكور لسعيه في تربية ابنه ومساندته حتى يحصل على شهادة رفيعة، ويمكنه أن يوظف ابنه في أي وظيفة أخرى محترمة، لكن ليس من بينها العمل في القضاء.

قدم وزير العدل المصري محفوظ صابر استقالته لرئيس الحكومة إبراهيم محلب، عقب الهجمة الواسعة التي شنها المصريون ضده بعد انتقاصه من "عمال النظافة".

ونشر ناشطون على صفحاتهم صورة من الباب الأول في المادة الرابعة من الدستور المصري التي نصت على أن: "السيادة للشعب وحده، يمارسها ويحميها، وهو مصدر السلطات، ويصون وحدته الوطنية التي تقوم على مبادئ المساواة والعدل وتكافؤ الفرص بين جميع المواطنين"، وهو الأمر الذي خالفه الوزير بشكل واضح.


التعليقات (1)
جيمي
الأربعاء، 13-05-2015 11:27 م
thank you for your kindness شكرا لعطفكم ومشاركتكم لنا مشاعرنا نحن المصريون

خبر عاجل