حول العالم

ربع العمال في العالم فقط لديهم عمل ثابت

مدير عام منظمة العمل الدولية غي رايدر - أ ف ب
مدير عام منظمة العمل الدولية غي رايدر - أ ف ب
أظهر التقرير السنوي لمنظمة العمل الدولية الصادر الثلاثاء في جنيف، أن ربع الموظفين والعمال في العالم فقط لديهم عمل ثابت، الأمر الذي يعزز انعدام الأمان الوظيفي على مستوى العالم.

وشمل التقرير 180 دولة تشكل اليد العاملة فيها 84% من إجمالي اليد العاملة في العالم، وأظهر أن ثلاثة أرباع العمال والموظفين لديهم عقود عمل موقتة، أو أنهم لا يملكون عقودا أصلا، أو يؤدون أعمالا ضمن العائلة لا تكون مدفوعة الأجر.

وقال غي رايدر المدير العام للمنظمة: "تعكس هذه النسب أجواء انعدام الأمان الوظيفي التي يعيشها العمال والموظفون في كل أنحاء العالم اليوم".

فأكثر من 60% منهم ليس لديهم عقود عمل، معظمهم يعملون لحسابهم أو يساهمون في عمل عائلي، في البلدان النامية.

أما المستخدمون الذين يتقاضون أجورا، فإن أقل من نصفهم (42%) لديهم عقود لمدة غير محددة. وثمة فرق كبير في هذه النسب بين منطقة وأخرى من العالم، ففي الاقتصادات المتطورة في بلدان وسط أوروبا وجنوبها الشرقي، يحظى ثمانية أشخاص من أصل كل عشرة عمال وموظفين بعقود عمل، أما النسبة في دول جنوب آسيا وإفريقيا جنوب الصحراء فلا تزيد عن اثنين إلى عشرة.

وطالبت المنظمة الدول بتشديد التشريعات التي تحمي المستخدمين وتحول دون استغلالهم بشكل عشوائي وغير عادل.

وبحسب التقرير، فإن نصف العمال في العالم كانوا يتقاضون أقل من دولارين يوميا، وانخفضت هذه النسبة إلى الربع في العام 2014، لكن في المقابل وصلت إلى 10% نسبة العمال الذين يقبلون بأجر يقل عن 1.25 دولار يوميا.
التعليقات (0)