سياسة عربية

ضغوط أمريكية للتهدئة في ليبيا وتمكين حفتر من البلاد

ليبيا تتجه إلى التهدئة بضغوط أمريكية - أرشيفية
ليبيا تتجه إلى التهدئة بضغوط أمريكية - أرشيفية
كشف مصدر ليبي رفيع المستوى لـ"عربي21" أن ضغوطا أمريكية مورست مؤخرا على كل من قطر والإمارات من أجل أن يضغطا بدورهما على الأطراف المتصارعة في ليبيا للتهدئة، لكن المصدر قال لــ"عربي21" إن الولايات المتحدة تريد تثبيت أقدام اللواء المتقاعد خليفة حفتر في البلاد "من أجل إرضاء مصر والإمارات".

وبحسب المصدر، فإن حالة من الغضب تسود أوساط الكثير من مؤيدي الثورة في ليبيا بسبب الضغوط الأمريكية التي يبدو أنها بدأت ترى النور بعد الأنباء التي تواترت خلال الساعات الماضية عن "لقاء إيجابي" جمع طرفي الأزمة الليبية داخل تونس. وهو لقاء غير معلن، لكن وكالة "قدس برس" للأنباء التي أوردت خبرا عن انعقاده قالت إنه يمهد للقاء آخر مشابه سيعقد داخل الأراضي الليبية خلال الأيام القليلة المقبلة.

ويقول المصدر الليبي الذي تحدث لــ"عربي21" إن الولايات المتحدة تمارس الضغوط من أجل التهدئة في ليبيا بعدما أنهكت القوات التابعة للواء حفتر وباتت تعيش في أزمة منذ عدة أسابيع بسبب عدم قدرتها على الحسم، وارتفاع فواتيرها العسكرية والمالية التي تتكفل بها دولة الإمارات عبر مصر، وهو ما يعني –بحسب المصدر- أن أبو ظبي ربما تكون هي التي طلبت من واشنطن التدخل للتهدئة شريطة أن تتم هذه التهدئة على قاعدة إبقاء حفتر في المشهد السياسي الليبي.

وبحسب الخبر الذي بثته "قدس برس" بالتزامن مع هذه المعلومات، فإن ممثلين عن قوات "فجر ليبيا"، وممثلين عن قوات "الكرامة"، عقدوا ثلاثة لقاءات سرية في تونس وسط أجواء إيجابية من أجل التوصل إلى اتفاق يوقف إطلاق النار ويتيح التوصل إلى حل سياسي في ليبيا.

وقال المصدر الذي تحدث لـ"قدس برس" إن الاجتماعات الثلاثة انعقدت خلال الفترة بين الثلاثاء والخميس الماضيين، أي بفارق ساعات قليلة بين الاجتماع والآخر، فيما يؤكد المصدر أن اللقاءات عقدت في العاصمة التونسية بعلم ومباركة السلطات هناك.

يشار إلى أن الاعتقاد السائد في ليبيا ودول المنطقة هو أن قوات "فجر ليبيا" هي التي تمثل الثوار الذين أطاحوا بالعقيد معمر القذافي ونظامه، ويتلقون دعما سياسيا من دولة قطر، أما قوات "الكرامة" فهي مليشيا يقودها الجنرال المتقاعد خليفة حفتر وتتلقى دعما ماليا وعسكريا وسياسيا من دولة الإمارات، وسط اعتقاد بأنها تتحالف مع فلول نظام القذافي في ليبيا.
التعليقات (6)
علي محمد
السبت، 30-05-2015 02:23 ص
كان تبو حفتر ما هو خليتو المصيبة لاول خير شن حفتر ما تعرفوش تاريخة الاسود مع الليبيين في تشاد وين جرحى تشاد ومبتوري الاطراف في حري تشاد اسلو حفيتركم والمثل يقول يا مبدل قط بقط القط الموالف خير
محمد مخلوف
الإثنين، 25-05-2015 03:41 ص
خبركم ملئ بالتشويه البعيد عن الحقيقة . فــ"فجر ليبيا" هي المليشيا الأكثر اجراماً في ليبيا , وهي تحالف بين الاخوان وأنصار الشريعة والدواعش . وحفتر يقود الجيش الليبي والقوات الخاصة بالتضامن مع شباب مدينة بنغازي بالتصدي لهذه المليشيات الخارجة عن القانون (من جرائمها : حرق مطار طرابلس وحرق المنشآت النفطية الليبية وحرق مدينة تاورغاء وقتل أهلها) .والتي أضرمت الأخضر واليابس في مدينة بنغازي وتدمير مؤسساتها ومبانيها , وإغتيال مثقفيها وناشطيها في عمليات قتل مُمنهجة وصلت الى حد قطع الرؤوس والأطراف . يُحتّم عليكم كمنبر اعلامي نقل الحقائق وتقديمها للقارئ العربي بدون تحريف وتقعير . عيب وعار عليكم .
صالح عبدالكريم
الإثنين، 25-05-2015 01:03 ص
حفتر هو رجل أمريكا ،، وان الإمارات في الواقع عي أداة من أدوات أمريكا ...
علي الاميري
الأحد، 24-05-2015 10:43 م
لماذا تتدخل دويلة الإمارات والقطر في ليبيا ؟؟؟؟؟؟ لو التدخل الخارجي والدعم لكل من الأطراف ماكان حال ليبيا يصل الي هذا المستوي .
علي محمد علي
الأحد، 24-05-2015 10:29 م
لو هذا الاتفاق تم فعلا لم تم اليوم قصف باخرة الوقود لمحطة الكهرباء في سرت من قبل ما يسمي الكرامه وجرح أربعة اشخاص من طاقم الباخرة ،،،، اخبار كاذبة