سياسة عربية

المرزوقي ونور وكرمان يؤسسون مجلسا للدفاع عن الثورات

أعلن المجتمعون عن تأسيس المجلس العربي للدفاع عن الثورات والديمقراطية
أعلن المجتمعون عن تأسيس المجلس العربي للدفاع عن الثورات والديمقراطية
كشف مؤسّس حزب "غد الثورة" المصري، أيمن نور، عن أنّ اجتماعا للهيئة التأسيسية العليا لـ"لمجلس العربي للدفاع عن الثورات والديمقراطية، انعقد ظهر الأحد بباريس برئاسة الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي.

وتابع نور، الذي شارك في الاجتماع للهيئة التأسيسية العليا للاتحاد، في تغريدة له على حسابه الشخصي على "تويتر"، أنّ اللقاء ضمّ أيضا  الناشطة اليمنية توكل كرمان، وأمين عام حزب المؤتمر من أجل الجمهورية بتونس عماد الدايمي.

وأشار نور إلى أنّه تقرّر وضع خطة عمل المجلس العربي في النصف الثاني من عام 2015، وتشكيل لجنة حكماء عربيه للوساطة في حل الأزمات، وتبني الدعوة ليوم عالمي للديمقراطية في العالم العربي، مشيرا إلى أنّه سيتمّ الإعلان عن فعاليات اليوم العالمي للديمقراطية في العالم العربي خلال مؤتمر صحفي وشيك.

يذكر أن محمد المنصف المرزوقي هو الرئيس الرابع لتونس، وهو مفكر وسياسي تونسي ومدافع عن حقوق الإنسان، ومؤسس ورئيس حزب المؤتمر من أجل الجمهورية منذ تأسيسه حتى 12 كانون الأوّل / ديسمبر 2011 حتى تاريخ استلامه رئاسة الجمهورية التونسية. ويحمل شهادة الدكتوراه في الطب، ويكتب في الحقوق والسياسة والفكر. كما أنه رئيس سابق للرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان.

أمّا رجل السياسة المصري أيمن نور فهو عضو سابق في حزب الوفد، ونائب سابق بمجلس الشعب، ومؤسس حزب الغد، ومن بعده حزب غد الثورة الذي نشأ على خلفية حزب الغد. نافس الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك في انتخابات الرئاسة المصرية 2005، وحل فيها ثانيا طبقا للأرقام الرسمية. حُكم عليه بالسجن المشدد خمس سنوات في كانون الأوّل/ ديسمبر 2005 بتهمة تزوير في توكيلات تأسيس حزب الغد، وهو ما نفاه نور، مؤكدا القضية سياسية. وتم الإفراج عنه في 18 شباط/ فبراير 2009 لأسباب صحية.

والناشطة اليمنية توكل عبد السلام كرمان هي صحفية وعضو في حزب التجمع اليمني للإصلاح. مُنحت جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالتقاسم مع إلين جونسون سيرليف وليما غبوي لـ"نضالهم السلمي لحماية المرأة وحقها في المشاركة في صنع السلام".
التعليقات (0)

خبر عاجل