اقتصاد عربي

الإمارات تمنح حكومة الجبل الأسود قرضا تنمويا

القرض يستهدف تمويل أحد المشروعات الزراعية في الجبل الأسود - أرشيفية
القرض يستهدف تمويل أحد المشروعات الزراعية في الجبل الأسود - أرشيفية
قدم صندوق أبوظبي للتنمية، الجمعة، قرضاً تنموياً لحكومة الجبل الأسود بقيمة إجمالية بلغت 183.6 مليون درهم إماراتي (50 مليون دولار) بهدف دعم وتنمية القطاع الزراعي في البلاد.

وذكر الصندوق، المملوك من حكومة أبوظبي، في بيان حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، أن القرض يستهدف تمويل أحد المشروعات الزراعية في الجبل الأسود بهدف تنمية القطاع الزراعي وتحقيق الأمن الغذائي، إضافة إلى زيادة حجم الصادرات الزراعية والحيوانية المتنوعة، وذلك عبر رفع القدرة التنافسية للمنتجات الزراعية والحيوانية للمستوى العالمي وإيجاد أسواق جديدة متنوعة.

وقال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، إن الصندوق يسعى إلى تقديم التمويل اللازم للمشاريع التنموية الأساسية، خاصة في القطاعات الاستراتيجية لما تحمل في طياتها الكثير من الفوائد والمكاسب على اقتصادات الدول النامية، مشيرا إلى أن تنمية وتشجيع الاستثمار بالإنتاج الزراعي، يعد أداة فاعلة للدول في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وأوضح السويدي أن تطوير مثل هذه المشاريع الحيوية، يوفر أيضا مزيدا من فرص العمل للدول المستفيدة، إضافة إلى أنه يفتح المجال أمام تنويع مصادر الاقتصاد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وقال وزير الزراعة والتنمية الريفية الدكتور بيتر إيفانوفيتش، ، وفقاً للبيان، إن المشروع يتكون من مرحلتين رئيسيتين؛ تشمل الأولى تقديم قروض ميسرة كدعم للمزارعين والشركات العاملة في صناعة وإنتاج المنتجات الزراعية والحيوانية، وتزويد المستفيدين بالخدمات الإرشادية اللازمة، وتقديم العون في مراحل إدارة وتنفيذ المشاريع، في حين تتضمن المرحلة الثانية شراء جميع خدمات الإنتاج وتشمل الآلات والمصانع وبيوت التخزين والأراضي الزراعية، إلى جانب إعادة تشييد وبناء المصانع والممتلكات الجديدة في قطاع الزراعة.

يذكر أن صندوق أبوظبي للتنمية موّل في عام 2010 مشروعا يخدم قطاع المياه في جمهورية الجبل الأسود بقيمة إجمالية بلغت 38.9 مليون درهم.

و"صندوق أبوظبي للتنمية" مؤسسة وطنية تابعة لحكومة أبوظبي، تأسس عام 1971 بهدف مساعدة الدول النامية في تطوير ذاتها عن طريق تقديم قروض ومنح ميسرة لتمويل مشاريع تنموية في تلك الدول، بالإضافة إلى استثمارات ومساهمات مباشرة طويلة الأجل.

كما يقوم الصندوق في الوقت ذاته بإدارة المنح الحكومية التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الإشراف والمتابعة المباشرة على آلية تنفيذ وسير المشاريع، حيث قدم الصندوق منذ تأسيسه وحتى تاريخه أكثر من 64 مليار درهم إمارتي لتمويل وإدارة 424 مشروعاً تنموياً في 71 دولة حول العالم.


(الدولار يساوي 3.673 درهم إماراتي)
التعليقات (0)