سياسة عربية

جنبلاط: سوريا انتهت.. الشهابي قال لي إنّ الأسد مجنون

زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط - أرشيفية
زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط - أرشيفية
قال زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي، وليد جنبلاط، إن سوريا انتهت، مشيرا إلى أن رئيس هيئة الأركان الأسبق في الجيش السوري، العماد أول حكمت الشهابي، قال له بعد ثلاثة أسابيع من اندلاع الثورة السلمية في درعا: "إن الأسد مجنون".

جاء ذلك في مقابلة صحفية مع صحيفة الأخبار اللبنانية، حيث صرح جنبلاط، وهو أحد أبرز الزعامات الدرزية، بأن الشهابي قال له إن الأسد سيقود سوريا إلى الحرب الأهلية والتقسيم، الآن النظام أو ما تبقى منه يدرك أنه سيخسر ما تبقى من دير الزور وحلب، ويتحضر لخطة تراجع إلى الساحل وحمص والشام.

وحول انتخابات الرئيس اللبناني، رأى جنبلاط أنه لا يمكنه ولا الرئيس نبيه بري فرض تشريع الضرورة على الأفرقاء الأساسيين المسيحيين، فالرئيس بري يعتقد، ومعه حق، أن غياب مكوّن أساسي يفقد الاجتماع ميثاقيته. هو لا يريد الدخول في مغامرة غير ميثاقية.

واعتبر أن همّ المواطن العادي ليس انتخاب الرئيس، فالموضوع الرئاسي صار شأنا ثانويا، مشيرا إلى أنه يجب أن نجد طريقة مع الرئيسين بري وسلام. كلاهما صمام أمان. لا يمكن فرض أي أمر، بل انتظار الوحي علّه يهبط على البعض. ربما يهبط عليهم الملاك جبريل، مشيرا إلى أنه طرح اسم جان عبيد مرشحا توافقيا لرئاسة لبنان.

ولفت جنبلاط إلى أنه التقى نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام مؤخرا في باريس، فهو قلق على مصير سوريا، نافيا أن يكون هو المسؤول عما آلت إليه الأوضاع في سوريا.
التعليقات (1)
جيمي
الأربعاء، 10-06-2015 02:56 م
وليد جنبلاط .ما كان بشار الأسد حبيبك .أيها الحرباء مللنا وجوهكم العكرة ..1ذهبوا الي مزبلة التاريخ و أريحونا لعنة الله عليكم