صحافة عربية

خيبة أمنية في الكرنك..والعاصمة للإمارات بأمر السيسي

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
لليوم الثاني، تصدر الهجوم الإرهابي بمحيط معبد الكرنك بمدينة الأقصر، مانشيتات الصحف المصرية الجمعة 12 حزيران/ يونيو 2015، لكن هذه المرة من زاوية تقويم الأداء الأمني الذي نعتته صحيفة "صوت الأمة" بالخيبة، فيما ادعت الصحف أن السياحة لم تتأثر، وأن السياح يتدفقون على الأقصر، وأن التحقيقات ذكرت أن منفذ الجريمة "إخواني"!

وكشفت الصحف عن توصل رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار إلى تسوية خلافه مع الحكومة المصرية، فيما يتعلق بإنشاء العاصمة المصرية الجديدة، وذلك بتعليمات مباشرة من السيسي، أصدرها عقب زيارة ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد لمصر أخيرا.

واهتمت الصحف بإبراز إلغاء السيسي زيارته لجنوب إفريقيا بسبب الاعتبارات الأمنية، وسخرت من إضراب حركة "شباب 6 أبريل"، وتابعت تحدي الغشاشين لوزارة التعليم، ونشرت سخرية واسعة من الإهمال الحكومي.

كما أبرزت صدور الحكم بالسجن المشدد للضابط المتهم بقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ، واهتمت أيضا بـ:"كيـــــف تكتشـف لحوم الحمير؟!".

خيبة أمنية في هجوم الكرنك

هذا هو المانشيت الذي صدرت به جريدة "صوت الأمة".

أما أبرز معالم هذه الخيبة، وفق الصحيفة، فهي: عبور الإرهابيين ثلاثة كمائن شرطة بلا تفتيش، وشربهم الليمون داخل المعبد بـ21 جنيها، وهروب ثمانية ضباط إلى الكافتيريا، وأخيرا: أن العقيد خالد يوسف وحده هو الذي أطلق النار عليهم!

"الوطن" الصحيفة (وثيقة الصلة بالمخابرات المصرية) ركزت في مانشيتها (باللون الأحمر) على أن: التحقيقات تكشف: منفذ جريمة الكرنك إخواني!

ووفق الصحيفة: "كشفت التحقيقات والتحريات الأولية أن المتهم المصاب في الهجوم الإرهابي على معبد الكرنك "علي جمال أحمد علي"، ينتمي لجماعة الإخوان". 

ونسبت الصحيفة إلى مصدر مجهل -كعادتها- بمديرية أمن بني سويف تأكيده أن "علي" إخواني، يرجح تجنيده لصالح تنظيم أنصار بيت المقدس، من قبل شقيقه، أو زوج شقيقته، أو صديقه، والثلاثة مقبوض عليهم على ذمة قضية بيت المقدس رقم 423 لسنة 2014.

وأشارت "الوطن" إلى أن داعش يواصل التهديد، وأن وزير الداخلية سأل: كيف دخلت المتفجرات المعبد؟
أما "الشروق" فرأت أنه: "عادت الحياة إلى طبيعتها في معبد الكرنك بمدينة الأقصر، أمس، وتجاهل السياح الحادث الإرهابي، الذي شهده المكان قبل يومين، وتدفقوا على المزار السياحي".

وهكذا قالت الشروق (في المانشيت): الحياة تنتصر على الإرهاب في الكرنك.. محلب من الأقصر: أدعو كل سياح العالم لزيارة مصر.. ووزير الداخلية يتعهد باقتلاع جذور الإرهاب".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: الإرهابي المصاب يحل لغز "هجوم الكرنك".. التحقيقات: أحد الجناة قيادي بـ"بيت المقدس" تم تجنيده في رابعة.. محلب من الأقصر: من يقترب سيحترق.. وإطلاق حملة كبيرة لدعم السياحة. 

وقالت الأهرام: السائحون يتحدون الإرهاب ويتدفقون على الأقصر.

ومع المانشيتات السابقة، تصدر الصحف صور: "وزير الداخلية في أثناء تفقده معبد الكرنك"، و"والدة المتهم المصاب في الهجوم الإرهابي أمام منزلها" (الوطن)، و"الحادث الإرهابي لم يمنع السياح من التدفق على معبد الكرنك أمس (الشروق)، و"أفواج السائحين تزور الكرنك وتتحدى الإرهاب أمس" (المصري اليوم)، و"استمرار تدفق السياح رغم أنف الإرهاب" (الأهرام).

السيسي يلغي زيارته لجنوب إفريقيا بسبب الاعتبارات الأمنية وضعف التمثيل

هذا ما ذهبت إليه "المصري اليوم" قائلة: "ألغى الرئيس عبدالفتاح السيسي زيارته المقررة لجنوب إفريقيا للمشاركة في فعاليات القمة الإفريقية التي تستضيفها جوهانسبرج يومي الأحد والاثنين، وأناب رئيس الوزراء، للمشاركة في القمة.

وقالت مصادر مطلعة: إن الرئيس ألغى زيارته إلى جوهانسبرج لاعتبارات أمنية، مشيرة إلى أن وفد المقدمة المسؤول عن ترتيب الزيارة توجه إلى جوهانسبرج، وفور وصوله لاستطلاع الترتيبات الأمنية تبين أنه من غير المناسب سفر الرئيس إلى هناك، لخطورة الوضع الأمني في المدينة الإفريقية، بينما ربطت مصادر أخرى إلغاء الزيارة بضعف تمثيل الدول الإفريقية المشاركة في القمة".

سخرية من إضراب "6 أبريل"

تعمدت صحف الجمعة الانتقاص والسخرية من الإضراب الذي دعت إليه حركة "شباب 6 أبريل" الخميس.

فقالت الوطن: 6 أبريل تعلن الإضراب بـ"أبليكيشن مرور".. والشعب يسخر.

الغشاشون يتحدون وزير التعليم

أبرزت صحف الجمعة تحدي الغشاشين وزارة التعليم. 

ووفق الوطن: "أعلنت صفحة "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" (أكثر صفحات الغش انتشارا)، أن هدفها من تسريب الامتحانات هو تصحيح مسار العملية التعليمية، وتعهدت بالتوقف عن نشر الإجابات إذا رضخت الوزارة لمطالبها، وأهمها إلغاء التنسيق، وتحسين أحوال المعلمين، وإلغاء المناهج الورقية، وتدريس المناهج إلكترونيا عبر "التابلت".

فقالت الوطن: صفحة الغش تساوم التعليم: إلغاء التنسيق والاهتمام بالمعلمين لوقف التسريب.. نشر أسئلة "الوطنية" بعد 30 دقيقة من بدء الامتحان وتسريب الجبر والهندسة للثانوية الأزهرية.
وفي المصري اليوم: "المصري اليوم" تحاور ناشر صفحة الغش: التسريب يتم عن طريق المراقبين.. والأمن لا يستطيع إغلاق الصفحة.

وقالت الأهرام: "التربية الوطنية" في مصيدة الغش، إذ قالت: "حتى مادة التربية الوطنية لطلاب الثانوية العامة نظام حديث لم تسلم من الغش، على الرغم من أن درجاتها لا تضاف للمجموع كما تم تسريب ورقة الأسئلة بعد بدء الامتحان مباشرة".

اتفاق العبار والحكومة بتعليمات من السيسي

كشفت الوطن عن ملامح الاتفاق الجديد بين رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار والحكومة المصرية، بشأن إنشاء العاصمة المصرية الجديدة. وذكرت أن "الصندوق السيادي" سيتحمل 2 مليار دولار، وأن "تحالف العبار" سيتحمل 25 مليار دولار، وأن الحكومة ستحصل على 24% من أسهم الشركة. 
أما المصري اليوم فقالت: زيارة بن زايد حسمت مصير "العاصمة الإدارية".. مصادر إماراتية: تعليمات سيادية بتنفيذ العبار للمشروع.

ووفق الصحيفة: "كشفت مصادر مقربة من شركة "كابيتال سيتي بارتنرز"، إحدى شركات "إعمار"، أن الشركة تلقت تكليفا سياديا من الحكومة الإماراتية بتسوية جميع خلافاتها مع الحكومة المصرية حول مشروع العاصمة الإدارية، وهو ما أكده مصدر حكومي إماراتي.

وقالت إن ملف العاصمة الجديدة كان ضمن ثلاثة ملفات تناولتها زيارة الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، وإن تكليفات صدرت من الرئاسة المصرية إلى الحكومة بالإسراع في الخطوات التنفيذية للمشروع، طبقا لمذكرة التفاهم، خاصة أن آخر يوم في سريانها هو بعد غد الأحد.

ورجحت الاتفاق على سيناريو خاص بتمويل المشروع تلتزم فيه الشركة الإماراتية بإتاحة تمويل دولاري خارجي، يعادل ثلث التكلفة الاستثمارية للمشروع، وتدبير الثلث الثاني عبر قروض من بنوك محلية، وتمويل الجزء الثالث مرحليا بشكل يتزامن مع ما يتم إنجازه وتسويقه من حصيلة مبيعات المشروع. 
واستطردت المصري اليوم: الحكومة: صندوق سيادي لإدارة أصول الدولة.

سخرية من الإهمال الحكومي

اهتمت صحف الجمعة بموجة السخرية اللاذعة من الإهمال الحكومي، التي أعقبت زيارة رئيس وزراء الانقلاب إبراهيم محلب لمعهدي القلب وتيودور بلهارس، في الأسبوع الماضي، وما هاله من إهمال بالمعهدين، حتى طالب وزير الصحة بنقل مكتبه إلى الأول، وقرر إقالة مديره الثاني.

فقالت الشروق: هي دي مصر يا محلب عشان ما تتفاجئش.. انتفاضة إلكترونية لفضح الإهمال والرشاوى والمحسوبية في البلاد.

وقالت المصري اليوم: مستشفيات مصر:عشان محلب ميتفجئش.. 3 عيادات بالدقهلية آيلة للسقوط.. وأسيوط الجامعي محلك سر.. ووحدة العدوة بالمنيا بلا أطباء.. والقصير في البحر الأحمر وكر للمدمنين واللصوص.

وقالت الوطن: الأطباء تحمل الحكومة مسؤولية الإهمال في المستشفيات.. وتطالب بإقالة الوزير.. الطاهر يدعو لعلاج كبار المسؤولين بمستشفيات الحكومة. 

كما قالت الشروق: الأطباء تطالب بإقالة وزير الصحة وعلاج الوزراء في المستشفيات الحكومية.
وفي المقابل، قالت الأهرام: الارتقاء بالخدمات الصحية و التعليمية المقدمة للمواطنين.. منح هيئة قناة السويس سلطة تأسيس شركات مساهمة.

السجن المشدد للضابط المتهم بقتل شيماء الصباغ

اهتمت صحف الجمعة بالحكم الصادر بالسجن المشدد 15 عاما بحق الضابط المتهم بقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ بميدان طلعت حرب.

فقالت الوطن: السجن المشدد 15 عاما للضابط المتهم بقتل شيماء الصباغ.

وقالت الأهرام: السجن المشدد 15 عاما لضابط الشرطة المتهم بقتل شيماء الصباغ.

وقالت المصري اليوم: السجن المشدد 15 سنة للضابط "قاتل شيماء الصباغ".

كيـــــف تكتشـف لحوم "الحمير"؟

هذا ما اهتمت به صحيفة الأهرام، قائلة: "أثار خبر ضبط مزرعة لتربية الحمير، وذبحها الأسبوع الماضي، التساؤلات بين الواطنين، نظرا لضخامة عدد الحمير الموجودة بالمزرعة التي وصلت طبقا لتأكيدات المسؤولين إلى أكثر من 1500 حمار حي، وقرابة 30 حمارا مذبوحا، مما جعل المواطنين يتساءلون عن كيفية اكتشاف لحوم الحمير، وتمييزها عن اللحوم الأخرى قبل أن تصبح على أطباق المائدة؟!
التعليقات (0)

خبر عاجل