سياسة دولية

أفخم تصف تصريحات الخليجيين عن جزر الإمارات بـ"الفارغة"

أفخم: الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية‌ - فارس
أفخم: الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية‌ - فارس
هاجمت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية الأفخم، تصريحات دول مجلس التعاون الخليجي، واتهمتها بـ"تكرار المزاعم الفارغة" عن "استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث".

وقالت أفخم، في تصريحات نقلتها وكالة "إيسنا" المحلية، إن الجزر الإيرانية الثلاث، وهي أبوموسي وطنب الکبرى وطنب الصغرى، "جزء لا يتجزأ من الأراضي الإيرانية‌"، مضيفة أن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية تضع إقامة علاقات ودية مع جيرانها بناء على عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل، على رأس سياساتها".

وأشارت إلى أن إيران "لا تواجه أي قيود لتعزيز وتعميق علاقاتها الودية مع جيرانها".

وكان المجلس الوزاري الخليجي جدّد "التأكيد على مواقفه الثابتة الرافضة لاستمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، والتي شددت عليها البيانات السابقة كافة"، وأكد دعمه "حق السيادة للإمارات على جزرها الثلاث وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الإمارات".

واعتبر المجلس أن "أي قرارات أو ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر باطلة ولاغية ولا تغير شيئاً من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات على جزرها الثلاث"، داعياً إيران "للاستجابة لمساعي الإمارات من أجل حل القضية عن طريق المفاوضات المباشرة أو اللجوء إلى محكمة العدل الدولية".

تجدر الإشارة إلى أن إيران قامت بالسيطرة على الجزر الثلاث، في العام 1971 الذي نالت فيه دولة الإمارات استقلالها عن بريطانيا

وتقول طهران إن "الحقوق المتعلقة بتلك الجزر تعود تاريخيا إلى أزمان بعيدة"، وتضيف أن "بريطانيا سيطرت على تلك الجزر في العام 1903، لتتم استعادتها مرة ثانية في 1971"، وتؤكد أنه "في العام 1971 لم تكن هناك دولة إماراتية قد تأسست بعد، ومن ثم فإنه لا صحة لمزاعمها بخصوص أحقيتها في تلك الجزر". 

وتخضع هذه الجزر تحت سيطرة إيران منذ العام 1971، بينما تسعى دولة الإمارات لدى العديد من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية، من خلال مبادرات عديدة، لحشد الاعتراف بأحقيتها في الجزر.

وحاول قادة الإمارات مرارا، إقناع طهران بحل القضية عبر المفاوضات المباشرة أو محكمة العدل الدولية، لكن الأخيرة كررت رفضها، معتبرة أن سيادتها على الجزر الثلاث ليست محل نقاش. 
التعليقات (2)
محمود بشاري الكعبي
الأحد، 14-06-2015 08:56 م
كيف يعترفون بالاراضي محتلة مثل الاحواز والجزر الثلاث عربية وهم يحتلون عواصم عربية ضاربين العالم العربي بعرض الحائط . ويتدخلون في الشؤون الداخلية بشكل مباشر او من خلال عملائهم من الناطقين بالغة العربية .
Ahmed
السبت، 13-06-2015 03:35 م
حكام دولة الامارات السفله يحاربون الاسلام اليس من الاولى لهم تحرير جزرهم المحتله من المجوس