سياسة عربية

تأكيدا لانفراد "عربي21".. أمير قطر يزور الإمارات

ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد كان في استقبال أمير قطر - وكالة أنباء الامارات
ولي عهد ابو ظبي محمد بن زايد كان في استقبال أمير قطر - وكالة أنباء الامارات
تأكيدا لانفراد "عربي21" وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إلى العاصمة أبوظبي ظهر الاثنين في زيارة قصيرة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان في مقدمة مستقبلي الأمير القطري في مطار أبوظبي الدولي ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. وفق وكالة الأنباء القطرية.

وكانت "عربي21" أكدت وفق مصادر خليجية أن أمير قطر تميم بن حمد سيزور أبو ظبي خلال اليومين القادمين، في خطوة لافتة قد تساهم في تحسين الأجواء بين البلدين اللذين تمر العلاقة بينهما بجفاء واضح منذ سنوات، بسبب اختلافات جوهرية حول السياسة الخارجية للبلدين وتعاطيهما مع ثورات "الربيع العربي".

وكان التوتر قد ازداد بين البلدين بعد إيقاف أبو ظبي لمواطنين قطريين، واتهامهما ضمن مجموعة أخرى في قضايا مختلفة، تتوزع بين الإساءة لرموز الإمارات وتشكيل خلايا تجسس في البلاد، وهو الأمر الذي نفته قطر بشكل قاطع.

اقرأ أيضا: هل تطوى الخلافات القطرية الإماراتية بإنهاء ملف المعتقلين القطريين؟

وقد قادت الإمارات بحسب مواقع أمريكية مستقلة حملة إعلامية واسعة في الغرب ضد قطر والشيخ تميم، ودعمت، وفق هذه المواقع، لوبيات في الولايات المتحدة تطعن في ملف قطر لتنظيم كأس العالم 2022، وتحرض على السياسة والتجربة القطرية عموما، ما أدى إلى زيادة التوتر بين البلدين.

اقرأ أيضا: موقع أمريكي: الإمارات وظفت صحفيين أمريكان لمهاجمة قطر

وكان ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد وأخواه طحنون ومنصور زاروا الدوحة خلال الأشهر الماضية كل على حدة، ووجهوا خلال لقاءاتهم بالمسؤولين القطريين الدعوة لأمير قطر تميم بن حمد لزيارة أبو ظبي، وهو الأمر الذي كان يرفضه تميم ويشترط الإفراج عن المعتقلين القطريين في الإمارات لإتمامه.

وأفرجت السلطات الإماراتية في الثاني والعشرين من مايو/أيار الماضي عن المواطنين القطريين المعتقلين، في خطوة قالت أبو ظبي أنها لتأكيد عمق العلاقات بين البلدين، ولكنها أصدرت قرار الإفراج على شكل عفو رئاسي بعد يومين من الحكم على الموقوفين ضمن قائمة ضمت مسؤولين قطريين حوكموا غيابيا، وهو الأمر الذي أثار حفيظة الدوحة على ما يبدو، حيث أصدر مجلس الوزراء القطري بيانا متأخرا فاترا للترحيب بالقرار الإماراتي، وأكد فيه إن القرار "أنصف" المواطنين القطريين في إشارة إلى أن الحكم الذي صدر بحقهما كان غير عادل.

وعلى الرغم من "التحفظ" القطري على طريقة إخراج عملية إطلاق سراح مواطنيها، إلا أن انتهاء أزمة المعتقلين حقق الشرط الذي كان يضعه أمير قطر لزيارة أبو ظبي. وتأكيدا لما نشرناه قبل أيام، فقد قالت مصادر خليجية لـ"عربي21" إن أمير قطر سيتوجه غدا أو بعد غد على أقصى تقدير للإمارات؛ في زيارة قد تساهم في تحسين الأجواء بين البلدين.

وتغلب على العلاقات والزيارات بين المسؤولين الخليجيين عادة المجاملات وخصوصا أمام كاميرات الصحفيين، ومع ذلك فإن طبيعة الخلافات غير المسبوقة في العرف الخليجي بين أبو ظبي والدوحة تطرح سؤالا عن إمكانية تجاوز الزيارة المزمعة لحدود المجاملة، وإن كانت ستمثل فرصة لطرح المواضيع الخلافية ومحاولة كل طرف لإقناع الطرف الآخر بمقاربته للتعامل مع ملفات المنطقة الساخنة.

ويبدو واضحا من تتبع السياسات التي اتخذها البلدان خلال السنوات الماضية؛ أن الوضع في مصر يمثل نقطة الخلاف الأكبر بينهما، حيث يعتبر الملف المصري حساسا ومصيريا بالنسبة للإمارات تحديدا، بعد أن وضعت كل ثقلها لدعم الانقلاب، وتعاملت بحساسية مفرطة ضد أي انتقاد للسيسي أو تعاطف مع الإخوان.

وعلى الرغم من استمرار أبو ظبي بدعم الانقلاب، وتتويج العلاقات الإماراتية المصرية بزيارة محمد بن زايد للقاهرة في مارس/آذار الماضي، إلا أن الأيام الماضية شهدت تغيرا لافتا في تعاطي الإمارات مع الأوضاع في مصر، وقد بدا ذلك من خلال السماح للمرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق بتوجيه انتقاد علني للسيسي وحلفائه من قلب الإمارات، وتهديده بفتح حرب مفتوحة معه.
كما وجهت الإمارات ضربة اقتصادية موجعة للسيسي بعد أن تخلت عن تقديم دعم مالي له في مشروع "العاصمة الجديدة"، إذ أن ممثل الإمارات في المشروع مدير شركة "إيجل هيلز" محمد العبار اشترط أن يكون تمويل المشروع من البنوك المصرية، فيما كان يسعى السيسي للاقتراض من الخارج، وتحديدا من بنوك إماراتية.

هذه التطورات قد تضيق فجوة الخلاف بين قطر والإمارات، التي يبدو أنها بدأت تدرك بفشل رهانها على السيسي؛ بسبب فشله في تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي بعد عامين على الانقلاب.

وإضافة للخلافات حول الملف المصري، فإن الدوحة وأبو ظبي تتبعان مقاربة مختلفة أو متناقضة أحيانا في كل من ليبيا والعراق واليمن وسوريا، وهو الأمر الذي سيخيم بلا شك على الزيارة المرتقبة لأمير قطر للإمارات.

على أن العلاقة مع السعودية تمثل ملفا خلافيا بين الدوحة وأبو ظبي لا يقل أهمية عن الملف المصري، إذ تسعى الإمارات لإعادة سياسة الرياض إلى مسارها في السنوات الأخيرة لعهد الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز، والتي اتسمت بتوافق تام مع سياسة ولي عهد أبو ظبي، بينما يبدو أن قطر تدفع باتجاه تأدية السعودية لدور قيادي أكبر في المنطقة لتعديل كفة التغول الإيراني، ولذلك فهي تشجع التقارب السعودي- التركي الذي يأتي في هذا الإطار.

وخلافا للإمارات التي تعادي أي دور للحركات الإسلامية في المنطقة، ترحب قطر بإشراكهم في حلف "سني" تقوده الرياض. وتدعم مشاركة حزب الإصلاح اليمني بالحملة السعودية في اليمن، كما تدفع باتجاه إشراك حركة النهضة التونسية بهذا الحلف، وفي هذا الإطار، على ما يبدو، استقبل ولي العهد السعودي رئيس الحركة الشيخ راشد قبل أيام في الرياض، حسب مصادر "عربي21"، حيث تم التعامل معه كضيف رسمي كبير المستوى.

ومن المعلوم أن الإمارات غير مرتاحة للتغييرات التي شهدتها السعودية منذ رحيل الملك عبد الله بن عبد العزيز، حيث شنت وسائل الإعلام المصرية المقربة من السيسي والمدعومة من أبو ظبي حملات إعلامية شرسة ضد الرياض، وصلت إلى مهاجمة الملك سلمان نفسه في عدة مناسبات؛ قامت "عربي21" بتغطيتها سابقا.

وفي ظل هذه الخلافات الكبيرة بين الدوحة وأبو ظبي، وبالنظر إلى أن أمير قطر يتمتع بوضع أفضل من مضيفه الإماراتي بعد أن فشلت خيارات الأخير في عدة ساحات عربية ساخنة، فإن من المتوقع أن المجاملات بين الضيف والمضيف لن تمنع من بقاء ملفات الخلافات مفتوحة على مصراعيها، إلى حين.
التعليقات (4)
عبدالله السويدي
الثلاثاء، 16-06-2015 07:52 م
الله يصلح الحال وتصفى النوايا ونرجع ونقول لا يصح إلا الصحيح والله يحفظ كل دول الخليج العربيه من الطامعين و المتربصين
بومود بشرى
الإثنين، 15-06-2015 03:49 م
لا تبأع الدمم بالمال و ليس كل شيئ يشترى بالمال
جاسم الدرويش
الإثنين، 15-06-2015 02:32 م
الزيارة التي يقوم بها صاحب السمؤ أمير البلاد حفظه الله ما هي الا دليل على صفاء القلوب والاخوة الصادقه في تقارب الدول الشقيقة وترابط البيت الواحد ونسأل الله له التوفيق وان يحفظه من كل شر ومكروه
محمد
الإثنين، 15-06-2015 12:19 م
الله يصلحهم ويلم شملهم ولا يشمت عليهم حاسد