سياسة عربية

هاشتاغ في "تويتر".. "وفاء لسيد دفاعا عن قطب"

ادعى مفتي مصر السابق علي جمعة أن سيد قطب "ماسوني وبوذي وملحد" - أرشيفية
ادعى مفتي مصر السابق علي جمعة أن سيد قطب "ماسوني وبوذي وملحد" - أرشيفية
دشن ناشطون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، هاشتاغا بعنوان "وفاء لسيّد دفاعا عن قطب"، امتدحوا عبره عضو جماعة الإخوان المسلمين، والمفكر الإسلامي الشهير سيد قطب.
 
ويُعتبر سيد قطب، أحد أهم المفكرين الإسلاميين وأكثرهم تأثيرا في التاريخ المعاصر، واستمدت بعض الجماعات الإسلامية منهجها من مؤلفاته، فيما تتهمه بعض الدوائر العلمانية ومعها بعض التيارات السلفية التقليدية بأنه صاحب الفكر الذي تنهل منه "الجماعات المتطرفة".
 
ونقل الناشطون عبر الهاشتاغ مقولات منسوبة لسيد قطب، وتحدثوا عن تفاصيل حبسه وتنفيذ حُكم الإعدام بحقه، على يد نظام الرئيس المصري الأسبق، جمال عبد الناصر.
 
وامتدح الناشطون مؤلفات قطب، وشجاعته في قول كلمة الحق، واصفينه بأنه "شهيد كلمة الحق"، فيما هاجمه البعض الآخر التهم التقليدية ذاتها عن "فساد عقيدته"، وتنظيره للعنف والتكفير.
 
ورصدت "عربي 21" بعض ما كتبه الناشطون نصرة للرجل:

وكتب حساب "علي الفيفي": "‏#وفاءً_لسيّد_دفاعاً_عن_قطب.. أعتقد أن سيّدا من أعظم شهداء التاريخ.. بعد الصحابة، حياته قصة، وسجنه قصة، وفكره قصة، وآلامه قصة، وشهادته قصة".
 
وغرّد الناشط "عبد الله العجيمي" عبر حسابه الشخصي: "عوض الله سيد قطب عن الولد الذي يدعو له بخصوم يهدون له أجورهم، #وفاءً_لسيّد_دفاعاً_عن_قطب".
 
ودافع حساب الدكتور "محسن المطيري"، عن سيد قطب أمام الاتهامات التي يكيلها له البعض قائلا: "‏#وفاءً_لسيّد_دفاعاً_عن_قطب.. بعض من يتكلم في سيد لو عرض عليه مال، فضلا عن السيف لترخص، ولربما باع دينه.. فيما أخذ سيد بالعزيمة فنحسبه من الشهداء".
 
الداعية حمود بن علي العمري قال في تغريدة ضمن الهاشتاغ: "ليس الاحتفاء بسيد قطب لخصوصية دعوته وعلمه، فقبله وبعده كثير من العلماء والدعاة وإنما لشدة ما ناله من ظلم الأدعياء"، مضيفا في تغريدة أخرى: "لا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا أهل الفضل".
التعليقات (0)