طب وصحة

تقرير عالمي للمخدرات: 246 مليون متعاط عام 2014

أعمار المتعاطين تتراوح بين 15 و64 عاما - الأناضول
أعمار المتعاطين تتراوح بين 15 و64 عاما - الأناضول
أفاد التقرير العالمي للمخدرات لعام 2015، الصادر الجمعة في فيينا، أن 246 مليون شخص في العالم يستخدمون المخدرات غير المشروعة، وفق تقديرات العام الماضي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مسؤولون بمكتب الأمم المتحدة لمراقبة المخدرات والجريمة، وحضره عدد من ممثلي وسائل الإعلام العالمية.

وأفاد التقرير بأن أعمار المتعاطين تتراوح بين 15 و64 عاما، مشيرا إلى أن حوالي 27 مليون شخص يستخدمون المخدرات، نصفهم تقريبا يتعاطونها عبر "الحقن".

ولفت التقرير إلى أن عدد الرجال الذين يستخدمون الحشيش والكوكايين والأمفيتامينات أكثر من النساء بثلاثة أضعاف، بينما يفوق عدد النساء نظيره من الرجال في استخدام المواد الأفيونية والمهدئات.

وأشار إلى أن حوالي 1.65 مليون شخص من الذين يتعاطون المخدرات في عام 2013، يعيشون مع فيروس نقص المناعة.

وواصل التقرير بأن واحدا فقط من كل ستة أشخاص من الذين يستخدمون المخدرات، يمكنهم الوصول إلى العلاج، لكنه أشار إلى أن المرأة تعاني أكثر، في مواجهة العوائق التي تحول دون العلاج، لافتا إلى أن المرأة تمثل ثلث متعاطي المخدرات على مستوى العالم.

وأشار التقرير إلى أن العديد من عوامل الخطر، بما في ذلك انتقال الأمراض المعدية الناتجة عن تعاطي جرعات زائدة من المخدرات، تزيد من حالة الإصابة بفيروس الوباء الكبدي (سي)، عن فيروس نقص المناعة، وتتسبب في الوفاة، بحوالي 15 مرة.

بينما تشير البيانات إلى أن استخدام المواد الأفيونية (الهيروين والأفيون) ظل مستقرا على الصعيد العالمي، فيما انخفض تعاطي الكوكايين عموما، لكن  استخدام القنب (نبات الكيف يعرف في البلدان العربية بعدة أسماء منها البانجو في مصر، أو الزطلة في بلاد المغرب العربي) والاستخدام غير الطبي للأفيونية الصيدلانية واصل الارتفاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل