اقتصاد عربي

دول الخليج تحقق أعلى نمو سكاني خلال العقد الماضي

توقع التقرير نمو عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 1.8% سنويا - أ ف ب
توقع التقرير نمو عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 1.8% سنويا - أ ف ب
ذكر تقرير إحصائي صادر، الأحد، أن دول مجلس التعاون الخليجي حصدت واحدا من أعلى معدلات النمو السكاني في العالم خلال العقد الماضي.

وقال التقرير الصادر، عن شركة "آسيا" للاستثمار الكويتية، إن معدل النمو السكاني في الخليج أعلى منه في الولايات المتحدة بنحو أربع مرات، وسبع مرات أعلى من الصين، وعشر مرات أعلى من منطقة اليورو (دول أوروبا).

وأرجع التقرير ذلك إلى تدفق المغتربين الذين يشكلون الآن حصة كبيرة من السكان، تقدر بنسبة 33% في المملكة العربية السعودية، وأكثر من 85% في الإمارات العربية المتحدة، وقطر.

وتوقع التقرير، نمو عدد السكان في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 1.8% سنويًا، مرتين أسرع من الأسواق الناشئة، بينما يتوقع انخفاض وركود عدد السكان في منطقة اليورو، واليابان.

وأضاف التقرير أنه من المتوقع تباطؤ النمو السكاني في العالم خلال العقد المقبل، بفضل التكنولوجيا التي ساعدت على تقليل معدل الوفيات في الدول المتقدمة، كما أن العولمة سمحت للأسواق الناشئة بمحاكاة الغرب، والتحول الديمغرافي من ارتفاع معدلات الوفيات والمواليد إلى انخفاضها حول العالم.

وذكر التقرير أن التركيبة السكانية لدول مجلس التعاون الخليجي سترتفع بنسبة 30% بحلول عام 2020، وفقًا للتقديرات الصادرة عن وحدة إيكونوميست للمعلومات في عام 2012.
التعليقات (0)