علوم وتكنولوجيا

"سولار إمبالس 2" أقلعت من اليابان متجهة لهاواي

صورة نشرها فريق "سولار إمبالس" لإقلاع الطائرة من مطار ناغويا - أ ف ب
صورة نشرها فريق "سولار إمبالس" لإقلاع الطائرة من مطار ناغويا - أ ف ب
أقلعت صباح الاثنين طائرة "سولار إمبالس 2" العاملة بالطاقة الشمسية بالكامل والعالقة في اليابان منذ الثاني من حزيران/ يونيو لأسباب تتعلق بالأحوال الجوية، لتجتاز المحيط الهادئ وصولا إلى هاواي لاستكمال جولة حول العالم.

وقال قائد الطائرة السويسري أندريه بورشبرع في تغريدة: "بت الآن في خضم الرحلة إلى هاواي. التأثر كبير لأني قطعت نقطة اللاعودة وعملية الاستكشاف تبدأ هنا".

وقال فريق الرحلة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لها: "أندريه بورشبرغ قطع نقطة اللاعودة وسينجز تاليا رحلته الممتدة خمسة أيام وخمس ليال. لا رجوع إلى الوراء. إنها بطاقة ذهاب إلى هاواي من دون رجعة".

وقد أقلعت الطائرة الثورية من ناغويا في وسط اليابان عند الساعة الـ03:03 بالتوقيت المحلي (الساعة 18:03 ت.غ). وقال مسؤول في وزارة النقل اليابانية إن خطة الرحلة التي قدمت إلى السلطات اليابانية تشير إلى أن سولار إمبالس "ستتجه أولا إلى الجنوب ومن ثم شرقا قبل أن تصعد شمالا متجنبة الغيوم".

وحاولت الإقلاع مرات عدة منذ الثاني من حزيران/ يونيو إلا أن موسم الأمطار وكتلة غيوم سميكة منعتها من ذلك.

وكانت طائرة "سولار إمبالس 2" التي تغطي أكثر من 17 ألف خلية ضوئية شمسية في جناحيها، انطلقت من أبوظبي في التاسع من آذار/ مارس، في جولة حول العالم، وتوقفت في سلطنة عمان، ومنها توجهت إلى الهند ثم بورما، ومنها إلى اليابان، قبل أن تصل إلى الصين وهاواي.

وستقطع الطائرة في رحلتها حول العالم مسافة إجمالية تبلغ 35 ألف كيلومتر بالاعتماد حصرا على الطاقة الشمسية.
التعليقات (0)

خبر عاجل