اقتصاد عربي

6 مليارات دولار حجم التجارة بين الإمارات وقطر في 2014

تعتبر الإمارات الشريك التجاري الخامس لدولة قطر - أ ف ب
تعتبر الإمارات الشريك التجاري الخامس لدولة قطر - أ ف ب
قال تقرير إماراتي حكومي، السبت، إن حجم التجارة الثنائية غير النفطية بين الإمارات وقطر بلغ قرابة 6.008 مليار دولار عام 2014.

وأضاف التقرير الذي صدر السبت، عن وزارة الاقتصاد الإماراتية، أن "دولة الإمارات تصدّر إلى قطر الحصى والحصباء والأحجار المجروشه أو المكسرة - التي تستعمل للخرسانة أو رصف الطرق أو السكك الحديدية - وحصى الشواطئ وأحجار الصوان وأسلاك النحاس والحلي والمجوهرات".

وبين التقرير أيضا أن "الإمارات تستورد من قطر الهيدروجين، والغازات النادرة وغيرها من اللافلزات، والمنتجات نصف الجاهزة من حديد أو من صلب وبوليمرات الإيثلين، بأشكالها الأولية".

وعلى مدار السنوات الأخيرة الماضية، امتازت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الإمارات وقطر، بالتطور والنمو، مستفيدة من قواسم مشتركة في إطار السوق الخليجية التي تم إقرارها في الدوحة في العام 2007، لتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة من التكامل الاقتصادي بين دول المجلس.

وأوضح التقرير كذلك أن "قطر تمتلك ثالث أكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي، وفي عام 2012 بلغت صادرتها النفطية أعلى مستوياتها، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن قطر تواصل تشجيع التجارة المفتوحة وخلق بيئة استثمارية جاذبة وتخطط لخلق اقتصاد أكثر تنافسية من خلال تيسير التجارة وتعزيز المنافسة".

وتعتبر الإمارات الشريك التجاري الخامس لدولة قطر كما يحفل النشاط التجاري في دولة قطر بأكثر من 90 شركة ومؤسسة مملوكة لمواطنين إماراتيين، إلى جانب 988 شركة مختلطة قطرية إماراتية بإجمالي رأس مال يبلغ أكثر من 16 مليار ريال.
التعليقات (0)