اقتصاد دولي

استفتاء اليونان.. فوز "لا" يثير الارتباك في أوروبا

خروج أثينا من منطقة اليورو" يبقى قائما بعد الاستفتاء - أ ف ب
خروج أثينا من منطقة اليورو" يبقى قائما بعد الاستفتاء - أ ف ب
رفض اليونانيون بوضوح في استفتاء الأحد خطة الدائنين لبلدهم، ما يثير شكوكا بشأن بقاء أثينا في منطقة اليورو.

وبعد فرز 95 بالمئة من الأصوات تقدم معسكر "لا" بنسبة 61.31 بالمئة، في حين بدت ألمانيا من جهة وفرنسا وإيطاليا من جهة أخرى غير متفقين على كيفية الرد على هذه النتيجة، في حين تتظاهر أثينا بعدم وجود أي مشكلة تعيق عودتها للتفاوض بداية من الاثنين.

واتفق الرئيس الفرنسي، فرنسوا هولاند، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على وجوب "احترام تصويت" اليونانيين، وعلى الدعوة لقمة لمنطقة اليورو ستعقد الثلاثاء في بروكسل. 

وأكدت المفوضية الاوروبية من جهتها انها "تحترم نتيجة" الاستفتاء. 

وفي حين كان أنصار "لا" يحتفلون في صخب بفوزهم في أثينا، كانت برلين قد ردت الفعل بشكل قوي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني، سيغمار غابرييل، الأحد، إنه "يصعب تصور" إجراء مفاوضات جديدة بين الأوروبيين وأثينا، بعد رفض غالبية اليونانيين خطة الدائنين.

بل إن غابرييل وهو أيضا نائب المستشارة في حكومة ميركل، اعتبر في مقابلة مع صحيفة تاغسبيغل تنشر، الاثنين، أن تسيبراس "قطع آخر الجسور" بين بلاده وأوروبا.


أما روسيا التي تتابع باهتمام الوضع، فقد اعتبر نائب وزير اقتصادها ألكسي ليكاتشاف أنه "لا يمكن عدم إدراك" أن ما حصل يشكل "خطوة باتجاه الخروج من منطقة اليورو".

في الأثناء، أكد تسيبراس لمواطنيه أن نتيجة الاستفتاء لا تعني أبدا "قطيعة مع أوروبا"، بل بالعكس، "تعزيزا لقدرتنا على التفاوض. وذلك حتى وإن ستطرح هذه المرة مسألة الديون على طاولة" المفاوضات.

في المقابل، استقال زعيم حزب الديمقراطية الجديدة (يمين محافظ) أبرز أحزاب المعارضة، انتونيس سامارس، إثر "هذه النتيجة المخيبة" بالنسبة له.

وجاء هذا الفوز الواضح لرافضي خطة الدائنين رغم أن الكثير من الآراء كانت تتوقع منافسة محتدمة بين الفريقين، وفوزا طفيفا لأحد المعسكرين، بحسب استطلاعات الرأي.

ونظم الاستفتاء بعد أشهر من المباحثات غير المثمرة بين اليونان والجهات الدائنة، وهي الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.

تراجع اليورو

تراجع سعر صرف اليورو أمام الدولار، الأحد، بعد ظهور النتائج الجزئية للاستفتاء في اليونان، التي أظهرت رفض الغالبية لإجراءات التقشف الجديدة الواردة في خطة الدائنين الجديدة.

وبلغ سعر صرف اليورو 1.0987 دولار عند الساعة 19:15 بالتوقيت العالمي (غرينتش)، بتراجع نسبته 1.20% مقارنة مع ليلة الجمعة، في التعاملات الإلكترونية قبل فتح أسواق آسيا.

وفي وقت سابق خلال النهار تراجع اليورو إلى 1.0963 دولار بعد فرز نصف الأصوات في الاستفتاء.

وأظهرت النتائج الجزئية الرسمية أن أكثر من 61 في المئة من اليونانيين رفضوا مطالب الجهات الدائنة، التي هي الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي، بفرض إجراءات تقشف إضافية مقابل خطة إنقاذ.

وعدم التمكن من التوصل إلى اتفاق مع الدائنين، قد يدفع باليونان إلى الخروج من منطقة اليورو، فيما أعلنت الحكومة اليونانية بعد الاستفتاء أنها ستكثف جهودها للتوصل إلى اتفاق مع الجهات الدائنة.
التعليقات (0)