اقتصاد عربي

10 مليارات جنيه خسائر بورصة مصر في ساعتين

هناك مخاوف من عدم تمكن الحكومة من السيطرة على سوق الصرف - أ ف ب
هناك مخاوف من عدم تمكن الحكومة من السيطرة على سوق الصرف - أ ف ب
سيطر اللون الأحمر على شاشات البورصة المصرية في التعاملات الصباحية لجلسة تعاملات اليوم، وسط مخاوف من عدم تمكن الحكومة من السيطرة على سوق الصرف وكبح جماح الدولار الذي ارتفع بمعدلات ونسب قياسية خلال الأيام الماضية.

وسجلت البورصة خلال التعاملات الأولى من جلسة اليوم أكبر خسائر يومية منذ انتهاء أزمة ضريبة الأرباح الرأسمالية، حيث اقتربت الخسائر من نحو 10 مليارات جنيه، فيما سجل مؤشرها الرئيسي أدنى مستوى له في عام بعد كسره مستوى 8 آلاف نقطة والاستقرار في حدود 7900 نقطة فقط.

وحتى ما قبل منتصف جلسة تعاملات اليوم، خسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المدرجة نحو 9.4 مليار جنيه، بعدما وصل في الوقت الحالي إلى نحو 486.7 مليار جنيه، مقابل نحو 496.1 مليار جنيه في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وعلى صعيد المؤشرات، فقد تراجع المؤشر الرئيسي "إيجي إكس 30" حتى ما قبل منتصف جلسة تعاملات اليوم، بنسبة 3.59% تعادل 295 نقطة ليصل إلى مستوى 7923 نقطة في الوقت الحالي، مقابل نحو 8218 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وتراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "مؤشر إيجي إكس 70" بنحو 1.88% تعادل نحو 8 نقاط، ليصل إلى مستوى 430 نقطة في الوقت الحالي مقابل نحو 438 نقطة في إغلاق تعاملات جلسة أمس.

وامتدت الخسائر لتشمل المؤشر الأوسع نطاقا "إيجي إكس 100" الذي تراجع بنسبة 1.95% تعادل 18 نقطة بعدما وصل إلى مستوى 910 نقطة في الوقت الحالي، مقابل نحو 928 نقطة في إغلاق تعاملات أمس.

وقال المحلل المالي، محمود عبد الوهاب، إن أزمة اليونان أيضا لها دور في الخسائر الصعبة التي منيت بها البورصة المصرية، وتراجعت جميع البورصات العالمية والعربية في إطار تأثرهم بأزمة اليونان.

وأوضح في تصريحات خاصة لـ"عربي 21"، أن أزمة سوق الصرف التي تجددت مؤخرا الأيام الماضية كان لها دور كبير في زيادة الاتجاه السلبي وسيطرة القوى البيعية، سواء على تعاملات المستثمرين الأفراد أم المؤسسات.

ولفت إلى أن تداعيات أزمة سوق الصرف سوف تنعكس خلال وقت قريب على احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي، وهو ما دفع إلى تعزيز استمرار البورصة المصرية في المنطقة العرضية والميل إلى الهبوط.
التعليقات (2)
مصري
الثلاثاء، 07-07-2015 06:22 ص
يارب دايما دي فلوس الغلابه المنهوبه
واحد من الناس
الإثنين، 06-07-2015 01:33 م
التقيل لسة جاي........اذا كان السيسي فاشل في عمله الأساسي كقائد للجيش و لا يستطيع ان يدافع عن نفسه امام من يحمل سلاحا اقل مما يملكه السيسي فكيف ينجح في تحقيق اي نجاح في اي مجال آخر سواء اقتصادي او اجتماعي او سياسي؟؟؟؟؟؟؟ مفيييييييييييييش........... معنديييييييش........ السيسي طلع ما بيعرفش