سياسة عربية

سلطنة عمان تدعو أطراف الصراع اليمني للالتزام بالهدنة

واصل الحوثيون قصفهم للمناطق السكنية مع سريان الهدنة (أرشيفية) - أ ف ب
واصل الحوثيون قصفهم للمناطق السكنية مع سريان الهدنة (أرشيفية) - أ ف ب
دعت سلطنة عمان جميع أطراف الصراع في اليمن، إلى الالتزام التام بالهدنة الإنسانية التي بدأت الجمعة الفائت.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية العمانية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية، مساء السبت، إن "السلطنة تابعت بترحيب البيان الصادر عن مجلس الأمن بشأن موافقة جميع أطراف الصراع في اليمن على الهدنة الإنسانية اعتبارا من يوم الجمعة العاشر من شهر تموز/ يوليو الجاري".

وأوضح البيان "أن السلطنة تبارك هذه الخطوة والجهود الدولية المبذولة برعاية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، وتدعو كافة الأطراف إلى الالتزام التام بهذه الهدنة، والامتثال للقانون الإنساني الدولي، والعمل مع الأمم المتحدة والوكالات الدولية لتوصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين والمحتاجين في كل أنحاء اليمن"، معربة عن أملها "أن يكون هذا الاتفاق فاتحة خير لإحلال السلام الشامل والدائم في اليمن".

الحوثيون يقتلون مدنيين بتعز

وقال سكان محليون "إن شخصين قتلا، وأصيب 32 آخرون، مساء السبت، في قصف شنه الحوثيون على عدد من الأحياء السكنية، وسط وجنوب غرب مدينة تعز جنوب غربي اليمن".

وأشارت مصادر طبية إلى أن "أحد رجال المقاومة الشعبية في المدينة تُوفي السبت في غرفة العناية المركزة بأحد المشافي الخاصة في المدينة، متأثرا بجراحه خلال المعارك"، في حين قال سكان محليون إن "دبابات الحوثيين شنت قصفا مدفعيا شرسا على عدد من الأحياء السكنية، بعد فقدانها مواقع استراتيجية في جبهة الضباب والستين لصالح المقاومة الشعبية".

وأضاف السكان "أن عددا من قذائف الهاون سقطت في أحياء الروضة وعصيفرة وعمار وتلة الأخوة وسط المدينة.

وفي السياق ذاته، قال مصدر في المقاومة الشعبية، طلب عدم ذكر اسمه، "إن اثنين من مسلحي الحوثي قتلا وأصيب آخرون، في كمين نفذته المقاومة على دورية لهم في منطقة الكمب بمديرية مقبنة، بالقرب من مديرية المخا الساحلية".

طيران التحالف يواصل غاراته

هذا، وواصل طيران التحالف العربي بقيادة السعودية قصف الحوثيين في عدد من المحافظات اليمنية.

وقال شهود عيان إن "طيران التحالف، قصف مساء السبت، تجمعات للحوثيين في حي سعوان، ومخازن أسلحة في جبلي نقم والنهدين، وصالة الخيول في العاصمة صنعاء".

وفي عدن جنوبي البلاد، أوضح سكان محليون أن "الطيران قصف تجمعات للحوثيين بالقرب من ميناء عدن في المعلا ومنطقة البساتين والعريش".

وفي تعز وسط البلاد، قصف الطيران منازل قيادات حوثية في منطقة التعزية، وعتادا عسكريا للحوثيين في شارع الستين، شمال المدينة، ومعسكر القوات الخاصة الذي يسيطر عليه الحوثيون وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وشن الطيران غارات مكثفة على مواقع حوثية في منطقة حرض ومديرية ميدي بمحافظة حجة الحدودية، كما شن غارات جوية على مباني وجسور في منطقة النقبة وما جاورها بمحافظة شبوة الجنوبية، وفقا لسكان محليون.

وفي صعدة التي تعدّ معقلا للحوثيين، ذكرت مصادر محلية "أن الطيران قصف تجمعات للحوثيين في منطقة العند، وشن ثلاث غارات أخرى على الجسر الواصل بين مديريتي حيدان والظاهر.

جدير بالذكر أن هدنة إنسانية ثانية دخلت حيز التنفيذ، بعد منتصف ليلة الجمعة، كانت دعت إليها الأمم المتحدة، الخميس الماضي، لتأمين إدخال المساعدات الإنسانية، إلاّ أن اشتباكات وعمليات قصف شهدتها عدة مدن يمنية، بعد سريان الهدنة.

وأعلن التحالف العربي على لسان مستشار وزير الدفاع السعودي أحمد عسيري، السبت، عدم التزامه بـ"هدنة من طرف واحد"، موضحا أن التحالف لم يتلق جوابا من الحوثيين على الهدنة، كما أنه لا توجد آلية لتطبيقها.
التعليقات (0)