صحافة عربية

زوجة البغدادي أمام القضاء اللبناني

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الثلاثاء
 كتبت صحيفة السفير اللبنانية عن ظهور سجى الدليمي زوجة زعيم تنظيم الدولة أبي بكر البغدادي أمام محكمة عسكرية لبنانية.

وتقول الصحيفة إن سجى ظهرت وهي ترتدي عباءة سوداء مطرّزة باللون الذهبي على أطرافها، وهي تحمل بيدها اليسرى طفلها الرضيع بملامحه الجميلة، لتكون بذلك أوّل امرأة تقف تحت قوس "العسكريّة" وبيدها طفل حديث الولادة.

وتذكر الصحيفة أن الدليمي متحدّرة من "عائلة جهادية".. فأشقاؤها وشقيقاتها إمّا يبايعون تنظيم الدولة أو يوالون "النصرة"، أو أنهم محكومون في سجون الدول العربيّة أو مجهولو المصير كوالدها الذي انقلب على "الدولة" وناصر "النصرة"، من دون أن تتأكّد حتى اليوم رواية مقتله في سوريا.

وبحسب الصحيفة، فإن سجى الدليمي هي أم لأربعة أطفال: التوأم أسامة وعمر من زوجها الأوّل فلاح إسماعيل الجاسم، وكان قائد "جيش الراشدين" في محافظة الأنبار قبل مقتله في العام 2010، والفتاة هاجر من "البغدادي"، والرضيع من زوجها الجديد الفلسطيني كمال محمد خلف، وهي لم تفارق أولادها الثلاثة منذ توقيفها، إذ إنهم كانوا معها في سجن الأمن العام بداية، قبل أن يتمّ نقلهم جميعا إلى سجن آخر بعدما وضعت طفلها الأخير.

وتنقل الصحيفة عن سجى أنها لم تتزوّج "الخليفة"، ولكنّها تزوّجت شخصا عراقيا يدعى هشام محمّد لمدّة شهر واحد قبل أن يتطلّقا وتنجب منه ابنتها هاجر. وبالرغم من ذلك، فإنّها لم تنكر أنّ الرجل الذي يظهر على التلفزيون باسم "البغدادي" هو نفسه ذاك الرجل الذي تزوّجته منذ سنوات "ولكن لم يكن اسمه أبا بكر، ولم تكن الأوضاع مثلما كانت عليه منذ ست سنوات".

ووفقا للصحيفة، فقد حاولت الموقوفة أن تستعطف هيئة المحكمة. استدارت إلى الهيئة وهي تمسح الدموع عن خديها، سائلة: "ما ذنبي، وما ذنب ابنتي وأولادي الثلاثة الآخرين الذين يمكثون معي منذ ثمانية أشهر تحت الأرض، وممنوعة عنا الزيارات والاتصالات، بالإضافة إلى أنني لا أعرف أي شخص هنا في لبنان لتكليف محامٍ، وذلك بعدما تركت العراق وسوريا؟". وأضافت: "أنا لم أفعل أي شيء، سوى دخول لبنان خلسة".

وتتابع الصحيفة: "حاول العميد إبراهيم أن يشرح لها أنّ الأمنيين يرون أن وضعها استثنائي، وأن الحراسة المشددة مردّها أيضا إلى تهديد البغدادي أكثر من مرة بأنّه يريد خطف ابنته (هاجر) لاسترجاعها".

قرارات فجر "مفاجئة" للعاهل السعودي.. هل يتراجع نفوذ محمد بن سلمان؟

 سلطت صحيفة القدس العربي الضوء على إعفاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، فجر أمس، رئيس الديوان الملكي، في خطوة مفاجئة، وتكليف نائبه خالد العيسى بالقيام بمهام رئيس الديوان.

وبحسب الصحيفة، فقد شكلت قرارات الملك السعودي "مفاجأة" للسعوديين قبل أن يخلدوا للنوم بعد صلات فجر أمس.

واعتبرت الصحيفة أن "إعفاء" رئيس الديوان الملكي حمد بن عبدالله السويلم من منصبه هي أهمها.

وتوضح الصحيفة أنه "من المعروف أن حمد السويلم من المقربين لولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ومن أهم مساعديه منذ أن كان الأمير محمد مديرا للمكتب الخاص للملك سلمان، حين كان وزيرا للدفاع ووليا للعهد، حيث كان السويلم نائبا لمدير المكتب الخاص، وعين مديرا لديوان ولي العهد السابق، الأمير مقرن بن عبد العزيز الذي أعفي نهاية شهر نيسان/ إبريل الماضي، وعين بعد ذلك السويلم رئيسا للديوان الملكي خلفا للأمير محمد بن سلمان الذي اختير وليا لولي العهد".

ورأى دبلوماسيون في الرياض أن تعيين السويلم رئيسا للديوان جاء بترشيح من الأمير محمد بن سلمان، بهدف أن يبقى مشرفا على شؤون والده وعلى إدارة شؤون الحكم والمملكة، لا سيما وأن رئيس الديوان هو همزة الوصل بين الملك والآخرين.

وتقول الصحيفة إن "إقالة السويلم تثير التساؤلات لدى المراقبين حول ما إذا كان ذلك سيكون بداية لتغييرات أخرى تحد من نفوذ ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أقرب الناس إلى الملك، لا سيما أن العديد من أصدقاء الملك سلمان القدامى يشكون من انقطاع تواصلهم المعهود مع الملك".
 
معركة عمران بداية تحرير عدن من المليشيات

 تناولت صحيفة الشرق الأوسط إعلان المقاومة اليمنية الجنوبية بدء معركة تحرير عدن من مليشيات الحوثي وقوات حليفها الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.

وأوضحت الصحيفة أن هذا الإعلان يأتي بعد يوم واحد من تحقيق المقاومة المدعومة بالقوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وطيران التحالف، انتصارا عسكريا نوعيا على قوات التمرد واستعادة مدينة رأس عمران الاستراتيجية الواقعة شمال البريقة من ضواحي عدن، من المغتصبين الحوثيين.

وقال مصدر من المقاومة للصحيفة، إن تحرير مدينة عمران التي تعد مركزًا للحوثيين في إطلاق قذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا على الأحياء السكنية، يأتي في سياق خطة تحرير كامل المحافظة الجنوبية المحاصرة عدن خلال أيام معدودة من عناصر التمرد الإرهابية.

وكشف أبو محمد العدني، عضو المقاومة الشعبية عن وجود توافق بين القيادات في المقاومة والقوات العسكرية بالتنسيق مع طيران التحالف، على توحيد الأهداف وتنسيق الخطط في المرحلة المقبلة.

ماكين يخرج أفلام "داعش" ويفتخر بنفسه

 تقول صحيفة النهار اللبنانية إن السيناتور الجمهوري جون ماكين "غرد" على تويتر متهكما على "أقزام الإنترنت الروس"، في إشارة إلى فيديو سربته مجموعة قراصنة إلكترونية (CyberBerkut)، ومقرّها روسيا، قالت إنها أخذته من الكومبيوتر الشخصي لأحد مساعدي ماكين.

والفيديو المثبت على جهاز حاسوب أحد مساعدي ماكين يظهر فيه "كواليس تصوير أحد أفلام داعش"، ويكشف كواليس سينمائية، لتصوير أحد فيديوهات الذبح الشهيرة لتنظيم الدولة، مع استخدام ممثلين يؤديان دورا، وليسا واقعيين، في أستوديو سينمائي محترف، لا في إحدى مناطق سيطرة تنظيم الدولة.

وبحسب الصحيفة، فقد "غرد ماكين معلقا على الفيديو: نظرية مؤامرة غريبة أخرى من أقزام الإنترنت الروس. أفخر بأن أكون هدفا لأعداء أمريكا"، وأورد رابطا للفيديو.

وفي تغريدة أخرى كتب :"في البداية تلاعبوا بصور للقول إنني التقيت داعش، الآن أقزام الإنترنت الروس يقولون إنني نظمت عمليات إعدام، فخور بأن أكون عدوهم الأول".

 أكثر من مليوني مصلّ في المسجد الحرام ليلة 27

كتبت الصحف السعودية عن صلاة القيام ليلة أمس في المسجد الحرام. وقالت صحيفة المدينة السعودية، إن ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان المبارك شهدت مشاركة أكثر من مليوني مصل.

ونوهت الصحف السعودية بالجهود الرسمية الضخمة في خدمة الحرم المكي ومدينة مكة.
التعليقات (0)