حول العالم

بارجة تبدأ بتطهير سواحل ألاسكا من آثار تسونامي

ستنقل أطقم التطهير ما يقرب من 250 طنا من النفايات مخزنة على السواحل - أ ف ب
ستنقل أطقم التطهير ما يقرب من 250 طنا من النفايات مخزنة على السواحل - أ ف ب
قالت إحدى وكالات الحفاظ على البيئة في ألاسكا إنها مستعدة للتخلص بصفة دائمة من آلاف الأطنان من النفايات المتناثرة على طول سواحل الولاية التي قطعت آلاف الأميال من اليابان، في أعقاب أمواج المد العاتية (تسونامي) عام 2011.

وقالت جانا ستيوارت منسقة عمليات التطهير في إدارة الحفاظ على البيئة في الولاية، إن بارجة عملاقة تتجه إلى جزيرة كودياك حيث من المقرر أن تصل هناك لتبدأ في جمع النفايات بمحاذاة الساحل من كودياك وحتى كولومبيا البريطانية.

وستنقل أطقم التطهير ما يقرب من 250 طنا من النفايات مخزنة على السواحل في المراحل الأولية للعملية. وتتضمن النفايات أجزاء من المرافئ والحاويات الملاحية وبقايا معدات البناء وحطام سفن وصهاريج وقود وشباك صيد وبراميل وأجهزة ومعدات منزلية.

وقالت متحدثة عن المشروع الذي يستغرق ثلاث سنوات وتموله إلى حد كبير منحة من الحكومة اليابانية حجمها 2.5 مليار دولار: "إنها كمية هائلة من النفايات ومهمة صعبة التنفيذ".

وقالت: "جزء منها انتقل بفعل أمواج المد ووصل إلى الغابات والصخور".

وتتكلف هذه المجهودات على مدى الشهر القادم مليون دولار، وتتضمن أكثر من ثلاثة آلاف رحلة بطائرات الهليكوبتر تحمل أجولة قوية يزن الواحد منها 600 رطل من منطقة الساحل إلى البارجة.

وقالت ستيوارت إن البارجة التي تعادل في طولها ملعبا لكرة القدم الأمريكية ستقوم بنحو 50 رحلة لتحميل هذه الأجولة، ليجري بعد ذلك تفريغ الشحنات في سياتل لفرزها وإعادة تدويرها قبل نقل المهملات المتبقة إلى موقع للمكبات ودفن النفايات في أوريغون.

وأضافت أن بعض الشواطئ لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال الطائرات بسبب احتمالات خطورة التيارات البحرية.

وتجري عملية التطهير هذه منذ العام 2012، عندما قامت الولاية بعمليات مسح جوية تمخضت عن أكثر من 15 ألف صورة.

وشهدت اليابان زلزالا قوته تسع درجات عام 2011، وما تبعه من تسونامي وكارثة نووية دمرت مساحة واسعة من سواحل جزيرة هونشو اليابانية في المحيط الهادي، ما أدى إلى مقتل نحو 20 ألف شخص.

وأدى التسونامي أيضا إلى تدمير محطة داييتشي فوكوشيما النووية، ما أسفر عن سلسلة من الانفجارات وانصهار المفاعلات النووية في واحدة من أسوأ الكوارث التي يشهدها العالم منذ كارثة تشيرنوبل النووية قبل 25 عاما.

وقال خبير في الآونة الاخيرة، إن الأمواج سوف تظل تجرف الركام الناجم عن تسونامي اليابان إلى السواحل الشمالية للولايات المتحدة خلال السنوات الثلاث القادمة.
التعليقات (0)

خبر عاجل