حقوق وحريات

مصر تمنع محمد جبريل من السفر إلى لندن بطلب من جهة أمنية (فيديو)

الشيخ الإمام محمد جبريل - أرشيفية
الشيخ الإمام محمد جبريل - أرشيفية
منعت السلطات المصرية الداعية المعروف محمد جبريل، من السفر إلى لندن بناء على طلب من إحدى الجهات الأمنية، بحسب مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي.

وأفادت مصادر لوكالات رسمية طالبة عدم الكشف عن هويتها، بأن "الداعية محمد محمد حسنين جبريل كان من المقرر أن يسافر إلى لندن على متن طائرة تابعة للخطوط المصرية، وتبين بعد الكشف على بياناته، أن إحدى الجهات الأمنية طلبت منعه من السفر، وعلى الفور قامت  سلطات المطار بمنعه".

والشيخ محمد جبريل أحد أشهر الدعاة والقراء في مصر والعالم العربي، واشتهر بإمامته عشرات الآلاف من المصلين ليلة السابع والعشرين من رمضان كل عام في مسجد عمرو بن العاص أقدم مساجد القاهرة.‎

وقدمت وزارة الأوقاف المصرية، في وقت سابق من الأربعاء، بلاغا ضد جبريل اتهمته فيه بـ"توظيف دعاء القنوت سياسيا لدعم الفكر المتطرف"، حسب بيان صادر عن الوزارة.

كما قررت الوزارة، بحسب البيان، منع جبريل مع عدد من الدعاة الآخرين من ممارسة أي عمل دعوي، على خلفية ترديده لدعاء أثار جدلا واسعا وهو دعائه على "الظالمين"، أثناء صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص بالعاصمة المصرية القاهرة، ليلة 27 رمضان.

وبحسب جدول الفاعليات المنشور على الموقع الشخصي لجبريل، فانه سافر خلال شهر رمضان الحالي إلى عدة دول منها الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا، وكان من المقرر أن يسافر اليوم إلى لندن لأداء صلاة التراويح هناك.

وشن أمس الثلاثاء محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، هجوما حادا على جبريل، وقال "إنه تلاعب بعواطف المواطنين"، وتم تحرير محضر ضده، لما صدر منه في مسجد عمرو بن العاص.

أعلن وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة منع الشيخ محمد جبريل من دخول جميع مساجد مصر، بعد يوم من دعاء جبريل على "الظالمين من السياسيين والإعلاميين".

ووصف جمعة في مداخلة هاتفية مع المذيع أحمد موسى على فضائية صدى البلد، جبريل "بالمتلون"، مضيفا: "بعد هذا الموقف؛ منع محمد جبريل من أي عمل داخل المساجد، سواء إمامة أو إلقاء دروس، وأي شخص سيمكنه من العمل في المساجد سنتخذ الإجراءات ضده، ويكفي أننا أعدناه الآن خازيا إلى بيته، ومنعناه من دخول مسجد عمرو بن العاص"، حسب قوله.

وأضاف جمعة: "سنحول له محضرا بموجب الضبطية القضائية، لأنه خرج بالصلاة إلى التوظيف السياسي، وسنطالب بسرعة التحقيق معه لتجاوزه، وأوجه نداء لجميع الدول التي تقف معنا في مواجهة الإرهاب برفض استضافته، كما أناشد التلفزيون المصري بوقف أي تسجيلات لمحمد جبريل حتى يعتذر اعتذارا واضحا ".

وتابع: "بيت الله مصنوع للعبادة، وليس للتغني وصنع أمجاد شخصية والمتاجرة بالدين، وهذه الوجوه المتلونة التي تعبث بأمن الوطن تتكشف لنا يوما وراء يوم ليكون عبرة وعظة ".

وكانت مصادر في وزارة الأوقاف المصرية قالت في وقت سابق الثلاثاء، إن الوزارة ستجري تحقيقا حول إمامة الشيخ محمد جبريل للمصلين في مسجد عمرو بن العاص، في القاهرة، خلال صلاة التراويح، الاثنين الماضي، ليلة 27 رمضان، التي أثارت جدلا كبيرا، عقب دعائه على الحكام الظالمين ومناصريهم، وسط تأمين آلاف المصلين خلفه.

ودعا جبريل الاثنين، وقد غلبه البكاء: "اللهم عليك بمن سفك دماءنا، ويتّم أطفالنا، اللهم عليك بالإعلاميين الفاسدين، سحرة فرعون، اللهم عليك بالسياسيين الفاسدين، اللهم عليك بمن ظلمنا، اللهم عليك بمن اعتدى على حرمات البيوت، اللهم عليك بمن طغى وتجبر، اللهم عليك بشيوخ السلطان".

وقال: "نعوذ بك من فساد الإعلام، ومن جاهلية الحكم والأمراء، ومن ضلال العلماء".

ودعا أيضا على الحكام الظالمين، وعلى من قتل الشباب في ميادين مصر، وعلى من سجن الآلاف ظلما، ودعا لأسر المعتقلين والشهداء والمطاردين والمبعدين عن أوطانهم، وسط تأمين آلاف من المصلين بأصوات عالية وبكاء.

ودعا الشيخ جبريل أيضا بأن "يفرّج الله كرب المعتقلين في سجون الظالمين، وأن ينتقم ممن حبسهم ظلما دون جريمة ارتكبوها، وأن يهلك السياسيين الفسدة الذين فرقوا الشعب المصري ولبسوا الحق بالباطل"، حسب قوله.

وظل جبريل يدعو أكثر من 41 دقيقة، خصص منها قرابة 15 دقيقة على الظالمين والفاسدين والمنافقين وقتلة المتظاهرين.

وطالب المصلون خلال الأيام الماضية أن يؤمهم محمد جبريل في الأيام الأخيرة من شهر رمضان.

وشهد محيط مسجد عمرو بن العاص تواجدا أمنيا مكثفا، تحسبا لخروج مظاهرات عقب انتهاء الصلاة، وتم وضع حواجز أمنية، وخضع المصلون للتفتيش قبل دخولهم إلى المسجد.

من جهته، كشف وكيل وزارة الأوقاف، محمد عبد الرازق، أن "قرار الأوقاف بمنع الشيخ محمد جبريل من الإمامة بمسجد عمرو بن العاص أو أي عمل دعوي بالمساجد، جاء بسبب توظيفه دعاء ليلة القدر، عقب صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص"، لافتا إلى أنه سيتم تحرير محضر لجبريل بسبب تجاوزه، والتحقيق في الأمر.

ووفقا لنص الدعاء الذي نشرته "عربي21" نقلا عن يوتيوب، فإن جبريل دعا على الظالمين والفاسدين بشكل عام، ولم يذكر السيسي أو أي أحد بالاسم، فيما أفاد عبد الله المصري، وهو المسؤول الإعلامي في جامع عمرو بن العاص، أن الدعاء كان عاما، لكن "توظيف مواقع الإخوان للدعاء، وإعلانهم أنه دعا لهم، هو ما أشعل الموقف".

أما وزارة الأوقاف، فقالت في بيانها مساء الثلاثاء، إن "محمد جبريل خرج على تعليمات الوزارة في دعاء القنوت، حاول توظيف الدعاء توظيفا سياسيا لا علاقة له بالدين، وهو متاجرة بعواطف الناس على أحسن تقدير"، بحسب البيان.

التعليقات (3)
سما المصرية
الأربعاء، 15-07-2015 06:37 م
ماقام به وزير الاوقاف المصري اعتراف صريح بان الدعاء ينطبق عليهم100./.لان الدعاء لم يحدد شخص او جهة معينة وينطبق عليهم المثل(الذي ببطنه.........)
عبدالعزيز
الأربعاء، 15-07-2015 02:30 م
نعوذ بك من فساد الإعلام، ومن جاهلية الحكم والأمراء، ومن ضلال العلماء
عبدالعزيز
الأربعاء، 15-07-2015 01:16 م
"اللهم عليك بمن سفك دماءنا، ويتّم أطفالنا، اللهم عليك بالإعلاميين الفاسدين، سحرة فرعون، اللهم عليك بالسياسيين الفاسدين، اللهم عليك بمن ظلمنا، اللهم عليك بمن اعتدى على حرمات البيوت، اللهم عليك بمن طغى وتجبر، اللهم عليك بشيوخ السلطان".

خبر عاجل