حول العالم

مشروع ضخم لتجديد مطار لاغوارديا في نيويورك

تبلغ تكلفة المشروع أربعة مليارات دولار - أ ف ب
تبلغ تكلفة المشروع أربعة مليارات دولار - أ ف ب
يخضع مطار لاغوارديا في نيويورك المعروف بتردي حالته العامة، إلى أعمال تجديد ضخمة اعتبارا من العام المقبل، على ما أعلن حاكم نيويورك.

وقال حاكم الولاية أندرو كوومو في تصريحات أدلى بها خلال لقاء لإعلان المشروع عقد في فندق في مانهاتن: "إننا نريد مطارا مشهودا له عالميا للقرن المقبل يستحق أن يحمل اسم نيويورك".

وسيتم تمويل هذا التجديد البالغة تكلفته أربعة مليارات دولار عبر شراكة بين القطاعين العام والخاص، كما أن من شأن ذلك بحسب المسؤولين إيجاد ثمانية آلاف وظيفة جديدة.

ومن المقرر إطلاق المرحلة الأولى من أعمال التجديد في النصف الأول من العام المقبل. وأوضح كوومو أنه جرى تفادي إجراءات طويلة للموافقة على هذه الأعمال بفضل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي حضر حفل الإعلان عن المشروع، ولم يتوان عن وصف لاغوارديا بأنه مطار "من العالم الثالث".

وقال بايدن: "إنها أفضل مدينة في العالم وهي تستحق بنية تحتية من القرن الحادي والعشرين".

وجرى افتتاح هذا المطار الذي يحمل اسم أحد أكثر رؤساء البلدية شعبية في نيويورك، سنة 1939 بتكلفة 40 مليون دولار. وقد استخدمه حوالي 27 مليون مسافر سنة 2014، وهو عدد من المتوقع بلوغه 34 مليونا سنة 2030 بحسب بايدن.

وتعمل ولاية نيويورك أيضا على مشروع لتجديد المطار الرئيس في المدينة وهو مطار جون أف. كينيدي، سيكون جاهزا بحلول تموز/ يوليو المقبل، بحسب الحاكم أندرو كوومو.

واستقبلت مدينة نيويورك، الرئة الاقتصادية للولايات المتحدة، ويعيش فيها 8.4 مليون نسمة، حوالي 54.3 مليون زائر سنة 2013 آتين من الولايات المتحدة والعالم أجمع.
التعليقات (0)