صحافة دولية

حاكم دبي يمنع من الهبوط في إسطنبول.. وتركيا تعدّ لضرب الإرهاب

الصحافة التركية
الصحافة التركية
ذكرت صحف تركية في عددها الصادر صباح الخميس، أن الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" حاكم إمارة دبي، الإماراتية، أراد الهبوط بطائرته الخاصة في مطار إسطنبول فتم منعه لأسباب تتعلق بقانونية الرحلة.  

وتورد الصحف أن مقاتلات الـ"أف-16" الأمريكية نفذت غارات على مدينة الرقة مستهدفة مواقع لتنظيم الدولة "داعش"، وذلك بعد أن أقلعت من قاعدة إنجرليك الجوية في محافظة أضنة جنوب تركيا.

يأتي ذلك في وقت أفادت فيه صحف بأن القوات المسلحة التركية تستعد لعملية برية واسعة ضد معاقل تنظيم العمال الكردستاني "بي كا كا"، وذلك بعد تزايد هجمات التنظيم تجاه الأهداف المدنية والحكومية في تركيا. 

آل مكتوم يمنع من الهبوط لأسباب قانونية 

ذكرت صحيفة "تقويم" في خبر لها أن الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" حاكم إمارة دبي، الإماراتية، أراد الهبوط بطائرته الخاصة في مطار إسطنبول، فتم منعه لأسباب تتعلق بقانونية الرحلة.. فقد طلب برج مطار أتاتورك بإسطنبول من قائد الطائرة توضيح اسم الزائر، إلا أن آل مكتوم رفض الكشف عن هويته، ما دعا البرج إلى عدم الموافقة على نزول الطيارة في إسطنبول. 

وبحسب ما بينت الصحيفة فإنّ آل مكتوم، أراد زيارة إسطنبول بطائرته الخاصة في الأيام الماضية، ولما وصل إلى مطار أتاتورك في إسطنبول طلبت طائرته إذنا بالنزول، فطلب منهم برج المراقبة الإفصاح عن اسم الزائر، إلا أنه أمر الطيار بأن لا يذكر اسمه وبأن يبلغه بأنه زائر خاص فقط.. وأمام إصراره على إخفاء هويته أمام برج المراقبة فإنه لم يتم السماح له بالنزول، فرجع إلى مطار "مكتوم" في دبي.

وأفادت الصحيفة بأن برج المراقبة بين أن قواعد الطيران واضحة، وأنه لن يتم السماح لأي طائرة بالنزول إذا لم تفصح عن أسماء راكبيها، وذلك بحسب القانون الخاص بالطائرات الخاصة. 

عملية تركية بريّة ضخمة ضد تنظيم "بي كا كا" 

وأفادت صحيفة "صباح" أن القوات المسلحة التركية تستعد لعملية برية واسعة ضد معاقل تنظيم العمال الكردستاني "بي كا كا"، وذلك بعد تزايد هجمات التنظيم تجاه الأهداف المدنية والحكومية في تركيا.

وبحسب ما توصلت إليه الصحيفة من مصادر عسكرية، فإنّه من المنتظر أن تقوم القوات المسلحة بملاحقة أكثر من 1500 إرهابي، من الذين هربوا للمناطق الشرقية في هاكاروك وشرناق وجزره، وغيرها من البلدات الواقعة في الشرق التركي.

وبيّن المصدر العسكري أن العمليات البرية ستستمر بالتزامن مع العمليات والغارات الجوية ضد تنظيم الدولة "داعش" وتنظيم حزب العمال الكردستاني الإرهابيين. 

المقاتلات الأمريكية تقصف سوريا من تركيا لأول مرة

قالت صحيفة "يني شفق" إن مقاتلات "إف-16" الأمريكية نفذت غارات على مدينة الرقة مستهدفة مواقع "داعش"، وذلك بعد أن أقلعت من قاعدة إنجرليك الجوية في محافظة أضنة جنوب تركيا.

وبينت الصحيفة أن هذه الغارات تأتي ضمن الاتفاقية التي عقدتها أنقرة مع الولايات المتحدة، حيث قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن طائرات من دون طيار نفذت غارات على "داعش" في إطار استخدام قوات التحالف للقاعدة من أجل استهداف الإرهابيين ومن أجل فرض الأمن والسلام على المنطقة.

وبيّن الناطق باسم وزارة الدفاع، أن استخدام هذه القاعدة من قبل دول التحالف لضرب تنظيم الدولة أضاف بعدا استراتيجيا في محاربة هذا التنظيم الإرهابي. 

خطة "العدالة والتنمية" لانتخابات مُبكّرة

ذكرت صحيفة "يني عقد" أنّ حزب العدالة والتنمية يجهز خطة عمل جديدة في حال فشلت محاولات إقامة حكومة ائتلافية مع الأحزاب الأخرى، لا يستبعد من ضمنها بقاء الحكومة الحالية إلى حين الذهاب إلى انتخابات مبكرة.

وبحسب الصحيفة، فإنه من المنتظر أن يتوجه رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، إلى مجلس النواب بطلب التصويت على قرار إعادة الانتخابات المبكرة، وذلك قبل أن تنتهي المهلة القانونية لإقامة الحكومة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مجموعة من الحقوقيين في حزب العدالة والتنمية، دعوا إلى بقاء الحكومة الحالية بدلا من الحكومة المؤقتة، وينتظر أن يتم عرض الأمر على مجلس النواب للموافقة على القرار، موضحة أن هذا الوضع سيتأكد بناء على موقف حزب الحركة القومية.  
التعليقات (0)