سياسة عربية

تنظيم الدولة يطلق تطبيقا خاصا به للهواتف الذكية

تحركات تنظيم الدولة على شبكات التواصل خاضعة للمراقبة وللتضييقات الشديدة - أرشيفية
تحركات تنظيم الدولة على شبكات التواصل خاضعة للمراقبة وللتضييقات الشديدة - أرشيفية
نشرت صحيفة بيلد الألمانية تقريرا حول تطبيقة أندرويد جديدة أصدرها متخصصون في برمجيات الكمبيوتر تابعون لتنظيم الدولة، تُمكن التنظيم من نشر دعاياته بين أنصاره ومتابعيه، بعد أن أصبحت تحركاته على شبكات التواصل الاجتماعي مكشوفة وخاضعة لمراقبة وتضييقات شديدة من قبل الأجهزة الاستخباراتية وشركات الإنترنت.
 
وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن تنظيم الدولة يبحث عن طرق جديدة لبث دعاياته واستقطاب المقاتلين، بعد أن تعرضت أنشطته على تويتر وفيسبوك لانتكاسات عديدة بسبب هجمات القراصنة والتشريعات الجديدة التي تسهل غلق الحسابات التابعة للتنظيم.

حيث شرعت إدارة تويتر منذ مدة، وتحت ضغط الأجهزة الأمنية والحكومات الغربية، في تعديل سياسة الخصوصية ومعايير الاستجابة لتبليغات المستخدمين، ما مكنها من غلق آلاف الحسابات المتورطة في نشر الصور الدموية والشعارات الداعية للعنف التي يتبناها التنظيم.
 
وأضافت أن هذه الإجراءات الحازمة جعلت التنظيم يفكر في تصميم أداة تواصل خاصة به، ويلجأ لإصدار تطبيقة جديدة للهواتف الذكية، تمكن المستخدمين من الاطلاع على آخر نشرات التنظيم، والتسجيلات الصوتية وأشرطة فيديو من المناطق الخاضعة لسيطرته، ومواكبة كافة الأخبار بشكل فوري.
 
واعتبرت الصحيفة أن هذه التطبيقة تأتي ردا من التنظيم على حملة الغلق التي طالت الآلاف من حسابات عناصره والمتعاطفين معه على فيسبوك وتويتر، وعلى تعرض عديد الحسابات للقرصنة، على يد مجموعة من الهاكرز يعرفون بتسمية "Ghost Sec " يشنون حملة إلكترونية واسعة ضد التنظيم أدت لإرباك أنشطته على الإنترنت.

وبحسب الصحيفة، فإن هذه التطبيقة غير موجودة في متجري غوغل ستور أو أبل ستور، اللذين يتيحان لمستخدمي هواتف الأندرويد وهواتف الأيفون عادة تحميل التطبيقات الجديدة، ولكن يمكن لأتباع التنظيم تحميلها على هواتفهم من خلال رمز سري QR Code .
 
وفي الختام، ذكّرت الصحيفة بأنه على الرغم من إطلاق هذه التطبيقة الجديدة، يبقى تويتر هو الميدان الأساسي للحرب الرقمية بين تنظيم الدولة والغرب، نظرا للتواجد المكثف لأنصاره على هذا الموقع، وفاعليته في التواصل والتأثير على الفئات المستهدفة بالدعاية.



رابط التقرير على صحيفة بليد الألمانية

https://www.bild.de/politik/ausland/isis/terrormiliz-will-eigene-app-launchen-42070482.bild.html
التعليقات (0)

خبر عاجل