سياسة عربية

طلعت ريحتكم.. حملة أهلية تندد بأزمة النفايات بلبنان (فيديو)

لبنانيون يعتصمون احتجاجا على أزمة النفايات - عربي21
لبنانيون يعتصمون احتجاجا على أزمة النفايات - عربي21
نفذ المئات من الناشطين الشباب وسط العاصمة بيروت اعتصاما حاشدا؛ رفضا لاستمرار ما بات يعرف بأزمة النفايات المستمرة منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، حيث تبدو الحكومة اللبنانية عاجزة للآن عن إيجاد حل جذري لتكدس أطنان من النفايات في مختلف أحياء العاصمة بيروت، وأجزاء من محافظة جبل لبنان.

واحتشد المئات من الشبان في ساحة الشهداء تلبية لدعوة حملة "طلعت ريحتكم"، مرددين هتافات ضد المسؤولين في البلد، نوابا ووزراء، مطالبين باستقالة وزير البيئة محمد المشنوق، "لتقاعسه عن القيام بواجباته"، وبرحيل الحكومة ومجلس النواب، وسقوط النظام الطائفي الذي يحكم البلد، وفق تعبيرهم.

وردد المشاركون بهتافات ناقمة على الوضع الذي وصلت إليه البلاد، من قبيل "يسقط يسقط حكم الأزعر"، و"يا نواب قولوا الحق إنتوا زبالة ولا لأ؟"، و"14 و8 عملوا البلد دكانة"، في إشارة منهم إلى فريقي الرابع عشر والثامن من آذار، اللذين يعدان طرفي الأزمات المتفاعلة في البلاد، بدءا من أزمة شغور منصب الرئاسة، وصولا إلى أزمة النفايات.

ورفع المشاركون لافتات ترفض معالجة النفايات ضمن مكبات عشوائية في المناطق اللبنانية وشحنها إلى الخارج، بينما رفعت لافتات أخرى تطالب بـ"الجهورية الجديدة" و"الانقلاب على النظام السياسي الحالي"، الذي اتهموه بالفساد، والوصول بالبلاد إلى أزمات لا يتضرر منها إلا المواطن البسيط.

وفي الكلمة التي ألقيت في الاعتصام، هدد المتحدثون باللجوء إلى ما أسموه "العصيان المدني الإيجابي"، مشددين على أن "الاستقلال الحقيقي للبلاد يكون بإعادة حقوقنا، وإنهاء أزمة ينتجها نظام طائفي مهترئ"، مطالبين بـ"إعطاء البلديات حقوقها المنصوص عليها بالقانون وتحرير أموالها لجمع النفايات، واعتماد مراكز لإعادة التدوير بما يخلق فرص عمل وينتج البلاستيك والزجاج وغيرها".

واعتبر المتحدثون أن "الحكومة أصرت على تجاهل القيام بدورها، حيث جئنا لنقول: "لا" للاقتراحات التي لا ترقى لآمالنا، "لا للمحارق وآثارها السلبية"، التي تحتاج إلى وقت طويل، "لا للمحاصصة الطائفية"، "لا للمطامر"، "لا للفساد وغياب الشفافية في المحاصصات".

ووزع خلال الاعتصام بيان لقوى يسارية حمل عناوين "البلد في الهاوية"، حمّل "النظام الطائفي" في البلاد مسؤولية الأزمات السياسية والأمنية والبيئية والصحية، قبل أن تخرج مسيرة من الاعتصام باتجاه السرايا الحكومي، تعبيرا عن تحميل المسؤولية الأولى للحكومة.

وطالب البيان بـ"اعتماد حلول جذرية لأزمة النفايات، مثل فرزها وإعادة تدويرها ومعالجة العضوية منها"، مطالبين بـ"استعادة الأموال التي نهبتها شركة سوكلين، واستخدامها لدعم البلديات، ووضع خطة معالجة شاملة".

يذكر أن حملة "طلعت ريحتكم" انطلقت مع بداية أزمة النفايات، حيث يدل في شعارها على "رائحة فساد المسؤولين في البلد"، وفق ما يؤكد قائمون عليها، وتضم في عضويتها ناشطين شبان مستقلين يرفضون الأزمات التي وصل إليها لبنان.


التعليقات (0)