سياسة عربية

المالكي يشكو إلى معصوم "الإصلاحات" التي قد تطيح به

المالكي متهم باستغلال منصبه (أرشيفية) - أ ف ب
المالكي متهم باستغلال منصبه (أرشيفية) - أ ف ب
قال النائب عن كتلة الأحرار عواد العوادي، الاثنين، إن نائبي رئيس الجمهورية إياد علاوي ونوري المالكي اعترضا على تقديم استقالتيهما لرئيس الجمهورية فؤاد معصوم وإلغاء منصبيهما، تنفيذا للقرارات التي اتخذها رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي الأحد.

وأوضح العوادي، بحسب ما نقلت وكالة "السومرية نيوز"، أن المالكي وعلاوي أبديا رفضهما خلال اجتماعهما مع معصوم.

وكان العبادي حصل على موافقة مجلس الوزراء الأحد، على تقليص عدد المناصب الحكومية الكبيرة، التي سيلغى من خلالها منصب نائب رئيس الجمهورية، في إطار مبادرة تهدف إلى تحسين الوضع المالي للبلاد والحد من الفساد.

وكان عباس الموسوي المستشار في مكتب نائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، قد ربط موافقة الأخير بالتخلي عن منصبه بأن تكون الإصلاحات المدعو لها متوافقة مع الدستور.

ويوجد في العراق ثلاثة نواب لرئيس الجمهورية؛ شيعيان وسني، وثلاثة نواب لرئيس الوزراء؛ شيعي وسني وكردي. ويقول منتقدون إن هذا النظام يمنح المناصب الرفيعة لمرشحين غير مؤهلين ويشجع على الفساد.

وستكون الكرة بعد "القرارات الإصلاحية" التي أصدرها العبادي في مرمى البرلمان، حيث إنها لن تنفذ حتى يتم إقرارها من قبل النواب، ومن المتوقع أن توافق فيه الكتل الشيعية على القرار، وذلك امتثالا لأوامر المرجعية التي أوصت بتلك الإصلاحات.

الصدر يؤيد ويدعو للتظاهر لو رفض البرلمان

من جهته، دعا زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، الأحد، العراقيين للخروج بتظاهرات مليونية أمام مجلس النواب في حال رفض التصويت على قرارات الحكومة الإصلاحية، مطالبا المؤسسات والهيئات المستقلة بالوقوف أمام المفسدين وإرجاع الحقوق.

وقال الصدر في بيان تلاه المتحدث باسمه صلاح العبيدي خلال مؤتمر صحفي، إنه "نظرا للظروف الاستثنائية ووقوفا مع الشعب العراقي ومطالب المرجعية للوقوف بوجه الفساد ندعو العراقيين الخروج بتظاهرات مليونية أمام البرلمان في حال رفضه التصويت على القرارات الإصلاحية التي أعلنها رئيس الوزراء".

وكان المئات من الشباب الناشطين والمثقفين، نظموا وقفة تضامنية مع إصلاحات رئيس الوزراء حيدر العبادي وطالبوه بإجراء إصلاحات جديدة ومحاسبة الفاسدين، فيما شددوا على أنه ستكون هناك وقفة يوم الجمعة المقبل لمطالبة البرلمان بالموافقة على الإصلاحات.

وقال موقع "السومرية نيوز"، إن المئات من الشباب الناشطين والمثقفين ومختلف فئات المجتمع، نظموا عصر اليوم في ساحة التحرير، وقفة تضامنية مع إصلاحات رئيس الوزراء، موضحا أنهم أعلنوا تأييدهم ومساندتهم للإجراءات التي أعلن عنها العبادي.

البرلمان سيضع إصلاحات جديدة

وفي الأثناء، قال رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الاثنين، إن حزمة الإصلاحات الحكومية التي أعلن عنها رئيس الوزراء حيدر العبادي "جيدة ولكنها غير كافية"، مشيرا إلى أن البرلمان لديه حزمة أخرى.
 
وقال الجبوري في بيان إن "حزمة الإصلاحات الحكومية جيدة ولكنها غير كافية"، مبينا أن "مجلس النواب لديه حزمة أخرى من الإصلاحات من بينها العمل على شمول إحالة اعداد كبيرة من أعضاء المجالس المحلية من غير الحاصلين على الشهادة الإعدادية إلى التقاعد والاكتفاء بالمتبقين لحين إجراء الانتخابات للمجالس المحلية".
التعليقات (0)