سياسة عربية

برلمان طبرق يفتح باب الترشح لرئاسة "حكومة الوفاق"

قرار الانتخابات جاء بالاتفاق بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة - أرشيفية
قرار الانتخابات جاء بالاتفاق بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة - أرشيفية
أعلن "مجلس النواب الليبي" (البرلمان)، المنعقد في مدينة طبرق شرقي البلاد الثلاثاء، عن فتح باب الترشح لتولي منصب رئيس "حكومة الوفاق الوطني"، التي تقرر تشكيلها خلال جلسات الحوار المنعقدة بجنيف، تحت رعاية الأمم المتحدة. 

وقال عضو بمجلس النواب، طالبا عدم نشر اسمه، إن "المجلس خلال جلسته الثلاثاء، أعلن فتح باب الترشح لمنصبي رئيس ونائب رئيس حكومة الوفاق الوطني، التي تقرر تشكيلها خلال الحوار السياسي".

وأكّد البرلماني على أن "القرار جاء بناء على الاتفاق بين مجلس النواب وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا"، مشددا على "أحقية مجلس النواب في منح الثقة لمن سيتم التوافق عليه لاحقا من قبل المجتمعين في الحوار السياسي".

وقال "صالح قلمه" مقرر البرلمان إن البرلمان طرح مقترحين، ينص الأول على إرسال اسمين مرشحين لرئيس الحكومة، ونائبا له، فيما يقضي الثاني بإرسال ستة أسماء مقسمة على أقاليم ليبيا الثلاثة (طرابلس وبرقة وفزان).

ونفى قلمه ما تناقلته وسائل إعلام ليبية، عن إجراء البرلمان خلال جلسة الاثنين، مفاضلة بين عدد من المرشحين، لنيل منصب رئيس حكومة الوفاق، مؤكّدا أن الأسماء لم تطرح بعد، وأن التسريبات كثيرة، ولا توجد مؤشرات واضحة عمن سيحظى بمنصب الرئيس والنائب، وأن البرلمان صوت فقط على آلية الاختيار، وفق قوله.

وفي وقت سابق من مساء الاثنين، صوّت مجلس النواب على آلية اختيار رئيس لحكومة الوفاق الوطني.

و استأنفت جلسات الحوار السياسي برعاية الأمم المتحدة الثلاثاء، في جنيف السويسرية، بين أطراف النزاع الليبي، لنقاش مسودة الحوار السياسي التي طرحتها البعثة، إضافة لمناقشه تشكيل حكومة وفاق وطني تجمع كافة أطياف الشعب الليبي، وتقود البلاد خلال الفترة الانتقالية الحالية.

وتتصارع على السلطة في ليبيا حكومتان هما: الحكومة المؤقتة، المنبثقة عن مجلس نواب طبرق، ومقرها مدينة البيضاء (شرقا)، وحكومة الإنقاذ، المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام، ومقرها طرابلس (غربا).
التعليقات (0)