ملفات وتقارير

المقاومة تتقدم باليمن رغم رفض الإمارات تقديم الدعم للإصلاح

أحد مقاتلي المقاومة الشعبية في تعز - وكالات
أحد مقاتلي المقاومة الشعبية في تعز - وكالات
تمكنت المقاومة الشعبية في اليمن من تحقيق تقدم استراتيجي خلال المعارك التي خاضتها السبت، حيث نجحت في السيطرة على مدينة تعز المهمة، دون أن تقدم قوات التحالف العربية أي دعم لوجستي للمقاتلين على الأرض، في الوقت الذي يسود فيه الحديث عن خلاف إماراتي سعودي بشأن دعم قوات المقاومة التي تقودها حركة الإصلاح التي تمثل جناح الإخوان في اليمن. 

وكشف مصدر يمني تحدث لـ"عربي21" أن قوات التحالف كان من المفترض أن تقدم غطاء جويا للمقاومة الشعبية في معركة تعز السبت، لكنها لم تفعل، وهو الأمر الذي يؤكد بأن الإمارات ربما تكون عرقلت تقديم الدعم اللازم للمقاومة بسبب أن مقاتلي حركة الإصلاح التابعة لجماعة الإخوان المسلمين هم الذين يتقدمون على الأرض حاليا.

لكن المصدر يؤكد أن التقدم الذي تم تحقيقه في تعز دون الغطاء الجوي من قوات التحالف يمثل تطورا استراتيجيا، ومؤشرا بالغ الأهمية على احتمالات أن يكون الحسم في اليمن قاب قوسين أو أدنى، أو أنه أقرب من أي وقت مضى على الأقل، إلا أن هذه التطورات –بحسب المصدر- تزيد من حدة القلق لدى الإمارات "بسبب أنها تفضل بقاء الحوثيين وسقوط اليمن في أيدي الإيرانيين على أن ينتصر مقاتلو الإخوان المسلمين"، على حد تعبيره.

وكانت جريدة "القدس العربي" الصادرة في لندن نقلت عن مصدر يمني قوله إن "خلافات سعودية إماراتية هي التي تؤخر تحرير تعز من الحوثيين"، مشيرة إلى أن الإمارات ترفض تقديم الدعم لقوات المقاومة الشعبية التي يقودها حمود المخلافي، وهو أحد رموز حركة الإصلاح في اليمن.

كما كشف المصدر عن تفاهمات عقدها بحاح مع مسؤولين إماراتيين لتقسيم الجنوب وتسوية تكفل مخرجا لصالح والحوثيين بإشراف أمريكي.

وترى السعودية في المخلافي رجلا مناسبا لقيادة المعارك ضد الحوثيين، بغض النظر على انتماءاته السياسية، إلا أن الإمارات ترفض الرجل، كما سبق ورفضت تعيين محافظ عدن في منصبه بسبب انتمائه هو الآخر لحركة الإصلاح الإخوانية. 

وبحسب المصدر الذي تحدث لــ"عربي21"، فان التقدم الذي تم تحقيقه في تعز يؤكد أن تقديرات السعودية هي الأصح، حيث تمكن مقاتلو المقاومة الشعبية من تحقيق الإنجاز على الأرض دون دعم من طائرات التحالف، ما يعني أن الدعم كان سيعني "انتصارا مريحا" لو تم تقديمه.
التعليقات (12)
عبدالله الرديني
الثلاثاء، 08-09-2015 06:59 م
كلما قلنا عساهما تنجلي... قالت الأيام هذا مبتداها. طيب بعد خروج الحوثي من تعز كيف سيتم إدارة تعز. هل سيقودها حمود أو مشمشه أو نبيل العبد. أو أن بلعيد سبعين أمير من خارج المحافظ ومالي ستفعل بمن شارك في قتالكم. إحالة للمحاكم أم إعدادات ميدانية وسحل. إذا كانت عدن بعد تحريرها تعتبر اانموذح فحسبنا الله ونعم الوكيل . الحوثي ارحم
الصميل المشنق
الخميس، 20-08-2015 03:07 ص
صوري.. واهربي !!!
زيزووو
الثلاثاء، 18-08-2015 09:37 ص
أشك ب مصداقية هكذا طرح ياسادة??
وليد
الإثنين، 17-08-2015 02:36 م
وليد
أمين الخطيب
الأحد، 16-08-2015 05:45 م
هذا أكبر أكذوبة منذو بدايت العدوان إلى الآن لم تتوقف طائراتهم من قصف الجيش واللجان الشعبية هناك وأقل يوم 5 إلى عشر غارات فاليوم اليمن دمر على أيدي الخليج والأمريكان باستثناء عمان