سياسة دولية

أوغلو يلتقي زعيم الحركة القومية لمناقشة تشكيل الحكومة

يلتقي أوغلو وباهجة لي في مقر البرلمان - عربي21
يلتقي أوغلو وباهجة لي في مقر البرلمان - عربي21
يلتقي رئيس الوزراء التركي، زعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، رئيس حزب الحركة القومية "دولت باهجة لي"، الإثنين، في إطار مساعي لتشكيل الحكومة الجديدة.

ويأتي ذلك في ظل فشل حزبي "العدالة والتنمية" و"الشعب الجمهوري"، في التوصل لتشكيل حكومة ائتلافية معا، في ضوء المفاوضات التي جرت بين الطرفين خلال الأسابيع الماضية.

ويعتزم داود أوغلو المكلف من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بتشكيل الحكومة، الحديث مع باهجة لي "دون أحكام مسبقة"، خلال لقائهما المقرر في الساعة الثانية من بعد ظهر الإثنين بالتوقيت المحلي، في مقر البرلمان، بحسب مصادر في رئاسة الحكومة.

ومن المتوقع أن يركز داود أوغلو على النقاط المشتركة والتي يمكن التفاهم حولها بين الحزبين، وأن يطرح خيارات مختلفة بخصوص تشكيل حكومة، أو التوجه إلى انتخابات مبكرة. 

وكانت مباحثات ماراثونية جرت بين داود أوغلو، وزعيم حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة)، كمال قليجدار أوغلو، إلا أنها باءت بالفشل نتيجة عدم وجود أرضية ملائمة كما قال أوغلو حينها.

جدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه أحمد داود أوغلو، لم يتمكن من الحصول على عدد من مقاعد البرلمان تؤهله لتشكيل حكومة بمفرده، وذلك في الإنتخابات النيابية التي جرت في 07 حزيران/يونيو، كما فشل داود أوغلو في تشكيل حكومة ائتلافية مع أحد الأحزاب الثلاثة الأخرى.

يذكر أن تركيا شهدت انتخابات عامة في 7 حزيران/ يونيو الماضي، ولم يتمكن فيها أي حزب من تحقيق أغلبية كافية لتشكيل الحكومة بمفرده.
التعليقات (0)

خبر عاجل