ملفات وتقارير

تشكيل قوات خاصة إسرائيلية لمواجهة السنّة في سوريا

نوه كاسبيت إلى أن قيادة الجيش كشفت النقاب عن استدعائها قوات الاحتياط للتدرب - أ ف ب
نوه كاسبيت إلى أن قيادة الجيش كشفت النقاب عن استدعائها قوات الاحتياط للتدرب - أ ف ب
أكد معلقون إسرائيليون بارزون أن الاستراتيجية التي أعدها رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال جادي إزينكوت للسنوات القادمة تقوم بشكل خاص على تشكيل وحدات خاصة وقوات نخبة للعمل بشكل خاص في عمق الأراضي السورية.

ونوه المعلق بن كاسبيت، إلى أن إزينكوت يضع على رأس اهتماماته إعادة بناء الوحدات الخاصة وقوات النخبة من أجل تدريبها على العمل في كل المناطق السورية، بسبب تعاظم مخاطر تعرض إسرائيل لهجمات تنفذها الحركات الجهادية الإسلامية من المناطق السورية.

وفي مقال نشره الثلاثاء، موقع" يسرائيل بالس"، نوه كاسبيت إلى أن إزينكوت قرر تدشين سرب من الطائرات "الآمنة" القادرة على نقل الوحدات الخاصة للعمل في عمق الأراضي السورية.

وشدد كاسبيت على أنه بحسب المخطط المطروح، فستكون الوحدات الخاصة مطالبة بتفيذ عمليات "جراحية" تستهدف مراكز قيادة وتحكم ومواقع تدريب للجماعات السنية التي يمكن أن تستهدف إسرائيل، انطلاقا من الأراضي السورية.

ونوه كاسبيت إلى أن قيادة الجيش الإسرائيلي كشفت النقاب مؤخرا عن استدعائها قوات الاحتياط، للتدرب على تنفيذ عمليات في عمق الأراضي السورية.

وشدد كاسبيت على أن أهمية التدريبات العسكرية التي يجريها الجيش الإسرائيلي تكمن في حقيقة أن إسرائيل "قد تحررت من وهم إمكانية حسم المواجهات العسكرية مرة واحدة"، مشيرا إلى أن هدف العمليات المرتقبة ضد الجماعات السنية هو تقليص رغبة القيادات السياسية لهذه الجماعات في استهداف إسرائيل.

وفي السياق، كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" في عددها الصادر الثلاثاء، النقاب عن أن الاستخبارات الإسرائيلية لاحظت مؤخرا نقل جماعات جهادية سنية جهادية ثقل عملها وتمركزها من الشمال إلى الجنوب، وتحديدا في محيط الحدود مع إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن "جبهة النصرة" قامت بنقل عدد كبير من مقاتليها في الشمال إلى الجنوب، مشيرة إلى أن مسألة انتقال الجماعات الجهادية من قتال نظام الأسد إلى قتال إسرائيل يمكن أن يتم بسرعة وبدون تدرج.

ونوهت الصحيفة إلى أن سيناريو "الرعب" الذي تخشاه إسرائيل هو أن يتوجه العشرات من عناصر الجماعات الجهادية لاقتحام الحدود والتسلل إلى المستوطنات اليهودية المنتشرة على هضبة الجولان وتنفيذ عمليات ضد مواقع الجيش وتجمعات المستوطنين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية قولها، إن الحركات الجهادية يمكن أن تستخدم الصواريخ وقذائف الهاون في تنفيذ هجماتها على العمق الإسرائيلي.

وبحسب المحافل، فإن هناك إجماعا داخل إسرائيل على ضرورة الرد بقوة كبيرة وغير متناسبة على أي محاولة للمس بإسرائيل تنطلق من سوريا، مشددة على أهمية مراكمة الردع بسرعة في مواجهة الحركات الجهادية السنية.

من ناحية ثانية، أكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن حرص كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير حربه موشيه يعلون ورئيس الأركان إزينكوت وقائد المنطقة الشمالية أفيف كوخافي، على عقد مؤتمر صحافي أمس في مقر قيادة المنطقة الشمالية وإطلاق تهديدات بشكل استعراضي، يحمل رسائل لجميع الجماعات العاملة في سوريا.
التعليقات (5)
عبدالغفورمحمد
الخميس، 20-08-2015 01:30 ص
الجماعات الاسلامية ذات الفكر الوسطي تعتبر نفسها جزء من مكونات الشعب السوري ولها برنامجها الذي يتوافق مع الشريعة الاسلامية ولا تطبق برنامجها الا اذا نجحت عبر صناديق الاقتراع مثلها مثل اي مكون للمجتمع السوري اذا نجح في الانتخابات طبق برنامجه الانتخابي ألذي لا يتعارض مع الدستور الذي يتوافق عليه الشعب السوري وهذه هي الديمقراطية التي ننشدها ولكن الصهيونية والصليبيةتقف بالمرصاد لانريد هذه الديمقراطية التي تريد ان تستقل بقرارها الذي يتوافق مع المصلحة الوطنية وبخاصة اذا أفرزت صناديق الاقتراع احدى الجماعات الاسلامية وبالتالي ستعلنها حربا على الشعب السوري كما فعلت مع حماس ومصر والآن تحشر انفها في تونس وليبيا واليمن وتحول دون قيام ثورات شعبية تطالب بحريتها وكرامتها هذا هو الواقع الأليم ان الصهيونية والصليبية ستحرض المسلمين على بعضهم البعض وتحدث فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً ويصبح كافراً ويمسي مؤمناً يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل فهل يعي الشعب السوري هذه الحقائق وهل تعي الفصائل الاسلامية والثورية هذه الحقائق ؟ وهل أعدت المؤتمرات واللقاءات مع كافة أطياف المجتمع لتضع ميثاقاً وطنياً يتوافق عليه الجميع يكون حصناً ضد المؤامرات والفتن والتدخل الخارجي اذا الشعب يوماً أراد الحياة ****فلابد ان يستجيب القدر ****ولابد لليل ان ينجلي**** ولابد للقيد ان ينكسر وان تأخر النصر وسقوط طاغوت الشام لسببين أولهما عدم توحيد الفصائل تحت قيادة واحدة كما قال تعالى (ان الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفاً كأنهم بنيان مرصوص ) والثاني تكالب الامم على الشعب السوري كما تداعى الأكلة على قصعتها ودعمها الكامل لطاغوت الشام والعصابة النصيرية المجرمة بالمال والسلاح ورجال حزب الشيطان وتبادل الأدوار والإعلام وتكتيف أهل السنة والجماعة وإعطائهم المساعدات الانسانية والإغاثية والعسكرية بالقطارة حتى يكون لاغالب ولامغلوب ويستمر المجرمون في تدمير سوريا للمحافظة على أمن اسرائيل كما يزعمون اللهم أبدل اليهود أمنهم خوفاً وابدل يسرهم ومشاريعهم الشيطانية عوائق كثيرة تمنعهم من تنفيذ مشاريعهم الشيطانية
قاهر اليهود
الأربعاء، 19-08-2015 05:29 م
سأنتقم منكم يا يهود جائكم هتلر العربي الذي سيحرقكم بأفرانه المغلية منذ زمن
albay
الأربعاء، 19-08-2015 02:43 م
قال قوات نخبة المؤكد ان هذه القوات انهزمت امام مقاتلي حماس المحاصرين وفي نطاق معلوم فكيف لها ان تدخل سوريا وتربح المعارك .ففي سوريا جماعات جهادية اشد فتكا من فلسطين
رأفت
الأربعاء، 19-08-2015 02:19 م
هذه الجماعات التي تتحدثون عنها لن تكون نائمة كما فعل جيش أبو شحاطة , جيش بشار, فتفضلوا أن شئتم فهم بانتظاركم
متسائل
الأربعاء، 19-08-2015 01:40 م
الا الحماقة اعيت من يداويها