صحافة عربية

صفقات مصرية - روسية.. وأسرار تأجيل "القوة العربية"

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
لليوم الثالث على التوالي، خصصت الصحف المصرية الخميس 27 آب/ أغسطس 2015 مانشيتاتها لتغطية زيارة رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي إلى روسيا، مستخدمة أسلوبا دعائيا، ومسبغة أوصافا ضخمة جديدة على تلك الزيارة، وعلى اللقاء الذي جمع بين السيسي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فضلا عما تمخض عنه اللقاء، والزيارة، من نتائج.

في البداية وصفت "الوطن" اللقاء بقولها (في المانشيت الذي تصدرته صورة السيس وبوتين): "بوتين والسيسي.. قمة الصفقات الكبرى".

واقتبست "الوطن" من الرئيس الروسي قوله: نتعاون مع مصر إنشاء محطة لـ"الطاقة الكهروذرية"، وعن السيسي قوله: "ركزنا على تحقيق تسوية سياسية للأزمة السورية".

أما "الأهرام" فشددت في مانشيتها على: "نقلة نوعية في العلاقات المصرية - الروسية"، مشيرة إلى "تعاون ثنائي في مجال الطاقة النووية السلمية ومنطقة صناعية بقناة السويس".

وذكرت على لسان "السيسي عقب لقائه بوتين": "ضرورة تحقيق تسوية سياسية للأزمة السورية وفقا لاتفاق جنيف".

ومن جهتها، أكدت "الشروق" أن: "مصر وروسيا تتفقان على مكافحة الإرهاب وتعزيز التعاون الاقتصادي"، فيما نقلت عن السيسي قوله: "المشاركة الروسية في افتتاح القناة لها معنى كبير"، ونقلت عن بوتين قوله: "خبراء مصريون وروس يعملون لإقامة أول محطة نووية في مصر".

وقالت "التحرير": السيسي وبوتين.. اتفاق حول مكافحة الإرهاب ومشاورات حول "النووي".. فيما قالت اليوم السابع: مصر دخلت عصر النووي.

أما "المصري اليوم فقالت: بوتين بعد القمة مع السيسي: "المشروع النووي" في أيدي الخبراء.. صندوق استثمارت مصري روسي إماراتي لدعم التبادل التجاري.

وكشفت المصري اليوم كذلك أن: التمويل يهدد تطوير "الحديد والصلب". 

وأضافت: السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق في حوار لـ"المصري اليوم": تحرك مصر نحو روسيا "رؤية استراتيجية".. وليس نكاية في أمريكا.

أسرار تأجيل اجتماع "القوة العربية"
 
تناولت الصحف قرار الأمانة العامة للجامعة العربية بإرجاء اجتماع "مجلس الدفاع العربي المشترك"، الذي كان مقررا اليوم، من أجل إقرار بروتوكول "القوة العربية المشتركة".

ونقلت "الشروق" ما اعتبرته: "سر تأجيل أول اجتماع مشترك لوزراء الدفاع والخارجية العرب منذ نصف قرن"، مشيرة إلى أن "7 دول طلبت التأجيل قبل بدء الاجتماع بـ24 ساعة"، ونقلت عن مصادر دبلوماسية عربية قولها: "خلافات قانونية وضغوط إقليمية وحوارات موسكو وراء التأجيل".

وعلى المنوال نفسه قالت "التحرير": السعودية تؤجل إقرار"القوة العربية المشتركة".. الجامعة: 5 دول عربية أيدت طلب الرياض تأجيل اجتماع وزراء الخارجية والدفاع.. ومسؤول ليبي: خيبة أمل.

أما الوطن فقالت: السعودية تطلب تأجيل "الدفاع العربي" قبل ساعات من إقرار "القوة المشتركة".

وقالت الأهرام: تأجيل اجتماع وزراء الدفاع والخارجية العرب.

وقالت المصري اليوم: تأجيل اجتماع "القوة العربية المشتركة".

الحكومة تبحث إصدار ضريبة لتحصيل 30 مليارا

هذا هو المانشيت الذي صدرت به "المصري اليوم" ناقلة عن وزير بالمجموعة الاقتصادية كشفه انتهاء مجلس الوزراء من مناقشة تطبيق ضريبة القيمة المضافة، أمس، وأنه من المقرر إصدارها في صورة تعديل لقانون ضريبة المبيعات، بهدف تحصيل 30 مليار جنيه، مُدرجة ضمن موازنة 2015-2016
وأكد الوزير أن الضريبة الجديدة تقدر بنسبة 10%، ومستهدف تطبيقها على جميع مراحل تداول السلعة حتى وصولها إلى المستهلك، وستفرض بنسبة 15% على المشروبات الغازية والكحولية والسجائر".

عجلة الانتخابات بدأت في الدوران

تحت هذا العنوان، قالت "اليوم السابع": "بدأت اللجنة العليا للانتخابات، الأربعاء، بتسليم منظمات المجتمع المدني المصرية البالغ عددها 81 منظمة محلية و6 منظمات دولية و44 مؤسسة صحفية و13 موقعا إخباريا و768 مراسلا أجنبيا، تصاريح المتابعة والتغطية الإعلامية للانتخابات، وتستمر اللجنة في تسليم التصاريح حتى 30 أغسطس الجاري، فيما كشفت مصادر باللجنة أنها ستعقد اجتماعا الأحد، لوضع الترتيبات النهائية الخاصة بالانتخابات، حتى يتم الإعلان عنها في المؤتمر الصحفي المقرر عقده أول الأسبوع المقبل".

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: "العليا للانتخابات" تعلن مواعيد "النواب" خلال 3 أيام".

"الجيش المصري" الأول عربيا والـ18 عالميا

وتحت هذا العنوان، قالت الأخبار: "تربع الجيش المصري على رأس قائمة أفضل الجيوش العربية في تصنيف موقع "غلوبال فايرباور"، الذي صدر في أغسطس الحالي حول أقوى جيوش العالم، وجاءت الجزائر الثانية، والسعودية الثالثة، وحل الجيش الصومالي في آخر القائمة العالمية..

واحتل الجيش المصري المرتبة 18 على مستوى العالم، والجزائري المرتبة 27، وبعده مباشرة الجيش السعودي في المرتبة 28 ثم السوري في المرتبة 42..

وكالعادة جاء الجيش الأمريكي في المرتبة الأولى عالميا محافظا على صدارته، وتبعه الجيش الروسي ثم الصيني فالهندي، والبريطاني في المركز الخامس، بينما احتل الجيش الإسرائيلي المرتبة 11 عالميا".

إنجاز تاريخي للرياضة المصرية

تناولت صحف الخميس، بانبهار، فوز إيهاب عبدالرحمن بالمركز الثاني والميدالية الفضية في بطولة العالم رقم 15 لألعاب القوى ببكين، في رمي الرمح، مشيرة إلى أنه وضع مصر بذلك على منصة التتويج لأول مرة في تاريخ ألعاب القوى العالمية منذ عام 1910.

فقالت الشروق: إنجاز تاريخي للرياضة المصرية: إيهاب عبدالرحمن بطل رمي الرمح يتوج بفضية ألعاب القوى في مونديال بكين بعد محاولتين فقط.

وقالت التحرير: إيهاب عبدالرحمن يحرز لمصر أول فضية في بطولة العالم لألعاب القوى.

وقالت الأهرام: أول فضية عالمية لمصر بألعاب القوى منذ 1910.

وقالت المصري اليوم: إنجاز مصري كبير: إيهاب عبدالرحمن يفوز بفضية العالم في "رمي الرمح".

حكم قضائي يلزم "الصحفيين" بصرف بطالة لأعضائها المتعطلين

وفق "الشروق": أصدرت محكمة القضاء الإداري، أمس، حكما بإلزام نقابة الصحفيين بمنح إعانة شهرية للصحفيين المتعطلين، وإيجاد فرصة عمل لهم بالجرائد المختلفة، مستندة في حيثيات حكمها إلى نص المادة 3 من القانون 76 لسنة 1970 بشأن إنشاء نقابة الصحفيين.

ومن جهتها، قالت المصري اليوم: القضاء الإداري يلزم "الصحفيين" بتشغيل أعضائها المتعطلين.

انفرادات.. ومعالجات

الوطن: 

• أمين البحوث الإسلامية: الناس كرهت الإسلام بسبب الجماعات الإرهابية.

• "الوطن" تفتح ملف الحرس الثوري الإيراني.. "القوة الغامضة" بالشرق الأوسط.

• شقة دعارة فوق سطوح قسم العجوزة.

• تدمير مركز عمليات لـ"بيت المقدس".. و"الأباتشي" تقتل 6 إرهابيين.

• "مفوضي الدولة" توصي بوقف برنامج موسى وتمنع مرتضى من الظهور قضائيا.

• "الإخوان" تبدأ مناورات لعبة "الحرب والسلام".. "التنظيم الدولي" يتخلى عن "ثأر رابعة" ويدعو لمراجعات فكرية.. وقيادي هارب يحرض على تنفيذ "بيعة الدم".

الشروق:

• استشهاد فردين شرطة في عملية إرهابية بالعريش.. "الشروق" تواصل حملتها ضد حرمان أبناء الأقاليم من "سياسة واقتصاد وإعلام".

• "الشروق" تنفرد: حكم قضائي يفجر "ملف الألغام" ويلزم "الخارجية" بملاحقة بريطانيا.

• الحكومة تبحث تأثيرات الأزمة المالية العالمية والاستفادة من انخفاض أسعار البترول.

• اليوم بدء تسجيل رغبات طلاب المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات ولمدة 3 أيام.

• مكافأة العمر راحت في "شربة عصير".

التحرير:

• إسراء الطويل تحضر جلسة تجديد حبسها للمرة الخامسة بـ"عكاز".

• اليورو يقفز إلى 9.10 جنيه.. والدولار يشتعل في السوق السوداء.

• "التحرير" ترصد من الشيخ زويد وقائع المعركة مع "بيت المقدس".

• وزير الزراعة الأسبق: المليون فدان مشروع قديم.

• النيابة: التزييف والتزوير يعطلان البت في قضية "طالبة صفر الثانوية".

الأهرام:

• استشهاد شرطيين برصاص الإرهاب بالعريش.

اليوم السابع:

• إحالة 15 مسؤولا بماسبيرو إلى المحاكمة لتسببهم في انقطاع الكهرباء عن التليفزيون.

• فتنة "حماقي" تشعل الخلاف بين السلفيين.

الأخبار:

• تقدم في المحادثات المصرية - الفرنسية لشراء حاملتي طائرات "ميسترال".

• مدبولي: الإعلان عن بدء تنفيذ العاصمة الإدارية خلال أسابيع.

• التموين تستعين بالإنتاج الحربي لمكافحة السلع مجهولة المصدر.
 
المصري اليوم: 

• عزت أبوعوف يتحدث لـ"المصري اليوم" بعد خروجه من غرفة العمليات: اكتشفت مرضي "صدفة" وصورتي في إعلان رمضان السبب.

• القبض على 13 "إخوانيا" في المنيا والشرقية.. حبس 11 آخرين في الجيزة بتهمة إثارة الشغب والترويج لـتنظيم الدولة حبس أدمن "الغضب الثوري" بالدقهلية.. وتجديد حبس 16 إخوانيا بتهمة تكوين خلية إرهابية.

• رئيس الأركان يشهد تدريبات "التدخل السريع".
التعليقات (0)