سياسة عربية

السيسي: الإرهاب في تزايد ونحتاج استراتيجية لمواجهته (فيديو)

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - ا ف ب
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي - ا ف ب
رأى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن "من أكبر المخاطر التي تواجه العالم، تنامي ظاهرة التطرف، فخريطة التطرف والأنشطة الإرهابية في العالم لن تنحصر، بل إنها في تزايد، لأن الجهود التي تبذلها كل الدول حتى الآن لم تكن بالفاعلية المطلوبة".

وقال السيسي، في حوار مع التلفزيون الروسي، الخميس، أجراه نائب المدير العام لوكالة "تاس" الروسية، ميخائيل جوسمان: "إن مصر أول من حذر من الإرهاب، وتأثيره على الدول كافة"، مطالبا في الوقت ذاته "بتشكيل استراتيجية عالمية لمواجهة الإرهاب".

واعتبر الرئيس المصري أن "الإرهاب منتشر في جميع المناطق، مثل ليبيا وسوريا والعراق"، لافتا -باللهجة المصرية- إلى أنه "لو إحنا مش قادرين نحمي أنفسنا، الخطر هيكون كبير على مصر، إحنا 90 مليون، فالضرر على دولة فيها 5 ملايين مش زي دولة فيها 90 مليون".

وحول التهديدات والمخاطر التي تمر بها المنطقة، قال: "البيئة الأمنية في منطقة الشرق الأوسط تتعرض إلى إشكاليات كبيرة والمخاطر والتهديدات لدول المنطقة بما فيها مصر كبيرة، وعلى الرغم من الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، لا تستطيع القيادة إغفال التهديدات التي قد يتعرض إليها الأمن القومي المصري".

وبشأن الجيش المصري، لفت السيسي في حواره التلفزيوني إلى أن "الجيش المصري مش بتاع مؤامرات، ولا يعتدي على أحد، سياستنا الخارجية تقوم على التوافق والعلاقات الرشيدة".

أما في الشأن الاقتصادي، فأكد السيسي أن "مصر تبذل جهودا كبيرة في إطار تطوير قدراتها الاقتصادية، وستقدم كل التسهيلات للمستثمرين الروس، ولكل مستثمري العالم، ومصر تعمل حاليا على تنفيذ برنامج طموح في أسرع وقت ممكن بمشروع قناة السويس، الذي يعد خطوة في مسار كبير لعمل بيئة مناسبة على هذا المحور، وخلق اقتصاد قوي، ليس فقط بمقدرات المصريين، ولكن بالتعاون مع كل الدول، داعيا الروس للعمل والاستفادة مما توفره قناة السويس الجديدة".

وحول تفريعة قناة السويس الجديدة، بين أن "القناة الجديدة جعلت المنطقة على استعداد لاستقبال صناعات جديدة، وقللت زمن عبور السفن من 11 إلى 8 ساعات".

في حين أعرب السيسي عن أمنيته بزيادة أعداد السائحين الروس إلى مصر، قائلا: "3.5 مليون سائح روسي ليس بعدد الكبير، ونريد مضاعفة هذا العدد، نحن نقوم بجهود كبير لتأمين المقاصد السياحية في مصر".

وفي مجال التعاون بين الحكومة المصرية والشركات الروسية، أوضح السيسي أن "مصر ترحب بالشركات الروسية من أجل العمل في مشروع تنمية قناة السويس، وأن تنشئ الحكومة الروسية مشروعات أيضا فيها، ثم المنطقة الصناعية الموجودة في شرق بورسعيد التي تطل على البحر المتوسط ".




التعليقات (1)
مرمر
الجمعة، 28-08-2015 11:01 م
لم ار أحقر منه ابدا