صحافة عربية

السيسي بسنغافورة ليوم ثالث.. ومزاعم تقاتل شباب الإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
مارست الصحف المصرية الصادرة الاثنين 31 آب/ أغسطس 2015 تعتيما على ما اعتبره مراقبون "فضيحة" انتظار رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي يومين بسنغافورة، قبل أن يلتقي رئيسها اليوم، حيث انشغل في يوميه الأولين للزيارة، التي بدأت السبت، بدراسة تجربة سنغافورة لحل أزمة المياه، وشهوده توقيع مذكرة تفاهم لإنشاء محطة "مياه وكهرباء" بمصر.

وأبرزت الصحف إعلان عقد انتخابات مجلس "النواب" يومي 18 و19 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وذلك على مرحلتين، واستدعاء وزيرة الخارجية المصري للسفير البريطاني للاحتجاج على تصريحاته بخصوص الحكم الصادر في قضية "خلية ماريوت".

وكشفت الصحف رفع سعر تذكرة "المترو" ابتداء من الشهر المقبل، وتحدثت عن اعتبار رسوب "طالبة الصفر" نهائيا، ورددت مزاعم تقول إن شباب الإخوان يتقاتلون في ليبيا!

"السيسي" بسنغافورة لليوم الثالث

مارست الصحف تعتيما على ما اعتبره مراقبون فضيحة انتظار السيسي يومين في سنغافورة، حتى يلتقي رئيسها اليوم.

فقالت "الوطن": "السيسي" يدرس تجربة سنغافورة في حل أزمة المياه.. ويلتقي عددا من رجال الأعمال.. مذكرة تفاهم بين هيئة قناة السويس و"هاي فلاكس" لإنشاء محطة "مياه وكهرباء" في "العين السخنة".

وفي التفاصيل: "وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس إلى سنغافورة، في بداية جولته الآسيوية، التي تشمل أيضا الصين، وإندونسيا، وتعد الزيارة الأولى لرئيس مصري إلى "سنغافورة"، واستهل اليوم الأول لنشاطه بزيارة لمركز الوئام الديني الذي افتتح عام 2006 بمبادرة من مجلس الشؤون الإسلامية لتعزيز الحوار بين مختلف الأديان".

وقالت "الأهرام" في مانشيتها: قمــة مصــرية ـ ســنغافورية اليوم.. الرئيس يستعرض فرص الاستثمار بمصر.. واتفاق لإنشاء محطة تحلية مياه بالسخنة.

وفي تغطيتها الداخلية قالت الأهرام: السيسي يستهل زيارته لسنغافورة بجولة داخل مركز الوئام الديني.. الرئيس يتفقد محطة "هاي فلوكس" لتحلية المياه.. ويشهد توقيع مذكرة إنشاء محطة كبرى بالعين السخنة.

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: السيسي يشهد توقيع اتفاقية تحلية مياه البحر بين سنغافورة و"قناة السويس".. مراسم استقبال رسمية اليوم في قصر "أستانة" ولقاءات مع كبار رجال الأعمال والمستثمرين.

فيما قالت المصري اليوم: السيسي يبدأ أول زيارة لسنغافورة.

انتخابات "النواب" 18 و19 أكتوبر على مرحلتين

ومن السيسي بسنغافورة إلى إعلان اللجنة العليا للانتخابات، في القاهرة، إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين.

فقالت الأهرام: اللجنة العليا تعلن إجراء الانتخابات البرلمانية على مرحلتين.. الأولى 17 و18 أكتوبر في 14 محافظة.. والثانية 21 و22 نوفمبر بـ 13 محافظة.

وقالت اليوم السابع: الانتخابات تبدأ في أكتوبر و"النواب" ينعقد في ديسمبر.. مصادر: إعداد القائمة النهائية خلال الشهر المقبل.. وغلق تحديث قاعدة البيانات.

وقالت المصري اليوم: انتخابات "النواب" 18 و19 أكتوبر على مرحلتين.

وقالت الوفد: 56 مليون مصري لهم حق التصويت في انتخابات مجلس النواب.

استدعاء السفير البريطاني للاحتجاج 

وفي القاهرة أيضا، اهتمت الصحف باستدعاء وزارة الخارجية للسفير البريطاني بالقاهرة، وتقديمها احتجاجا إليه على تصريحاته، بشأن الحكم الصادر في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية الماريوت"، التي قالت الوزارة إنها حملت تدخلا في الشأن المصري، وتأكيدات الوزارة أن الحكومة المصرية لا تنتظر دروسا من أحد.

وخصصت "المصري اليوم" مانشيتها لهذا الموضوع، فقالت: "توابع "ماريوت".. الخارجية لسفير بريطانيا: لا ننتظر دروسا.. كلوني تبحث مع محلب العفو عن فهمي.. ومنظمات: إهانة".

ووفق الصحيفة: "تصاعدت ردود الفعل على الحكم بالسجن المشدد 3 سنوات ضد محمد فهمي، الصحفي السابق بقناة "الجزيرة" القطرية، و5 متهمين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "خلية الماريوت"، وفيما اعتبرت منظمات دولية، الحكم "إهانة"، استنكرت مصر بشدة "التدخل في شؤون القضاء"، واستدعت السفير البريطاني، للاحتجاج رسميا على تصريحاته، بشأن الحكم، في إجراء هو الثاني خلال شهرين بعد استدعاء الخارجية السفير الأمريكي، احتجاجا على استضافة وفد إخواني في واشنطن".

وتناولت "الوفد" القضية نفسها في مانشيتها، فقالت: "أزمة بين القاهرة ولندن.. وأنباء عن تأجيل زيارة "السيسي".

وخصصت "اليوم السابع" مانشيتها للموضوع نفسه، فقالت: "أزمة مع سفير بريطانيا.. وزارة الخارجية تستدعي السفير جون كاسون بعد تصريحاته عن قضية خلية الماريوت.. وتؤكد: لا ننتظر دروسا من أحد".

وقالت الأهرام: مصر ترفض تعقيب أى جهة على حكم "خلية الماريوت".. الخارجية تستدعي السفير البريطاني لخروجه عن الأعراف الدبلوماسية.

ووفق الصحيفة: "أعربت وزارة الخارجية عن رفضها الكامل لأي بيانات أو تصريحات صادرة عن جهات خارجية تتعلق بالحكم الصادر فيما يسمى بقضية "خلية الماريوت"، واعتبرت ذلك تدخلا غير مقبول في أحكام القضاء المصري يحمل إسقاطات معروفة أسبابها، وخلطا متعمدا بين حريات نص الدستور على حمايتها، ومخالفات قانونية صريحة وموثقة تضمنتها حيثيات الحكم الصادر في القضية".

وقالت الأخبار: الخارجية تستدعي السفير البريطاني.. وتؤكد: لا ننتظر دروسا من أحد.

ومن جهتها، قالت الشروق: مصر تؤنب بريطانيا لانتقادها أحكام خلية الماريوت: تصريحات سفيركم تدخل غير مقبول.

شباب الإخوان يتقاتلون في ليبيا 

اختارت "الشروق" أن تخصص مانشيتها لهذا الموضوع، ومع العنوان السابق أضافت: "منشقون عن الجماعة ينضمون لـ"داعش".. ويواجهون إخوانهم السابقين في "فجر ليبيا.. "الغرفة" تحتفي بتنفيذ عمليات إرهابية في مصر.. والجماعة: 200 إخواني تحللوا من البيعة".

واعتمدت الصحيفة على مصادر "مجهلة" لكنها وصفتها بأنها "مصادر إخوانية"، فقالت: "قالت مصادر إخوانية إن الجماعة أجرت حصرا داخليا مبدئيا بعدد الشباب الذين قرروا التحلل من بيعة الجماعة، ومبايعة تنظيمات أخرى منها "داعش"، كاشفا أن نحو 200 عضو معظمهم من قطاعي جنوب وشمال الصعيد بالجماعة هجروا الجماعة، وانضموا إلى تنظيمات مسلحة".

ونقلت "الشروق" عن تلك المصادر أنها "أشارت إلى أن بعض هؤلاء الشباب انخرط في صفوف جبهة النصرة، وبعضهم انضم لـ"داعش" في سوريا والعراق، فيما اتجه الجزء الأكبر إلى ليبيا، وانضم إلى فرع "داعش" هناك، في الوقت الذي انضم فيه عدد آخر منهم إلى قوات "فجر ليبيا"، وبقي العشرات منهم في مصر".

رفع سعر تذكرة "المترو" 

وبعد نفي أكثر من مرة لأنباء رفع سعر "تذكرة مترو الأنفاق"، صدرت صحيفة "الوطن" بمانشيت يؤكد تلك الزيادة، فقالت "الوطن": "مصدر بـ"النقل": تذكرة "المترو" بـ 2 جنيه خلال سبتمبر المقبل.. خسائر المترو 304 ملايين جنيه خلال عامين.. والإبقاء على اشتراكات الطلبة دون زيادة.

ووفق الصحيفة: "كشف مصدر مسؤول بوزارة النقل أن الحكومة ستتخذ قرارا بمضاعفة سعر التذكرة "المترو" خلال النصف الأول من سبتمبر، على أن تطبق الزيادة المقررة قبل بدء العام الدراسي، بالتزامن مع دخول القطار المكيف الرابع للخدمة ضمن العقد المبرم مع شركة "هيونداي روتم" الكورية لتوريد 20 قطارا مكيفا للعمل بالخط الأول "حلوان-المرج" بقيمة 2.2 مليار جنيه". 

ونقلت "الوطن" عن المصدر قوله إن وزارة النقل قدمت مقترحين للزيادة، الأول محطات فقط، على أن تكون الزيادة تصاعدية بقيمة 50 قرشا على الـ"5" محطات التالية، قبل أن تتراجع عن هذا الاقتراح لعدم إمكان تنفيذه لوجود أعطال في بوابات عبور الركاب، مشيرا إلى أن الوزارة عادت، وقدمت مقترحا يتمثل في مضاعفة سعر التذكرة، إلى "2 جنيه" بدلا من "جنيه واحد"، وهو الاقتراح الذي وافقت عليه الحكومة.

"طالبة الصفر" 

فرضت الطالبة التي حصلت على درجة "صفر" -في عدد من امتحاناتها بالثانوية العامة- نفسها على الصحف، وكانت مادة رئيسة لتغطية صحف الاثنين. 

فقالت الشروق: "وزير التعليم: رسوب "طالبة الصفر" نهائي.. وأسرتها: سنطعن عليه.. مريم ملاك تدخل المستشفى بعد إصابتها باكتئاب..وعائلتها تناشد السيسي التدخل لرفع الظلم".

ووفق الصحيفة: "خيم الحزن على منزل أسرة الطالبة بالصف الثالث الثانوي في مدرسة الخياط بالمنيا، مريم ملاك ذكري، المعروفة إعلاميا باسم "طالبة الصفر الثانوية"، بعد إعلان مصلحة الطب الشرعي، صحة ورقة الإجابة الخاصة بها، ما يعني اعتبارها راسبة، ودخلت مريم، أمس، في نوبة اكتئاب شديدة، ورفضت تناول الطعام، وتم نقلها إلى مستشفي المنيا العام".

ومن جهتها، قالت اليوم السابع: تصاعد أزمة طالبة "صفر الثانوية" بعد تأكيد الطب الشرعي صحة النتيجة.. "مريم" تتعرض للإغماء والأسرة تكذب التقرير وتهدد برفع دعاوى.. ووزير التعليم: الطالبة ستعيد السنة.

وفي السياق نفسه، قالت المصري اليوم: حفظ التحقيقات في قضية طالبة "صفر الثانوية العامة".

انفرادات.. ومعالجات

الوفد:
 
• "الوفد" تكشف المتاجرين بحقوق الإنسان لحساب الإخوان والتقارير المشبوهة للإيقاع بين الشعب والدولة.

• وزير الداخلية: مواجهة الخروج على القانون بكل حزم خلال الانتخابات.

اليوم السابع:

• قبل أيام من العام الدراسي.. خريطة "المدارس الخربانة".. ملف خاص.

• أحمد السقا في ندوة "اليوم السابع": علاقتي بـ"علاء مبارك" تنحصر في الأعمال الخيرية فقط.

• أكبر كشف للغاز في مصر باحتياطي 30 تريليون قدم بمياه البحر المتوسط.

الأخبار:

• أزمة الخدمة المدنية مستمرة.. والتعاون الدولي أول المخالفين.

• ارتفاع معدلات تنفيذ مشروعات الطرق القومية وافتتاحها في مواعيدها.

• تطبيق معايير الجودة والخدمة الصحية المتميزة في 49 مستشفى حكوميا بالمحافظات.

المصري اليوم:

• انطلاق موسم الحج رسميا و3 رحلات تغادر للمدينة المنورة.

• أزمة الأسمدة والري والتسويق تحاصر المزارعين.

الشروق:

• رئيس الأكاديمية العربية يكشف: محاولات تركية لإخراج مصر من "البحرية الدولية".

• أعضاء خلية الكرنك يعترفون بالانتماء إلى داعش.

• شاهد في "التخابر مع قطر": الطهطاوي نقل أرشيف الرئاسة إلى عابدين قبل 30 يونيو.
التعليقات (0)